رئيس مركز رصد الزلازل : النشاط البركاني بجبل الزبير لا يشكل خطورة على الملاحة البحرية

أكدت تقارير الفريق الفني المكلف من مركز رصد ودراسة الزلازل والبراكين حول معاينته عن قرب ودراسته للنشاط البركاني الذي ثار مؤخرا بجزيرة”حيكوك” الواقعة في الجزء الشمالي من أرخبيل جزر “جبل الزبير ” بالبحر الأحمر أنه نشاط خفيف ولا يؤثر على المناطق الساحلية , أو يشكل حاليا أي خطورة على الملاحة البحرية.

وأوضح رئيس المركز المهندس جمال شعلان لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن جزءا من النشاط البركاني يتولد في الوقت الحالي في المنطقة المغمورة بالمياه على بعد 2 كيلومتر من جزيرة “حيكوك” , و أن النشاط الحالي يتمثل بتصاعد الأدخنة المكونة من الغازات البركانية وبخار الماء والتي بدأت في التصاعد يوم الاثنين قبل الماضي 19 ديسمبر2011م.

وبين شعلان أن النشاط البركاني بوضعه الحالي يتمثل تأثيره البيئي في نفث الغازات البركانية وخصوصا ثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد الكربون¡ حيث كانت هذه الغازات كثيفة في اليوم الأول والثاني من الثوران إلا أنها خفت الآن بشكل ملحوظ والوضع قيد المراقبة ¡ ولا يستبعد تجدد الخروج الكثيف لتلك الغازات في هذه المرحلة.

وأشار شعلان إلى أن الفريق الفني خلص من خلال دراسته للوضع عن كثب أن ما يحدث هو تصاعد متواتر من الغازات البركانية وبخار الماء والذي سيستمر حتى يخف أو يتلاشى الضغط الداخلي أسفل القشرة الأرضية والمسبب لهذا النشاط.. لافتا إلى أن كل نشاط بركاني ينبثق عنه مقذوفات¡ قد تكون انفجارية كما حدث في بركان جزيرة جبل الطير في نهاية شهر سبتمبر من العام2007م¡ أو غير انفجارية كما هو الآن في بركان جبل الزبير وقد تتدفق الحمم البركانية مع هذا النشاط البركاني أو غيره¡ إلا أن الحمم حاليا تفور في الجزء المغمور بالمياه.

وأشار إلى أن المركز قام منذ اليوم الأول للنشاط البركاني بالتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة¡ وبدء بجمع البيانات اللازمة وأرسل فريق ميدانيا للقيام بالمسح الميداني وتنفيذ زيارات بحرية للاقتراب من منطقة النشاط ورصد ظواهره وتقييمها ¡ فيما قام المركز بالتنسيق والتعاون مع جامعة الحديدة ممثلة بكلية الجيولوجيا البحرية لتنفيذ زيارات ميدانية مشتركة وإجراء مسح ومراقبة عن قرب للنشاط.

كما أوضح المهندس جمال شعلان أن نشاط مركز رصد ودراسة الزلازل والبراكين وموقعه في محافظة ذمار يتركز حاليا في التسريع بشكل عاجل بعملية توفير الأجهزة الخاصة بالرصد الزلزالي للحقول البركانية وتركيبها وتشغيلها في اقرب وقت ممكن وبعد أن تتعاون كافة الجهات ذات العلاقة مع المركز بهذا الخصوص.

ودعا شعلان إلى رفع مستوى الاهتمام لدى مراكز القرار ومؤسسات البحث العلمي والأكاديمي وجميع المختصين للتعاون وتبادل المعلومات والمشاركة في الدراسات المستقبلية لظواهر النشاط البركاني في مختلف المناطق اليمنية.

قد يعجبك ايضا