مشروع  انا اليمني التابع لمؤسسة الشعب ينظم زيارة  إلى دار المخطوطات والجامع الكبير وسمسرة النحاس بصنعاء

الثورة نت/ خاص
نظم مشروع أنا اليمني التابع لمؤسسة الشعب الاجتماعية للتنمية، اليوم الاثنين زيارة ثقافية وسياحية لعدد من موظفيها وكوكبة من الفنانين التشكيليين وملتحقي مركز الطفولة الآمنة، إلى عدد من المعالم التراثية والتاريخية في صنعاء القديمة.
وبدأت الزيارة بدار المخطوطات، حيث تعرف، موظفي مؤسسة الشعب وملتحقي مركز الطفولة التابع لها، والفنانين التشكيليين، على مراحل صيانة وترميم المخطوطات التاريخية والتراثية، وطرق الحفظ والأرشفة التي تتبعها الدار، وزيارة  مكتبة المخطوطات القديمة التي تم صيانتها واثرائها بمختلف الفنون والعلوم وكتب السيرة والتفسير.
وأوضح وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات ودور الكتب، حمدي الرازحي، في تصريح لـ”الثورة”: مهما حاول العدوان ان يصل إلى أبعد جرائمه وانتهاكاته سواء في قطاع المخطوطات أو في قطاع آخر فستظل بصمة اليمن بارزة بعمقها الحضاري الضارب في جذور التاريخ والحاضر خير شاهد على ذلك.
وأضاف:ان المخطوطات اليمنية تعتبر من أبرز الموروث الانساني الموجود في العالم العربي والإسلامي بل والدول العالمية حيث تعتبر اليمن حاضنة للموروث الانساني على مدى العصور وحتضنت العديد من تراث الأمم والحضارات المتعاقبة سواء الموجودة في القرن الافريقي أو الموجود في أوساط آسيا باعتبارها من الموروث الانساني العابر لحدود الزمان والمكان.
وتابع قائلا: هنا تحتضن اليمن ذاكرة الأمم بشكل تراكمي لكن في نفس الوقت تعاني من العديد من العوامل التي تعيق دون إظهار هذا الموروث الإنساني واخراجه إلى حيز الوجود قد تكون الامكانيات المادية جزء من هذا ولكن العدوان يشكل الجزء الأكبر الذي حد من ظهور هذا الموروث الإنساني والعمل على تحسيته وترميمه.
وعد الزيارة التي نظمها مشروع انا اليمني المجسد للهوية اليمنية في مؤسسة الشعب الاجتماعية للتنمية، اليوم، دليلا أكيداً على مدى اهتمام هذا المشروع بالهوية اليمنية وسعيه لإبرازها وإظهارها إلى العلن.
وفي ذات السياق اطلع موظفي مؤسسة الشعب وملتحقي مركز الطفولة التابع لها، والفنانين التشكيليين، على معالم الجامع الكبير في صنعاء القديمة باعتباره أحد أهم المعالم الإسلامية في التاريخ الإسلامي في اليمن، وزاروا سمسرة النحاس واستمعوا إلى شرحا مفصلا من القائمين على السمسرة على محتواها التراثي الزاخر بصنوف المشغولات والأواني النحاسية والفضية والمنسوجات.
من جهته أكد مدير البرامج والمشاريع في مؤسسة الشعب الاجتماعية للتنمية، محمد عواض، أن هذه الزيارة الثقافية الترفيهية تأتي في سياق تجسد أهداف مشروع انا اليمني في إبراز الهوية اليمنية وجعل المواطن اليمني معتز بموروثة الثقافي والعلمي وحضارته الضاربة في أعماق التاريخ.
قد يعجبك ايضا