تحضيرات واسعة للاحتفالات المركزيةبالمولد النبوي الشريف بالمحافظات

 

ٹ/ محافظات / سبأ ..

عقدت اللجنة العليا للإعداد والتحضير للاحتفال بالمولد النبوي اجتماعها أمس برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، بحضور رئيس مجلس الشورى محمد حسين العيدروس ونائب رئيس مجلس النواب عبدالسلام هشول.
كرس الاجتماع لمناقشة سير الخطوات التحضيرية وخطط العمل الفرعية المرفوعة من قبل الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية حول الأنشطة والفعاليات الاحتفالية المزمع إقامتها بمناسبة ذكرى المولد النبوي على صاحبه وآله أزكى الصلاة والتسليم، والتي تهدف إجمالا لتسليط الضوء على حياة النبي وخلقه الرفيع وكذا إحياء سيرته العطرة والعمل بكل الوسائل لتكريس القيم العظيمة التي جاء بها في أوساط المجتمع.
وفي الاجتماع الذي ضم نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي ووزراء الشباب حسن زيد والنقل زكريا الشامي والإعلام ضيف الله الشامي والصحة الدكتور طه المتوكل والمالية شرف الدين الكحلاني، شدد رئيس الوزراء على أهمية الإعداد والترتيب الجيدين للاحتفال بهذه المناسبة الدينية بما يليق وعظمة النبي الكريم ومكانته في قلوب ووجدان الأمة اليمنية.
وأكد أن الاحتفال بالمولد النبوي يعد من أهم أعياد المجتمعات الاسلامية التي تدعو إلى الأخوة الاسلامية ونبذ الخلافات والفرقة التي نهى الله عنها ونبيه الكريم .. موضحا أن ما تشهده الأمة الاسلامية من صراعات وخلافات لا علاقة لها بجوهر الدين الاسلامي وإنما هي جزء من الخطط القديمة لزرع الفرقة والانقسام بين أبنا الدين الواحد.
ولفت الدكتور بن حبتور إلى أن التقاء الجميع والتفافهم في هذه المناسبة حول النبي وسيرته العطرة ومناصرته هو خير دليل على وحدة الأمة الاسلامية بكافة مذاهبها .
وقد خرج الاجتماع بعدد من الاجراءات المتصلة بالأدوارالتكاملية للجهات الخدمية والأمنية والقطاع الخاص للبدء بالتحضير للمناسبة لما من شأنه إنجاح هذه الفعالية وتحقيق غاياتها الدينية والإنسانية والأخلاقية، مع التأكيد على جميع الجهات المعنية بإعداد التقارير التقييمية عن مستوى الإنجاز وتقديمها إلى الاجتماع الأسبوعي.
وكان الاجتماع قد اطلع على محضر الاجتماع السابق وأقره.
حضر الاجتماع نائبا وزيري الكهرباء والطاقة عبدالغني المداني والأوقاف والإرشاد العلامة فؤاد ناجي ووكيلا وزارتي الأوقاف العزي راجح والداخلية اللواء علي سالم الصيفي والوكيل المساعد لأمانة العاصمة عبدالوهاب شرف الدين ومدير المؤسسة العامة للكهرباء المهندس خالد راشد ومدير دائرة التوجيه المعنوي العميد يحيى سريع ورئيس دائرة الدفاع والأمن بالأمانة العامة لمجلس الوزراء طه الصنعاني.
الى ذلك أقر اجتماع للقيادات الإعلامية أمس بصنعاء برئاسة وزير الإعلام ضيف الله الشامي، الخطة الإعلامية الرئيسية المزمنة لوسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة الخاصة بفعاليات الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.
واستعرض الاجتماع الذي ضم نائب وزير الإعلام فهمي اليوسفي ووكلاء الوزارة ورؤساء مجالس المؤسسات والقطاعات الإعلامية، الخطة التي تضمنت الجوانب المتعلقة بالتغطية والمواكبة الإعلامية للفعاليات والأنشطة الخاصة بالتحضير والإعداد للاحتفال بهذه الذكرى على المستوى المركزي والمحلي ومظاهر التفاعل الشعبي.
