اجتماع برئاسة وزير الأوقاف والإرشاد يناقش خطة الوزارة لعام 2019م

الثورة نت/

 

ناقش اجتماع بصنعاء اليوم برئاسة وزير الأوقاف والإرشاد نجيب ناصر العجي، خطة الوزارة وقطاعاتها ومكاتبها للعام 2019م.

واستعرض الاجتماع الذي حضره نائب وزير الأوقاف والإرشاد العلامة فؤاد محمد ناجي ووكيل أول الوزارة عبد الرحمن القلام، الموازنة التقديرية لديوان عام الوزارة ومكاتبها في المحافظات للعام الجاري .

وتطرق الاجتماع الذي ضم وكلاء الوزارة لقطاع الأوقاف الدكتور حميد المطري، والتوجيه والإرشاد العزي راجح والحج والعمرة عبدالله عامر، والوكلاء المساعدين ومدراء العموم في الوزارة ومكتبي الأوقاف بأمانة العاصمة وصنعاء، إلى مهام الوزارة بشان الحفاظ والإشراف على الأموال والأعيان الموقوفة وحمايتها وإدارتها واستثمار فائض إيراداتها.

واستعرض الاجتماع ما تتضمنه خطة وزارة الأوقاف والإرشاد من أهداف في الحفاظ على الأموال والأعيان والوصايا الموقوفة في أنحاء الجمهورية وصيانتها وإصلاح التالف وإدارتها لتحقيق أكبر عائد للوقف وبما يتفق وأهداف ومقاصد الواقفين، إلى جانب استثمار فائض إيرادات الأوقاف في المجالات الاستثمارية التي تجيزها الشرعية الإسلامية.

كما تتضمن أهداف الخطة، القيام بواجب الوعظ والتوجيه والإرشاد وتعزيز الثقافة الإسلامية وتنمية الوعي المجتمعي إلى جانب رعاية شؤون المساجد وتعيين أئمتها وخطبائها والعاملين فيها وكذا إدارة شؤون الحج والعمرة .

وتناول المجتمعون مصفوفة البرنامج التنفيذي للمهام والإجراءات والأنشطة لتنفيذ السياسات والأهداف العامة لوزارة الأوقاف للعام الجاري، وأبرزها تفعيل دور مجلس الوزارة والمجلس الأعلى للأوقاف وإعادة النظر بالهيكل التنظيمي للوزارة وتشخيص الوضع الراهن فيها وسبل معالجة الصعوبات التي تواجه عملها إلى جانب تفعيل الدور الإشرافي على مكاتب الأوقاف.

وفي الاجتماع أكد الوزير العجي أهمية تضافر الجهود لتعزيز الأداء الإداري والوقفي، بما يحقق الأهداف والمقاصد الشرعية للأوقاف والإرشاد .. مشددً على أهمية دور وزارة الأوقاف الإرشادي والتوعوي خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد جراء استمرار العدوان والحصار وحربه الإقتصادية على اليمن.

وتطرق إلى أهمية ترشيد الخطاب الديني وتوجيهه لمواجهة العدوان وتعزيز التوعية المجتمعية بأمور دينهم ودنياهم ونشر أحكام وتعالم الدين الإسلامي الحنيف القائم على الوسطية والاعتدال وترسيخ القيم الدينية والمبادئ الوطنية والتفاعل مع متطلبات التنمية.

ولفت وزير الأوقاف والإرشاد إلى ضرورة الأهتمام بالمساجد ومدارس تحفيظ القرآن الكريم والإشراف عليها وعلى جميع العاملين بما يكفل تلبية حاجة المجتمع روحياً ومعرفياً وتنمية القيم والأخلاق الفاضلة والوعي الديني ومحاربة التطرف والإنحراف .

وكان وكلاء القطاعات بالوزارة ، استعرضوا خطة وبرامج القطاعات كل فيما يخصه بما يسهم تعزيز العمل الوقفي والإرشادي والعمل على حصر وتوثيق الأضرار التي تعرضت لها أعيان الأوقاف ووضع دراسات الجدوى للمشاريع الوقفية والتخطيط الاستثماري فيها .

أثري الاجتماع الذي حضره أمين عام المجلس الأعلى للأوقاف الدكتور مقبل الكدهي، بمداخلات ونقاش مستفيض من قبل المشاركين، أكدت أهمية اضطلاع وزارة الأوقاف بدورها ومهامها في تحقيق المقاصد الوقفية وتعزيز دور التوجيه والإرشاد ومختلف القطاعات.

سبأ

قد يعجبك ايضا