اختبارات الشهادة الأساسية تبدأ اليوم .. والثانوية غداً

474٫247 طالباً وطالبةً يتقدمون لامتحانات المرحلتين الأساسية والثانوية في 14 محافظة

> وزير التربية يحث على تفعيل الإشراف المحلي ويحيي صمود المعلمين والمعلمات في “جبهة التعليم”
> إجراءات دقيقة للتحقق من الهويات .. وتحذيرات من الغش والتجمهر واصطحاب الجوال

الثورة /سبأ
تبدأ اليوم السبت الاختبارات النهائية للشهادة العامة للمرحلة الأساسية التي يتقدم لها ٢٧١ ألفا و١٦٠ طالباً وطالبة تليها غدا الأحد اختبارات الثانوية بقسميها العلمي والأدبي والتي يتقدم لها ٢٠٣ آلاف و٨٧ طالباً وطالبة موزعين على ثلاثة الاف و360 مركزا امتحانيا في 14 محافظة .
وفي هذا الصدد أشاد وزير التربية والتعليم يحيى بدر الدين الحوثي بالجهود الحثيثة لقطاع المناهج والتوجيه و كافة اللجان العاملة في العملية الامتحانية لاستكمال الاستعدادات والتجهيزات الفنية للاختبارات في وقت مبكر بدءاً بإصدار أرقام جلوس الطلاب المتقدمين للامتحانات وانتهاء بترحيل أسئلة الاختبارات إلى المحافظات .
وأكد أهمية تفعيل الإشراف المحلي على مستوى المحافظات والمديريات، وحث أولياء أمور الطلاب على توفير الأجواء الملائمة لأبنائهم بما يمكنهم من مراجعة دروسهم، متمنيا للطلاب والطالبات التوفيق والنجاح.
وحيا وزير التربية والتعليم صمود المعلمين والمعلمات والكادر التربوي والتعليمي والإداري بأمانة العاصمة والمحافظات الذين يسطرون انصع الصفحات في ميدان الجبهة التعليمية ومن خلال استمرارية التعليم وإفشال كافة مخططات العدوان السعودي الأمريكي في هذا الجانب واضطلاعهم بهذه المسؤولية الوطنية الكبيرة رغم الظروف الصعبة والتحديات التي فرضها العدوان والحصار .
وأكد وكيل وزارة التربية لقطاع المناهج والتوجيه احمد حسين النونو في حوار مع ” الثورة ” نشر يوم أمس الجمعة ، حرص الوزارة وسعيها الجاد لتوفير الأجواء الملائمة للطلاب المتقدمين لاختبارات الشهادة العامة ” أساسي ، ثانوي ” من خلال استكمال كافة الاستعدادات والتجهيزات الفنية لسير العملية الامتحانية في وقت مبكر بدءاً بإصدار أرقام جلوس الطلاب وانتهاء بترحيل مظاريف أسئلة الاختبارات للمحافظات.
وأشار إلى الجهود التي بذلها القطاع في سبيل إنجاح سير العملية الامتحانية لهذا العام والمتضمنة إجراءات احترازية للحد من ظاهرة الغش والاختلالات وكذا التنسيق مع وزارة الصحة لتجهيز فرق طبية ومراكز صحية وسيارات إسعاف للحالات الطارئة.
ودعا الوكيل النونو إلى تضافر جهود الجميع وفي المقدمة السلطات المحلية لإنجاح العملية الامتحانية باعتبارها مسؤولية وطنية.. حاثاً أولياء أمور الطلاب على توفير الأجواء الملائمة وعدم التجمهر أمام المراكز الامتحانية لما يمثله ذلك من عامل إزعاج للطلاب يفقدهم التركيز أثناء الامتحانات.
كما دعا نائب رئيس اللجنة العليا للاختبارات وكيل قطاع المناهج والتوجيه احمد النونو وسائل الإعلام لتغطية ومواكبة تدشين وسير الاختبارات العامة.
واكد النونو في اجتماع مساء أمس باللجنة الإعلامية لاختبارات الشهادة العامة أهمية دور وسائل الإعلام ” مرئية، مسموعة ، مقروءة ” في التوعية بإنجاح الاختبارات باعتبارها مسؤولية وطنية .
