اجتماع بصنعاء يناقش الصعوبات التي تواجه شركات صناعة الأدوية الوطنية

الثورة نت/

ناقش اجتماع بصنعاء اليوم برئاسة وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة ومحافظ صنعاء حنين قطينة، الصعوبات التي تواجه شركات صناعة الأدوية الوطنية.

واستعرض الاجتماع الذي ضم رئيس الهيئة العليا للأدوية الدكتور محمد المداني والمدير التنفيذي للاتحاد اليمني لمنتجي الأدوية الدكتور عبدالحكيم شوكت، ما حققته الصناعات الدوائية خلال السنوات الماضية سيما بعد تشجيع الدولة لإعداد إستراتيجية وطنية للقطاع الدوائي باعتباره من القطاعات الواعدة في توفير الدواء.

وتطرق المجتمعون إلى أهداف الإستراتيجية الرامية تطوير القطاع الدوائي والسياسات والتشريعات المحفزة لهذه الصناعة بما يعزز من التنافس مع الأدوية المستوردة وإيصال نسبة الاكتفاء الذاتي من الأدوية المصنعة محليا خلال السنوات القادمة.

وفي الاجتماع أكد وزير الصناعة والتجارة سعي الحكومة لتحقيق الأمن الدوائي للبلاد بتعاون القطاع العام والخاص للوصول إلى تحقيق نسبة ٦٠ بالمائة من احتياجات السوق المحلية من الأدوية.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى بالتعاون السلطة المحلية بصنعاء على إنشاء منطقة صناعية للصناعات الدوائية والغذائية وذلك من منطلق الاهتمام بالصناعات الدوائية لكونها تمثل مواد هامة لحياة المواطن.

وقال “لقد قامت المصانع والشركات الوطنية خلال الفترة الماضية بدور تمثل في استمرارها في إنتاج وتوفير الكثير من الأدوية للمستهلكين”.

وبين وزير الصناعة والتجارة أن الفترة القادمة ستشهد إنتاج وتوفير محاليل غسيل الكلى بدلا من استيرادها والذي سيعد انجازا للمصانع والشركات الوطنية في إنتاج المحاليل الدوائية.

فيما أكد المحافظ قطينة الاستعداد لإعانة المصانع وحل الإشكالات التي تواجهها .. مشيرا إلى الحرص على حلحلة القضايا في القطاع الصناعي.

ولفت إلى أهمية شحذ الهمم لإنجاح أداء العمل الصناعي والصحي سيما في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد .. مؤكدا الاستعداد تعبيد ودك الطرق المؤدية للمنشآت الصناعية.

وأشار محافظ صنعاء إلى حرص قيادتي المحافظة ووزارة الصناعة على إنشاء منطقة صناعية أنموذجية مصغرة بمديرية بني مطر.

وأشاد بالجهود التي يبذلها وزير الصناعة في ملامسة هموم المنشآت الصناعية والمساهمة في إيجاد حلول للصعوبات التي تواجهها.. مؤكدا الاستعداد التعاون مع وزارة الصناعة للارتقاء بمستوى أداء المرافق الصناعية وتجويد منتجاتها.

إلى ذلك اطلع وزير الصناعة ومحافظ صنعاء على سير العمل في عدد من مصانع وشركات الأدوية بالمحافظة.

وتفقد الوزير الدرة والمحافظ قطينة ومعهما رئيس الهيئة العليا للأدوية الدكتور المداني ووكيلا وزارة الصناعة لقطاع الصناعة عادل مرغم ومحافظة صنعاء لقطاع الاستثمار يحيى محسن جمعان، مستوى أداء والتزام مصانع وشركات الأدوية بالمواصفات والمقاييس والجودة.

واستمعوا من القائمين على هذه المنشآت إلى شرح حول الآلية التي تتم بموجبها تصنيع الأدوية وفقا لأحدث المواصفات والمقاييس والجودة والتوسع المستمر لإدخال الأصناف والأدوية والمحاليل المطلوبة للمستشفيات كمحاليل غسيل الكلى وغيرها .

وأكد وزير الصناعة ومحافظ صنعاء الاستعداد تذليل الصعوبات التي تواجه المنشآت الصناعية بما يكفل استمرارية الأداء والإنتاج وتغطية احتياجات المستهلك خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها الوطن.

وثمنا حرص إدارة المصانع على الالتزام بالمواصفات والمقاييس والجودة وفقا لأحدث النظم العالمية .. وأكدا ضرورة بذل المزيد من الجهود للارتقاء بجودة المنتجات.

رافقهما خلال الزيارة رئيس مجلس إدارة الشركة اليمني لصناعة الأدوية يدكو الدكتور عبد الله الحمزي ومدير مكتب الصناعة بالهيئة العامة للاستثمار الدكتور عبد الكريم المطاع ومستشار اتحاد منتجي الأدوية عبد الرحمن العلفي ومدراء مكاتب الصناعة بصنعاء أمين شايع والغرفة التجارية مطر المطري وحماية البيئة دارس النعيمي ومدير مديرية بني مطر عبداللطيف اللمذي.

سبأ

قد يعجبك ايضا