الصناعة تحتفي باليوم العالمي للملكية الفكرية

الثورة نت / اسماء البزاز

نظمت وزارة الصناعة والتجارة ورشة عمل حول اهمية الملكية الفكرية ودعم وتشجيع الاختراع بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يصادف  الـ ٢٦ ابريل من كل عام .

وفي كلمته الافتتاحية للورشة أوضح الأخ عبدالوهاب يحيى الدرة وزير الصناعة والتجارة ان هذه المناسبة تمثل فرصة للاحتفاء بالعقل اليمني المبتكر والمخترع والمبدع خاصة وان البلد بحاجة اقتصادية ملحة لهذه الاختراعات.

وقال ”  ان الوزارة تعني بدرجة اساسية بتنمية وتشجيع البيئة الاختراعية في البلاد وهاهي تستعد الان لإقامة المعرض اليمني الرابع للاختراعات بمشاركة جميع محافظات الجمهورية على حد سواء والذي سيعكس بدوره الرقي الفكري والعلمي لدى شباب اليمن الذين يثبتون دائما جدارتهم وتفوقهم في شتى العلوم والمجالات ويجعلون من محنة الوطن اليوم منحة نحو التطور والتقدم الاقتصادي”.. داعيا رجال الاعمال والشركات لدعم هذه المشاريع الابتكارية والتي نحن بحاجة ماسة لها في كافة الدور الصحية والعلمية والتنموية.

واضاف الدرة : انه وفي اطار استعدادات الوزارة لتدشين البرنامج التلفزيوني المسابقاتي للمخترعين والمبتكرين فقد تقدم لخوض هذه المسابقة بما يقارب ثمانين مخترع بكل ثقة وحماس للمنافسة يلي هذه المنافسة اقامة المعرض اليمني للمخترعين والمبتكرين.. مشيدا بالمبادرات الفردية التي قام بها عدد من المهندسين لاعادة تشغيل المصانع التي تم تدميرها وهي جهود مشكورة تدل على الحرص الوطني الذي يحمله هؤلاء المبتكرون تجاه قضايا وطنهم.

من ناحيته دعا نائب وزير الصناعة محمد احمد الهاشمي منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص بتكريس جهودهم لدعم المشاريع والصناعات الصغيرة والاصغر انطلاقا من المسئولية الدينية والوطنية الاعمار والبناء وتنفيذا لمشروع الشهيد الرئيس صالح الصماد يد تحمي ويد تبني فجاءت كل هذه المشاريع التنموية استجابة لذلك النداء حتى تحقيق الاستقلالية التنموية والاقتصادية في كافة المجالات.

من جهته اوضح محمد يحيى عبدالكريم وكيل قطاع خدمات الاعمال بالوزارة ان احتفال اليمن اليوم بالملكية الفكرية العالمية هو احتفال بالانتاج الوطني والابتكارات والمشاريع والصناعات الصغيرة في البلاد خاصة بعد اعلان وزير الصناعة ان عام 2019 هو عام الصناعات والابتكارات والتي ستعني به الوزارة بصورة خاصة.

وبعد ذلك قدمت العديد من الاوراق حول الملكية الفكرية واهمية تشجيع الابداع والاختراع الوطني وبناء قدرات التنمية في اليمن واجراءات تقديم طلب الحصول على براءة اختراع واهمية الملكية الفكرية في دعم الصناعات الصغيرة.

وفي نهاية الورشة تم تكريم كلا من وزير الصناعة عبدالوهاب الدرة ونائبه محمد الهاشمي ووكيل خدمات الاعمال محمد يحيى عبدالكريم وعدد من المخترعين بدرع الملكية الفكرية.

قد يعجبك ايضا