وأهاب بوسائل الإعلام الاضطلاع بدورها في رفع مستوى الوعي المجتمعي بمخاطر الغش وتجمهر أولياء أمور الطلاب أمام المراكز الاختبارية والانعكاسات السلبية لذلك على مستقبل أبنائهم، نظرا لتخريج جيل غير قادر على إكمال تعليمه و الاسهام في بناء الغد المشرق الذي ينشده الجميع .
وفي الاجتماع استعرض رئيس اللجنة الاعلامية لاختبارات الشهادة العامة مستشار وزير التربية والتعليم مصطفى المروني, الخطة الإعلامية لمواكبة سير العملية الاختبارية وسعيها للإسهام الفاعل في إنجاح الاختبارات .
من جانبه قال مدير عام الاختبارات بوزارة التربية صالح الوادعي أن من أبرز الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها هذا العام طباعة وإصدار سجل مصور لكل مركز امتحاني يستطيع من خلاله القائمون على المركز التحقق من جميع الطلاب بالمركز حيث سيتم مطابقة رقم جلوس الطالب مع السجل المصور كما تم طباعة نماذج مختلفة للاختبارات لكل محافظة .
ونبه الطلاب المتقدمين للاختبارات الى عدم اصطحاب هواتفهم المحمولة حيث سيتم مصادرة أي جوال سيتم ضبطه في قاعات الامتحانات فضلا عن حرمان الطالب من الاختبار كما سيتم حرمان أي طالب يقوم بالغش.
إلى ذلك أوضح رئيس لجنة النظام والمراقبة عبدالسلام الغابري أن إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لاختبارات الشهادة العامة ” أساسي ، ثانوي ” ٤٧٤ ألفا و٢٤٧ طالباُ وطالبة موزعين على ثلاثة آلاف و٣٦٠ مركزا اختباريا في ١٤ محافظة منها ألفان و ٢٢٣ مركز اختباري أساسي.
من جانبه استكملت بمحافظة البيضاء الترتيبات النهائية لاختبارات الشهادة العامة الاساسية والثانوية للعام الدراسي 2018 – 2019م .
وأوضح مدير مكتب التربية والتعليم رئيس اللجنة الفرعية للامتحانات بالمحافظة محمد سالم الزلاف أن عشرة آلاف طالب وطالبة من مختلف مديريات البيضاء يؤدون يومي السبت والأحد اختبارات الشهادة الاساسية والثانوية بعد أن استكمل مكتب التربية والتعليم كافة التجهيزات لإجرائها.
وبين أن عدد المتقدمين لامتحانات الشهادة الاساسية ستة آلاف و331 طالبا وطالبة موزعين على 65 مركزا اختباريا، فيما يبلغ عدد المتقدمين لاختبارات الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي ثلاثة آلاف و677 طالبا وطالبة موزعين على 33 مركزا اختباريا.
ودعا الزلاف، القيادات المحلية والتنفيذية وأولياء أمور الطلاب إلى تهيئة المناخ الملائم للطلاب والطالبات بما يمكنهم من أداء الامتحانات بكل سهولة ويسر.
الى ذلك استكملت كافة الترتيبات لامتحانات الشهادة العامة الأساسية والثانوية بمحافظة صنعاء للعام الدراسي ٢٠١٨-٢٠١٩م.
وأوضح تقرير صادر عن مكتب التربية بالمحافظة أن عدد الطلاب الذين سيخوضون امتحانات الشهادة الأساسية التي ستبدأ اليوم بكافة المديريات 25 الفاً و591 طالباً وطالبة موزعين على ٢٤٧ مركزاً أمتحانياً.
فيما يتقدم لامتحانات الشهادة الثانوية العامة التي ستبدأ غداً الأحد 21 الفاً و87 طالبا وطالبة منهم 20 الفاً و837 طالباً وطالبة بالقسم العلمي, موزعين على 127 مركزاً امتحانياً و ٢٥٠طالبا وطالبة بالقسم الأدبي موزعين على ستة مراكز امتحانية.
