مناقشة سياسة القبول والتسجيل في كليات المجتمع والمعاهد الفنية

الثورة نت / 

ناقشت اللجنة العليا للتنسيق والقبول بوزارة التعليم الفني والتدريب المهني في اجتماعها اليوم برئاسة الوزير غازي احمد محسن، السياسة العامة القبول والتسجيل في كليات المجتمع والمعاهد الفنية والمهنية الحكومية والخاصة .

وأقر الاجتماع الذي ضم نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور خالد الحوالي ، وقيادات الوزارة والجهاز التنفيذي لكليات المجتمع ، ومدير مكتب التعليم الفني بأمانة العاصمة الدكتور عادل المهدي، وممثلي عن كليات المجتمع الخاصة ،الحد الأدنى لمعدلات القبول في التخصصات الطبية بـ 75 بالمائة في كليات المجتمع الحكومية و 65 بالمائة في كليات المجتمع والمعاهد الاهلية والخاصة .

كما أقر الاجتماع أن تظل معدلات القبول كما هي في الاعوام السابقة في التخصصات الإدارية والإنسانية بكليات المجتمع الحكومية والخاصة والمعاهد الفنية الحكومية والخاصة مع مراعاة الالتزام بالطاقة الاستيعابية المحددة بناءً على طلب تراخيص التجديد لتلك المؤسسات .

وناقش الاجتماع المشاكل والاختلالات القائمة في بعض كليات المجتمع والمعاهد الخاصة في بعض المحافظات والمخالفة للوائح والمعايير العلمية المعتمدة في المباني والتجهيزات والبرامج والتخصصات والكادر الاكاديمي واتخاذ بشأنها القرارات اللازمة .

وأكد الاجتماع عدم قبول أي طالب سجل خارج إطار البوابة الإلكترونية للتسجيل الموحد ة في أي مؤسسة تدريبية حكومية او خاصة ،وعلى المؤسسات المخالفة تحمل المسئولية القانونية حيال حرمان الطلاب من دخول الامتحانات جراء تسجيلهم خارج اطار البوابة الالكترونية .

وأقر الاجتماع ايضا تكليف لجنة مختصة من الاكاديميين لمراجعة المعايير العلمية والنزول الميداني للإطلاع على مستوى التجهيزات ومدى توفر المعامل والكادر الطبي والأكاديمي في بعض الكليات والمعاهد الطبية في بعض المحافظات ورفع تقرير بنتائج تلك الزيارة إلى الوزارة خلال فترة اقصاها اسبوع .

كما أقر الاجتماع ايقاف القبول والتسجيل للعام الدراسي 2019/2020م في عدد من البرامج والتخصصات الطبية بـ 12 كلية مجتمع خاصة وأهلية في ثلاث محافظات ” امانة العاصمة ، حجة ، الحديدة ” لمخالفتها لائحة نظام الدراسة وعدم اكتمال التجهيزات وفقاً للمعايير المعتمدة والتجاوز بالطاقة الاستيعابية .

وأقر الاجتماع اغلاق كلية المجتمع الكندية ” كلية مجتمع خاصة ” بمحافظة إب وذلك نظراً لمخالفتها للقوانين واللوائح والأنظمة ، وكذا فرع الكلية في مديرية القفر ” رحاب” وذلك لفتحه بدون ترخيص قانوني وافتقاد الكلية الحد الأدنى من متطلبات مزاولة النشاط التعليمي.

واقر الاجتماع اغلاق فرع كلية مجتمع التطبيقية للعلوم والتكنلوجيا بباجل محافظة الحديدة ” كلية مجتمع خاصة” وذلك لفتح بدون ترخيص قانوني.

وفي الاجتماع أكد وزير التعليم الفني اهمية العمل بروح الفريق الواحد لتصحيح اوضاع العملية التعليمية في المعاهد الفنية والمهنية وكليات المجتمع الحكومية والخاصة سيما في التخصصات الطبية التي تلامس حياة الناس .. مؤكداً أن القرارات التي اتخذت لا يمكن التراجع عنها حتى يتم تصحيح اوضاعها وفقاً للقانون والتقيد بالمعايير العلمية المعتمدة في انشاء الكليات والمعاهد الخاصة.

ودعا السلطات المحلية بالمحافظات المذكورة بالتعاون مع القرارات ومتابعة تنفيذها بما يكفل تحسين العملية التعليمية وتجويد نوعية المخرجات في تلك الكليات بما يخدم عملية التنمية .

وشدد الوزير محسن على ضرورة استفادة كافة المعاهد والكليات الحكومية من المبالغ المرصودة لتنفيذ مشاريع خطة الرؤية الوطنية المرحلة الأولى في قطاع التعليم الفني خاصة في جوانب تطوير المناهج وتوفير التجهيزات والصيانة والمواد الخام وتدريب وتأهيل الكادر .

قد يعجبك ايضا