كما تضمنت إعداد تقارير صحفية وإذاعية وتلفزيونية يومية وإنتاج وبث برامج تلفزيونية وإذاعية متنوعة وحوارات، ومواكبة التجهيزات لساحات الاحتفال بالعاصمة صنعاء والمحافظات وكذا التغطية المباشرة وتخصيص فترات مفتوحة من البث الإذاعي والتلفزيوني للاحتفالات المركزية والمحلية.
وفي الاجتماع أكد وزير الإعلام أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف لهذا العام سيكون مميزاً عن الاحتفالات السابقة من حيث النشاط الرسمي والشعبي والتفاعل الإعلامي.
وقال “نحن كمؤسسات إعلامية ووزارة إعلام معنيون بنقل الرسالة الإعلامية والصورة الحقيقية لهذا الاحتفال وإبراز عـوامل الصـمود للشعب اليمني واعتزازه بهويته الإيمانية والانتماء للرسول صلى الله وعليه وآله وسلم والسير على نهجه “.
وأشار الوزير الشامي إلى أن هناك خطة ميدانية للقنوات الفضائية خاصة بمواقع وأماكن التصوير للفعاليات لنقل احتفال وابتهاج اليمنيين بمولد الرسول عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم على المستوى المركزي والمحلي والتي تتزامن مع الانتصارات التي تتحقق في مختلف الجبهات وانهيار العدو” .
وكان نائب وزير الإعلام والوكلاء ورؤساء مجالس المؤسسات والقطاعات الإعلامية قد أثروا الخطة بالنقاشات والمداخلات الهادفة للتغطية الصحفية والتلفزيونية والإذاعية الواسعة لمختلف الفعاليات الرسمية والشعبية لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف ودور كل مؤسسة إعلامية على حدة في هذا الجانب.
وأكدت النقاشات والمداخلات على أهمية هذه المناسبة الدينية العظيمة لما تحمله من دلالات ورسائل تعكس ارتباط اليمنيين برسول الأمة والسير على نهجه والاقتداء بأخلاقه والتأكيد على استمرار الصمود والثبات في مواجهة العدوان ومخططاته.
كما دشن عدد من المكاتب الخدمية والتنفيذية أولى الفعاليات الاحتفائية بذكرى المولد النبوي الشريف التي أكدت أن المشروع الإلهي أقوى من مشاريع التمزق والظلام وأن الاحتفالات دليل واضح على أن الأمة تمسكه بينهما وسايرة على نهجه.
وتأتي هذه الفعاليات فيما لا تزال كثير من المرافق العامة والخاصة تجري الترتيبات والتحضيرات الأخيرة للاحتفالات المركزية والأنشطة المتنوعة.. وفي هذا السياق نظمت أمس المؤسسة العامة للكهرباء منطقة الحديدة لقاء موسعا لمناقشة الاستعدادات والترتيبات للاحتفال بالذكرى السنوية للمولد النبوي الشريف بالمحافظة.
وفي اللقاء الذي حضره وكيل محافظة الحديدة عبدالجبار أحمد محمد أكد القائم بأعمال محافظ محافظة الحديدة محمد عياش قحيم، على أهمية الإعداد والتجهيز الجيد لإحياء هذه المناسبة الدينية العظيمة على مستوى كافة مرافق الدولة بالمحافظة ومديرياتها الريفية..
مشيرا إلى أن إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف هو وتذكير بسيرته العطرة والتحلي بأخلاقه وصفاته صلى الله عليه وسلم والسير على نهجه الإيماني والجهادي هي من صفات الشعب اليمني المؤمن العظيم والمجاهد.
من جانبه أشار مدير عام كهرباء منطقة الحديدة جماعي كليب إلى أن الشعب اليمني يحتفل سنويا بذكرى مولد سيدنا ونبينا عليه أفضل الصلوات والتسليم منذ القدم في محافظة الحديدة ولا زالت هذه الاحتفالات متواصلة إلى اليوم، مبينا أن قطاع الكهرباء بالحديدة اعد العديد من الخطط والبرامج للاحتفال بهذه المناسبة على مستوى المحافظة ومديرياتها إلى جانب المشاركة في الحفل المركزي بالمحافظة..
