نائب رئيس الوزراء يدشن افتتاح خطوط الانتاج الدوائي للشركة اليمنية

الثورة / اسماء البزاز

عقد في وزارة الصناعة والتجارة اجتماعا برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير المالية الدكتور حسين مقبولي ووزير الصناعة والتجارة عبدالوهاب يحيى الدرة لتدشين عدد من خطوط الإنتاج الدوائي في الشركة اليمنية يدكو للصناعات الدوائية.

وفي الاجتماع رحب وزير الصناعة بالوزراء والنواب والوكلاء الحاضرين والداعمين لإعادة تشغيل خطوط الانتاج في مصنع الأدوية يدكو

وأضاف الدرة إن هذه الشركة حققت نتائج محورية على صعيد الأمن الدوائي ونافست المستورد الخارجي بقوة إلا أنه ولأسباب غير مقنعة أو مبررة تم توقيفها ردحا من الزمن . بيد إن الإرادة والعزيمة الوطنية اليوم تأبى لتلك المنشئات الاقتصادية العريقة التوقف في وقت نحن أحوج إليها.

وقال الدرة : ولإدراكنا لحجم المسئولية الملقاة على عاتقنا في حلحلة العديد من القضايا الاقتصادية التي تمس بالمواطن ومستقبل البلاد وتخرج الوطن من قوقعة الاستيراد الخارجي وهيمنته وحصاره كان لزما على الحكومة عامة ووزارة الصناعة خاصة في التخفيف من حجم تلك المعاناة وما آل إليه الحصار وإتخاذ موقف جاد في تشغيل تلك القامات الاقتصادية والتي من أبرزها مصنع الغزل والنسيج ومصنع الأدوية يدكو حيث تم بذل العديد من الجهود الجبارة مع الأمم المتحدة لتحييد هاتين المنشئتين من القصف والاستهداف لضمان ديمومية انتاجها ولتأمين سلامة قواها العاملة وهو ما نأمل ضمان تحييد كل المنشئات الاقتصادية والحيوية في البلاد إذ لم يرحم العدوان الأطفال والنساء والأبرياء فما بالكم بالاقتصاد الوطني الذي عكس الحقد الكبير لقوى العدوان في تدميره كليا.

مبديا مدى سعادته بتشغيل عدد من المصانع الحيوية في البلاد وتوفير فرص للقوى العاملة والتقليل من فاتورة الاستيراد الخارجي في ظرف يصعب صناعة المنجزات والمعجزات غير أن صمود الشعب وإرادته الفولاذية جعلت من المحنة منحة.

من جهته أوضح نائب رئيس الوزراء الدكتور حسين مقبولي إن دعم تشغيل خطوط الإنتاج في مصنع الأدوية يدكو أكبر مرفق دوائي في اليمن خطوة جبارة تشكر عليها كل الجهات الداعمة للمصنع وفي مقدمتها وزارة الصناعة والتجارة بعد إن توقف المصنع في عام 2009 م .

مشيدا بالصناعات الدوائية ليدكو التي حازت على ثقة السوق المحلية آنذاك وبجودتها وأسعارها المنافسة وثقة مصادرها باعتبارها وكيلة الشركات الأروبية الكبيرة.

وأشار مقبولي إلى أن حكومة الإنقاذ تسعى جاهدة للتغلب على آثار العدوان وتشغيل هذه المصانع ولو بالحد الأدنى طالما هناك رؤية ونية حكومية جادة وصادقة.

متطلعا من يدكو مواكبة الانتاج الحالي للأدوية العالمية وتلافي المعوقات والصعوبات السابقة والتطور والتميز في الأداء وفق خطط وبرامج مدروسة.

وقال مقبولي نحن على كافة الاستعداد لتقديم الدعم لشركة يدكو لمواصلة عملية الانتاج الدوائي وكل المصانع التي تتبنى إعادة تشغيلها وزارة الصناعة والتجارة لاستشعارنا بأهمية البديل المحلي ومحاربة كل وسائل وسبل الاحتكار والغلا المعيشي وارتفاع الأسعار. وسنشكل فريق مشترك بين وزارتي المالية والصناعة لإعادة تشغيل خطوط الانتاج في البلاد.

من ناحيته أكد نائب وزير الصناعة والتجارة محمد أحمد الهاشمي إن القيادات الحكومية ممثلة برئيس الجمهورية مهدي المشاط ووزير الصناعة عبدالوهاب الدرة مثلت طاقة إيجابية جبارة لتحريك الجمود الذي طال الجانب الاقتصادي وإيجاد الحلول والبدائل الممكنة لتطويره بأياد يمنية مخلصة للشروع نحو بؤر التصنيع والبناء والتنمية .

فيما أثنى عبدالله الحمزي رئيس مجلس الشركة اليمنية للأدوية على هذا الدعم الحكومي في في سبيل التأمين الدوائي للمواطنين.

مشيرا إلى بعض التحديات والاحتياجات لضمان استمرارية الانتاج الدوائي وفق جودة عالية.

بعد ذلك قام نائب رئيس الحكومة والأخوة وزير الشئون القانونية الدكتور عبدالرحمن المختار والنواب ووكلاء الوزارات ورؤسات الهيات والادوية ومدير المنطقة الصناعية بالحديدة بزيارة لشركة الادوية يدكو يدكو وتدشين افتتاح العمل في عدد من خطوط الانتاج بالشركة.

 

قد يعجبك ايضا