حملة التحصين ضد شلل الأطفال تنطلق اليوم في الأمانة والمحافظات

> تستهدف 5.5 مليون طفل وطفلة دون سن الخامسة
> الحملة تكافح خطر انتشار فيروس الشلل جراء الظروف الناجمة عن العدوان
> وزير الصحة : الحملة ضرورية لحماية الأطفال من فيروس الشلل وأمراض الطفولة القاتلة

الثورة/
تنطلق اليوم في أمانة العاصمة وعموم محافظات الجمهورية الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الأطفال من منزل إلى منزل ومن خيمة إلى خيمة خلال الفترة 6 – 8 أغسطس الجاري.
تستهدف الحملة التي تنفذها وزارة الصحة العامة والسكان ممثلةً بالبرنامج الوطني للتحصين الموسع، بالتعاون مع منظمتي الصحة العالمية واليونيسف وحلف اللقاحات العالمي ، خمسة ملايين و 527 ألفاً و 770 طفلاً وطفلة دون سن الخامسة ممن سبق تحصينهم وكذلك المواليد حديثاً للحد من عودة فيروس الشلل إلى اليمن.
وأوضح وزير الصحة الدكتور طه المتوكل أن الوزارة استكملت كافة الترتيبات الخاصة بتنفيذ الحملة في كافة المحافظات من فرق صحية عاملة ثابتة ومتنقلة ووسائل توعية وتثقيف مرئية ومطبوعة وعبر مكبرات صوت سيارات متجولة ودعا الآباء والأمهات وجميع المواطنين إلى الدفع بأطفالهم إلى مراكز التحصين الثابتة والمؤقتة واستقبال فرق التحصين المتنقلة من منزل إلى منزل ومن خيمة إلى خيمة بالنسبة للنازحين لتطعيم أطفالهم ، وحث وزير الصحة قيادة المحافظات والسلطات المحلية ومكاتب الصحة والمشائخ والشخصيات الاجتماعية على التفاعل الايجابي مع الحملة بما يكفل عدم عودة فيروس شلل الأطفال إلى اليمن، مؤكداً أن مسؤولية الحفاظ على اليمن خالية من شلل الأطفال من خلال التحصين تقع على عاتق كل فرد في المجتمع وليست فقط مسؤولية وزارة الصحة العامة والسكان.
ولفت الدكتور طه المتوكل إلى ضرورة تكثيف التوعية بأهمية التحصين وتضافر الجهود الشعبية بما يضمن نجاح الحملة وتحقيق أهدافها وضمان حماية الأطفال من أمراض الطفولة القاتلة.
ونوه وزير الصحة د. طه المتوكل إلى أن الحملة ضد شلل الأطفال “تأتي نتيجة استمرار ظهور حالات الإصابة بالفيروس في نيجيريا وبعض بلدان العالم، مما يعزز المخاوف من إمكانية عودة فيروس شلل الأطفال إلى اليمن، سيما في الظروف الراهنة جراء تصعيد العدوان على مختلف مناطق ومحافظات الجمهورية”.
وقال الوزير المتوكل أن “تلك الظروف انعكست سلباً ونتج عنها تدن “في نسبة الإقبال على استكمال الأطفال دون العام والنصف من العمر لقاحات التحصين الروتيني ضد أمراض الطفولة القاتلة ومن ضمنها لقاح شلل الأطفال.
وأوضح أن فيروس شلل الأطفال مرض فيروسي حاد شديد العدوى؛ يصيب عادة الأطفال دون سن الخامسة من العمر..وتبدأ أعراض هذا المرض بحمى وألم في الحلق واحمراره والشعور بالتعب والقيء ثم تزداد هذه الأعراض قوة وحِدّة بمعية أعراض أخرى تتمثل في الشعور بألمٍ في العنق والظهر والذراعين والقدمين وتشنج العضلات.
وينتقل فيروس الشلل من شخص مصاب إلى آخر سليم عن طريق الالتماس المباشر بالإفرازات الأنفية والفموية للمصاب أثناء العطس أو السعال، كما ينتقل عن طريق الطعام والماء الملوث ببراز الشخص المصاب.

قد يعجبك ايضا