وعلى صعيد آخر نظمت السلطة المحلية والمكتب الإشرافي بمديرية الحالي بمحافظة الحديدة لقاء موسعا استعداداً للاحتفال بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي اللقاء الذي حضره وكيل المحافظة عبدالجبار احمد محمد أكد القائم بأعمال محافظ المحافظة الحديدة محمد عياش قحيم على أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف على صاحبه أتم الصلاة وأزكى التسليم تجسيدا للقيم والأخلاق والمبادئ التي جاء بها خاتم الأنبياء والمرسلين عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم الذي بعث رحمة للعالمين وشفيعاً لأمته عند رب العالمين لهذا من واجبنا الأخلاقي والديني إحياء هذه المناسبة العظيمة في نفوس أبناء الشعب اليمني باعتبارها أعظم المناسبات الإسلامية والدينية وأجلها على الشعب اليمني.
بدورهما أكد مدير عام مديرية الحالي عبدالمنعم الرفاعي ومدير مكتب الصحة بالمديرية الدكتور عبدالحكيم هزاع ومشرف مدينة الحديدة علي الكباري على ان الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف هي من عادات وتقاليد الشعب اليمني منذ القدم وخاصة أبناء محافظة الحديدة الذين يحتفلون بها منذ عقود.
مثمين تفاعـــــل ومشاركة وحضــــور المكتب الصحـــــــة والتربيــــــــة الكبير بالمديريـــــة في هذا اللقــــاء التجهيزي والاستعــــــــــدادي للاحتفـــــــال بهذه المناسبـــــــة العظيمة. مؤكدين بأن المديرية ستقوم بإحياء هذه المناسبة في كافة مرافقها الحكومية إلى جانب مشاركتها في الاحتفال المركزي للمحافظة.
من جهة أخرى نظمت الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري بمحافظة الحديدة لقاء موسعا للتحضير والتجهيز للاحتفال بالمولد النبوي الشريف بقطاع النقل.
وفي اللقاء أشار القائم بأعمال محافظ محافظة الحديدة محمد عياش قحيم إلى ضرورية إحياء هذه المناسبة العظيمة واستلهام العبر والدروس من السير النبوية الشريفة والتحلى بالأخلاق والقيم التي كان يسير عليها نبينا وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم والسير على نهجة في حياتنا وتعاملنا فيما بيننا في حياة هذه الدنيا الفانية.
مشيدا بالانتصارات العظيمة التي حققها رجال الجيش واللجان الشعبية في الملاحيظ ووادي جبارة على قوى العدوان ومرتزقته بالحدود الشمالية.
بدورهما أكد وكيل المحافظة عبدالجبار احمد محمد ومدير عام الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري محمد رزق السويدي على أهمية الاحتفال بمناسبة الذكرى السنوية للمولد النبوي الشريف والتمعن في دلالات ومعاني الاحتفاء بهذه المناسبة الدينية العظيمة والتي تجسد ارتباط اليمنيين بخاتم الأنبياء والمرسلين عليه افضل الصلاة وأتم التسليم.
منوهين إلى ضرورة احتفال كافة القطاعات الحكومية والخاصة بالمحافظة للتذكير بهذه المناسبة وبقيم وأخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم والاقتداء بها عملا وقولا. لافتين إلى قطاع النقل سيكون له دور وحضور إيجابي لإحياء ذكري المولد ومشاركته بفاعلية في الاحتفال المركزي للمحافظة.
إلى ذلك دشنت وزارة المياه والبيئة أمس فعاليات الاحتفال بالمولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وتشمل الفعاليات الاحتفالية بهذه المناسبة العديد من الأنشطة والندوات الثقافية التي ستسبق الحفل الذي ستقيمه الوزارة.
وخلال المحاضرة التي أقيمت في القاعة الكبرى بالوزارة أمس وحضرها وزير المياه والبيئة المهندس نبيل عبدالله الوزير، أشار وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد صالح الخولاني إلى أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.
واستعـــــرض دلالات ومعانــــــي الاحتفاء بالمولد النبوي لاستلهام الدروس والعبر من سيرة المصطفى ونهجه القويم .. مشيرا إلى أن اليمنيين يحتفلون بمولد الرسول الأعظم، تجسيداً لتمسكهم الوثيق به والاقتداء بأخلاقه.
وأكد وكيل وزارة الأوقاف، أن خلاص الأمة وعزتها، في التمسك بسنة النبي الكريم صلى الله عليه وعلى اله وسلم والسير على نهجه.
