وزير المالية يطلع على سير العمل بجمرك ميناء الحديدة ومؤسسة موانئ البحر الأحمر

 

الثورة/ يحيى كرد

اطلع أمس وزير المالية الدكتور راشد أبو لحوم ومعه القائم بأعمال محافظ محافظة الحديدة محمد عياش قحيم على سير العمل بجمرك ميناء الحديدة.
وخلال الزيارة التي رافقهما فيها وكلاء المحافظة عبدالجبار احمد محمد ومجدي الحسني استمع الوزير ومرافقية إلى شرح تفصيلي من مدير عام جمرك الميناء عبدالله حبيب عن سير العمل بالجمرك والعقبات والعراقيل التي تواجه العمل فيه جراء العدوان تراجع الحركة التجارية والواردات عبر الميناء نتيجة استهداف العدوان للميناء والحصار المفروض على بلادنا الأمر الذي تسبب في انخفاض كبير في إيرادات الميناء. مشيرا إلى أن البيانات الجمركية انخفضت من ٧٥ ألفاً و٥١٠ بيانات جمركية في عام ٢٠١٤م إلى ألف و١٣٨ بياناً جمركياً في عام ٢٠١٨م معظمها بيانات معفية من الرسوم الجمركية ممنوحة للمنظمات الدولية فيما انخفضت الحاويات من ١٧ ألفاً و٩١ حاوية في عام ٢٠١٤م إلى ٥٩١ حاوية.
وأشاد وزير المالية الدكتور راشد أبو لحوم بالجهود والصمود الكبير الذي يبذله جمرك ميناء الحديدة رغم العدوان والحصار الجائر وعدم تحديث جمرك الميناء منذ عدة سنوات إلا انه يقوم بدور مفصلي ما نسبته ٨٠% من احتياجات اليمن ويعتمد الشعب اليمني على إجراءاته التي يتخذها الجمرك في ميناء الحديدة الذي يعتبر جهة ضبطية في فحص ومعاينة السلع الواصلة إلى الميناء والتاكد من سلامتها إلى جانب المواصفات والمقاييس. مشيرا إلى تراجع إيرادات جمرك ميناء الحديدة إلى مستوى متدنٍ يعود إلى العدوان والحصار على الوطن الذي تسبب في انخفاض الواردات والسلع التجارية بشكل كبير جدا الأمر الذي انعكس بالسلب على الإيرادات الجمرك . مؤكدا على إيرادات جمرك ميناء الحديدة وميناء الحديدة تورد للبنك المركزي مباشرة وبدقة عالية دون أي تأخير. مؤكدا على أن وزارة المالية ستعمل مع قيادة محافظة الحديدة على تحديث جمرك ميناء الحديدة وتذليل كافة الصعوبات والعراقيل التي تواجه إدارة جمرك ميناء الحديدة الذي يعتبر ركيزة من أهم ركائز الاقتصاد الوطني.
وعلى صعيد آخر تفقد وزير المالية ومعه القائم بأعمال محافظ محافظة الحديدة محمد عياش قحيم سير العمل بمؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية.
واستمعا من الرئيس التنفيذ لمؤسسة موانئ البحر الأحمر القبطان محمد أبو بكر إسحاق إلى شرح عن سير العمل في الميناء في ظل العدوان الذي استهدف ميناء الحديدة بصورة مباشرة وتسبب في إخراج كرينات ورافعات الميناء عن الخدمة مما تسبب في تراجع أداء الميناء الآن إدارة المؤسسة استطاعت تجاوز ذلك بحسب الإمكانيات وكفاءة كوادرها الفنية. مشيرا إلى إدارة المؤسسة تمر بأوضاع شديد الحساسية وخاصة في ظل صعوبة المفاوضات الأممية حول الميناء وإشراف ورقابة الأمم المتحدة علية وغيرها من الإشكاليات مع مراقبي الأمم المتحدة التي نحاول احتواها والسيطرة حتى تسير الأمور بشكل طبيعي.
بدوره أشاد وزير المالية بالجهود الجبارة التي تقوم بها مؤسسة موانئ البحر الأحمر توفير احتياجات الناس من المواد الغذائية والدوائية المشتقات النفطية وغيرها من احتياجات الناس إلى جانب المواد الإنسانية والأغاثية التي تسهل مرورها إلى الناس بالمحافظة والمحافظات الأخرى.
مؤكدا على أهمية المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتق مؤسسة مواني البحر الأحمر في ظل المفاوضات وتردد مراقبي الأمم المتحدة على الميناء بهدف تنفيذ اتفاق السويد الذي يحاول التطرف الآخر إفشاله.
منوها بأن القيادة السياسية تثق كل الثقة بإدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية في كيفية التعامل مع هذا الوضع بحيث لا ينتقص من السيادة الوطنية العليا.
كما طلع وزير المالية الدكتور راشد أبو لحوم ومعه القائم بأعمال محافظ محافظة الحديدة محمد عياش على حجم الأضرار والخسائر المادية الفادحة التي تعرضت لها كرينات ورافعات الحاويات بأرصفة ميناء الحديدة التي لازالت متوقفة منذ أكثر من ثلاث سنوات.
واستمعا من القبطان محمد أبو بكر إسحاق الرئيس التنفيذي لمؤسسة موانئ البحر الأحمر إلى شرح عن حجم الأضرار والخسائر التي تعرضت لها ميناء الحديدة المباشرة وغير المباشرة جراء استهداف من طيران العدوان لميناء الحديدة بصورة مباشرة الأمر الذي تسبب في إخراج كرينات مرافعات الحاويات بميناء الحديدة عن الخدمة.
مشيرا إلى أن هذه الكرينات والرافعات لازالت متوقفة رغم وعود بعض المنظمات التابعة للأمم المتحدة بإعادة تأهليها وإصلاحها وتشغيلها.
وأكد وزير المالية بأن القيادة السياسية وحكومة الإنقاذ يدركان أهمية ميناء الحديدة الإستراتيجية والاقتصادية والحيوية للبلاد. مؤكدا على أنه في حالة توقف الحرب العدوانية وتوفره الإمكانيات سيتم إعطاء ميناء الحديدة الأولوية القصوى من الاهتمام وإعادة تحديثه بالشكل الذي يتناسب مع مكانته الاقتصادية.
رافقهم في الزيارة المدير التنفيذي لشركة النفط ياسر الواحدي ونائبه الدكتور رامي حناب ومدير شركة النفط بالحديدة محمد اللكومي ومدير المالية بالحديدة محمد الوشلي.

قد يعجبك ايضا