الاتحاد السمكي يرحب بإطلاق 33 صيادا من السجون الاريترية


رحب الاتحاد التعاوني السمكي بقرار السلطات الأريترية الإفراج عن 33 صيادا◌ٍ يمنيا◌ٍ كانوا محتجزين لديها.. معربا◌ٍ عن أمله في المزيد من الخطوات الإيجابية لإطلاق سراح بقية الصيادين المعتقلين هناك وفي أقرب وقت ممكن.
وقال أمين عام الاتحاد علي حسن بهيدر في تصريح لـ « الثورة » لأن الصيادين 33 الذين عادوا مؤخرا◌ٍ إلى الحديدة تم الإفراج عنهم من سجن قدم بميناء مصوع الأريتري الذي ما يزال يتواجد فيه عشرات من الصيادين.
فيما لم يتم اطلاق سراح أي من ال 300 الآخرين القابعين في سجن فاطمة العسكري الواقع بين مدينتي مصوع وتيعو.
وأضاف بهيدر بأن الجهة المختصة في الخارجية اليمنية وسفارة اليمن بأسمرة أبلغت الاتحاد السمكي بأن هناك اتفاقا◌ٍ مع الجانب الأريتري بالإفراج عن نصف عدد الصيادين المحتجزين على أن يتم إطلاق سراح البقية عقب اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة المقرر في ديسمبر القادم.
ونقل أمين عام الاتحاد السمكي عن الصيادين العائدين قولهم: إن السلطات الأريترية أفرجت عن نحو 100 صياد يمني من سجن قدم غير أنهم واجهوا صعوبة في إيجاد قوارب لنقلهم إلى الشاطئ اليمني.
مشيرين إلى أن البقية ممن شملهم قرار الإفراج ما يزالون عالقين بميناء مصوع في انتظار توفير قارب النقل.
وكان الصيادون ال 33 قد وصلوا قبل يومين إلى ميناء الاصطياد السمكي بالحديدة على متن قارب صيد يمني يحمل .( رقم 974 ص 2 ) وبحسب الإحصائيات الرسمية فإن هناك ما يقارب 500 صياد يمني محتجزين في عدد من السجون الأريترية لفترات تصل إلى العامين إلى جانب أكثر من 800 قارب صيد تقليدي تم احتجازها خلال السنوات الماضية

قد يعجبك ايضا