ودعا إلى المشاركة الفاعلة في الاحتفال بالمولد النبوي لتجسيد حرص أبناء اليمن على الاحتفال بذكرى المولد حبا للرسول الأعظم.
حضر التدشين وكيل الوزارة لقطاع البيئة محمد الوادعي والوكيل المساعد لقطاع المياه عبدالسلام الحكيمي ورؤساء الهيئات والمؤسسات التابعة للوزارة ومدراء العموم في الوزارة وموظفي وعمال الوزارة والهيئات والمؤسسات المائية.
كما نظم المعهد اليمني التركي الحرفي بأمانة العاصمة أمس، بالتعاون مع مكتب التعليم الفني فعالية احتفاءً بذكرى المولد النبوي.
وفي الفعالية التي حضرها وكيل وزارة التعليم الفني لقطاع سوق العمل يحيى الماخذي ووكيل أمانة العاصمة المساعد محروس عقبه، أكد رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بمحلي الأمانة حمود النقيب أهمية إحياء هذه المناسبة تأكيدا على ارتباط الأمة بنبيها الكريم ودعوته الخالدة التي أخرجت البشرية من الظلمات إلى النور.
ودعا إلى المشاركة في الفعالية المركزية الكبرى التي ستقام بأمانة العاصمة بهذه المناسبة.
من جانبه أشار مدير مكتب التعليم الفني بالأمانة الدكتور عادل المهدي إلى أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي، يجدد الارتباط بالله فرحاً لما منَّه على المسلمين بالنبي الكريم عليه الصلاة والسلام .
وبين أنه ستقام سلسلة من الفعاليات في المعاهد الفنية والتقنية بالأمانة بهذه المناسبة الدينية الجليلة.
فيما أشار أمين محلي مديرية آزال عادل الشعثمي وعن اللجنة التنفيذية للفعالية ماجد السادة, إلى أن أهل اليمن هم أكثر ارتباطاً بالنبي محمد عليه وآله افضل الصلاة وأزكى التسليم الذي وصف اليمنيين بأنهم “أرق قلوب وألين أفئدة الإيمان يمان والحكمة يمانية”.
تخلل الفعالية التي حضرها مدير مديرية آزال عبدالعزيز شعلان ومدير المعايير بوزارة التعليم الفني وليد مردم ومدير الفروع بوزارة التعليم الفني صادق الديلمي وعدد من المسؤولين، قصيدة للطفلة فاطمة عن المناسبة.
من جانب آخر نظم مكتب التربية والتعليم بمحافظ حجة بالتعاون مع الوحدة التربوية أمس فعالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الحفل أشار مدير مكتب التربية والتعليم علي القطيب إلى أن إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف يكتسب أهمية ومكانة عظيمة في قلوب المسلمين عامة واليمنيين على وجه الخصوص .
ولفت إلى أهمية الاقتداء بما جاء به معلم البشرية سيدنا محمد من مبادئ وسلوكيات وما ارساه من قيم إنسانية رفيعة.
وألقيت في الاحتفالية العديد من الكلمات والقصائد الشعرية والفقرات الانشادية تطرقت في مجملها إلى السيرة العطرة لخاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلوات الله عليه وعلى آله وسلم.
وعبرت الكلمات عن مكانة الرسول الأعظم في نفوس اليمنيين وحرصهم على الاقتداء بسيرته العطرة .
كما أقيمت بمحافظة إب أمس فعالية أدبية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف نظمها مكتب الثقافة بالمحافظة بالتعاون مع مؤسسة أماس للإنتاج الفني.
وفي الفعالية أشار وكيل المحافظة عبدالفتاح غلاب إلى أهمية إحياء هذه الذكرى والسير على نهج الرسول صلى الله عليه وسلم .
وتطرق إلى الحب والارتباط الوثيق الذي يجسده ويُكِنُّه اليمنيون للحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
من جانبه أكد مدير مكتب الثقافة بالمحافظة عبدالحكيم الحرص على مواكبة كل الفعاليات الدينية والوطنية.. مشيرا إلى اهمية استلهام الدروس والعبر من السيرة العطرة لخير البشرية محمد على أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي الفعالية قدم الشعراء عبدالقادر البناء وبلال الشرماني ونبيل الحضرمي قصائد في مدح الرسول الأعظم وفضائله وخصاله وسيرته النيرة .
