الجزائر.. الرئيس المؤقت يعلن إجراء الانتخابات الرئاسية في 12 ديسمبر

 

الجزائر/وكالات
أعلن الرئيس الجزائري المؤقت عبد القادر بن صالح –أمس- في كلمة متلفزة أمام الشعب الجزائري أن الانتخابات الرئاسة ستجرى في 12 ديسمبر، ويتوافق هذا التاريخ مع المهل التي سبق أن طلبها الرجل القوي في النظام رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح.
وقال بن صالح الذي لن يكون بإمكانه الترشح لهذه الانتخابات وفقا للدستور: “لقد قررتُ أن موعد الانتخابات الرئاسية سيكون الخميس 12 ديسمبر 2019م”.
وكانت احتجاجات أسبوعية حاشدة قد أجبرت الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة على التنحي في أبريل ، تاركا الجزائر في فراغ دستوري وفي أزمة بين المحتجين والحكومة المدعومة من الجيش.
وأضاف بن صالح قائلاً: ” أدعو إلى ” التجند لجعل هذا الموعد نقطة انطلاق لمسار تجديد دولتنا، والعمل جماعيا وبقوة لأجل إنجاح هذا الاستحقاق كونه سيمكن شعبنا من انتخاب رئيس جديد يتمتع بكامل شروط الشرعية، رئيس يأخذ على عاتقه قيادة مصير البلاد وترجمة تطلعات شعبنا”.
واعتبر أن يوم الانتخابات هذا سيكون مناسبة للجزائريين “لصناعة تاريخ بلادهم والمساهمة في حسن اختيار رئيسهم الجديد وتسطير مستقبل بلادهم الواعد، المستقبل الذي حلم به الأجداد والآباء، و يحلم به اليوم الأبناء”.
وكان الفريق قايد صالح قد أكد قبل أيام أن الانتخابات ستجرى في وقت قريب، وسبق أن تم تحديد الرابع من يوليو موعدا لإجراء الانتخابات الرئاسية واختيار خلف للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، لكن هذا التاريخ ألغي بعد عدم تقدم أي مرشح.

قد يعجبك ايضا