ودعا مدير مكتب التربية بالمحافظة هادي عمار، السلطات المحلية ومجالس الآباء التعاون لإنجاح الامتحانات.
وأكد ضرورة الالتزام بالتعليمات والتعاميم الصادرة من وزارة التربية وعدم التجمهر أمام المراكز الإمتحانية لتهيئة الأجواء الملائمة للطلاب لتأدية الامتحانات.
وأشاد بدور الكادر التعليمي في إنجاح العملية التعليمية .. لافتا إلى حرص مكتب التربية على تتويج العام الدراسي بإنجاح العملية الامتحانية.
وعلى نفس الصعيد استكملت اللجنة الفرعية للامتحانات بمحافظة المحويت الترتيبات النهائية لامتحانات الشهادة العامة الأساسية والثانوية للعام الدراسي 2018 – 2019 م والتي ستبدأ اليوم.
وأشار رئيس اللجنة محمد نسر الآنسي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إلى جاهزية اللجان الفنية والأمنية, المنظمة للعملية الإمتحانية والاجراءات والضوابط المتعلقة بتنفيذها وفقا لما هو مخطط له.
وحث رؤساء المراكز الإمتحانية واللجان الاشرافية على الاضطلاع بمسؤولياتهم في إنجاح الامتحانات والالتزام بالمهام والإجراءات والضوابط المنظمة للاختبارات وتهيئة الأجواء أمام الطلاب والطالبات.
وثمن الآنسي تعاون قيادة المحافظة والسلطة المحلية وحرص الجميع على إنجاح العملية التعليمية في ظل التداعيات الراهنة الناتجة عن استمرار العدوان والذي يجسد الصمود في مواجهة العدوان وإفشال رهاناته في استهداف التعليم ومحاولة تعطيله.
من جانبه شدد مدير الامتحانات بمكتب التربية عبد الرحمن الزبيدي على ضرورة تنفيذ الخطة العامة للامتحانات واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه أي تجاوزات أو مخالفات حرصا على إنجاحها.
وأوضح أن عدد المتقدمين لامتحانات الشهادة العامة الأساسية والثانوية 15 ألفاً و 109 طلاب وطالبات موزعين على 171 مركزا امتحانيا في مختلف المديريات .. داعيا الجميع التعاون لإنجاح هذه المهمة الوطنية التي يترتب عليها مستقبل الطلاب والطالبات.
كما أنهت اللجنة الفرعية للامتحانات بمحافظة ذمار أمس كافة الاستعدادات لتنفيذ امتحانات الشهادة العامة الأساسية والثانوية للعام الدراسي 2018 – 2019م، والتي ستبدأ اليوم السبت .
وأوضح مدير مكتب التربية والتعليم أحمد علي الوشلي لـ (سبأ) أن جميع اللجان المساعدة للجنة الفرعية للامتحانات استكملت مهامها وفق الخطة المزمنة.
وأكد جاهزية المراكز الامتحانية وتسليم المستلزمات والأدبيات والنماذج، وتوجه رؤساء المراكز الامتحانية إلى المراكز المكلفين بها في عموم المديريات.
وأشار إلى أن إجمالي عدد المراكز الامتحانية بالمحافظة 278 مركزا، منها 207 مراكز للشهادة العامة الأساسية و71 مركزا للشهادة العامة الثانوية.
وبين أن عدد المتقدمين لامتحانات الشهادة العامة الأساسية 21 ألفا و898 طالبا، منهم سبعة آلاف و832 طالبة، فيما بلغ عدد المتقدمين لامتحانات الشهادة العامة الثانوية والتي تبدأ غداً الأحد 15 ألفا و858 طالبا، منهم خمسة آلاف و730 طالبة.
وحث الوشلي المكلفين على الانضباط والالتزام بالتعليمات والضوابط المنظمة للعملية الامتحانية.. داعيا قيادات وأعضاء السلطة المحلية والشخصيات الاجتماعية التعاون مع رؤساء المراكز والمساهمة في إنجاح الامتحانات باعتبارها مهمة وطنية ومسؤولية جماعية.

قد يعجبك ايضا