حضر الفعالية نخبة من الأدباء والمبدعين والمثقفين والمواطنين.
وناقش اجتماع بمحافظة صنعاء أمس برئاسة أمين عام محلي المحافظة عبدالقادر الجيلاني الاستعدادات للاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف بمديريات القطاع الغربي.
وأكد الاجتماع الذي ضم وكيلي المحافظة أحمد الصماط وعبدالغني داوود ورئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بمحلي المحافظة علي السهيلي ومدراء المديريات وأمناء عموم المجالس المحلية، على أهمية تضافر الجهود لإحياء هذه المناسبة بما يليق بمكانتها.
وشدد على ضرورة المشاركة الفاعلة لمديريات الحيمتين وبني مطر ومناخة وصعفان في فعاليات المولد النبوي الشريف.
وتطرق الاجتماع إلى الاستعدادات الخاصة بتجهيز قافلة الرسول الأعظم بالتزامن مع ذكرى المولد النبوي.
إلى ذلك نظمت مدارس مديريات الحيمتين وجحانة وخولان وبني بهلول وبني ضبيان وبني حشيش بمحافظة صنعاء أمس فعاليات بذكرى المولد النبوي الشريف.
وألقيت في الفعاليات كلمات أكدت أهمية الاقتداء بنهج الرسول والسير على نهجه والتعرف على العديد من المواقف العظيمة في محطات دعوته.
وأشارت الكلمات إلى العلاقة التي تربط اليمنيين بالرسول عليه وآله أفضل الصلاة والتسليم .. مؤكدة الاستمرار في العملية التعليمية رغم الصعوبات التي فرضها العدوان والحصار.
ونظمت عدد من مدارس محافظة المحويت أمس فعاليات ثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي.
حيث أحيت مدرسة خديجة للبنات بمديرية الخبت ذكرى المناسبة بفعالية حضرها وكيل المحافظة محمد جبران ومدير الشعبة المالية والإدارية بمكتب التربية خليل مزارق، ركزت فقراتها على عظمة مولد رسول البشرية ومنقذ الأمة من ظلام الشرك إلى نور الاسلام.
كما نظمت عدد من مدارس مديريات حفاش وشبام كوكبان وبني سعد إذاعات مدرسية عن ذكرى مولد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عكست مكانة نبي الانسانية في قلوب الطلاب والطالبات والتذكير بسيرته والاقتداء بنهجه.
وكان مدير مكتب التربية بالمحافظة إبراهيم الزين ومدير شعبة التعليم محمد إبراهيم عباس تفقدا سير العملية التعليمية في عدد من مدارس مدينة المحويت، وحثا على استكمال الترتيبات لإحياء ذكرى المولد بفعاليات وأنشطة تليق بمكانة رسول الله.
كما نظم فرع مصلحة الأحوال المدنية بمحافظة إب أمس فعالية في ذكرى المولد النبوي.
وفي الفعالية أكد مدير أمن المحافظة العميد محمد عبد الله الحمزي، أن ذكرى المولد النبوي محطة لتجديد العهد والولاء لله بالسير على نهج رسوله الكريم صلى الله عليه وآله وسلم.
وبين أن تغيير واقع الأمة وإخراجها من حالة الضعف والتبعية التي تعيشها يكمن في العودة إلى نهج الرسول عليه الصلاة والسلام والتمسك بمبادئه وقيمه قولا وعملا.
فيما استعرض المسؤول الثقافي للمحافظة حسام القطابري، جوانب من سيرة الرسول الكريم ومكانته في نفوس المسلمين بصورة عامة واليمنيين بشكل خاص.
وأشار إلى حاجة الأمة اليوم للعودة إلى سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وتطبيقها قولا وسلوكا وعملا بما يكفل تجاوز التحديات التي تواجهها.
بدوره أكد مدير فرع مصلحة الأحوال المدنية بالمحافظة العميد محمد محسن الحارثي أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة في تعزيز الارتباط بالرسول الكريم عليه الصلاة والسلام.
حضر الحفل مدير مكتب الأشغال العامة والطرق المهندس محيي الدين شمسان ومساعدا مدير أمن المحافظة العقيد أمين وجيه الدين والعقيد محمد درهم وقيادات أمنية.

قد يعجبك ايضا