مجلس النواب يستعرض تقرير لجنة النقل والاتصالات

الثورة نت/

استعرض مجلس النواب في جلسته اليوم برئاسة رئيس المجلس الأخ يحيى علي الراعي، تقرير لجنة النقل والاتصالات بشأن الإتفاقية العربية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات .

حيث بينت اللجنة البرلمانية في تقريرها أن الإتفاقية تتكون من ديباجة و(43) مادة موزعة على أربعة فصول إضافة إلى الفصل الخامس الذي خصص للأحكام الختامية .

وبين اللجنة أن أهداف أحكام وبنود هذه الإتفاقية تتمثل في تعزيز التعاون بين الدول العربية الموقعة على هذه الإتفاقية، لمكافحة جرائم تقنية المعلومات التي تهدد أمنها ومصالحها وسلامة مجتمعاتها، والاقتناع بضرورة الحاجة إلى تبني سياسة جنائية مشتركة تهدف إلى حماية المجتمع العربي من جرائم تقنية المعلومات.

وأشارت اللجنة إلى أن الاتفاقية تؤكد على ضرورة مراعاة النظام العام لكل دولة والإلتزام بالمعاهدات والمواثيق العربية والدولية المتعلقة بحقوق الإنسان ذات الصلة من حيث ضمانها واحترامها وحمايتها، مع الآخذ بالمبادئ الدينية والأخلاقية السامية ولاسيما أحكام الشريعة الإسلامية والتراث الإنساني للأمة العربية التي تنبذ كل أشكال الجرائم .

وأوضحت اللجنة البرلمانية في تقريرها أن هناك مشروع قانون يسمى بقانون (مكافحة جرائم تقنية المعلومات) لايزال قيد الدراسة والنقاش لدى الجانب الحكومي .. معبرة عن أملها في أن تسرع الحكومة في إنجازه وتقديمه إلى المجلس لاستكمال الإجراءات الدستورية بشأنه، كونه متضمن للجوانب التفصيلية التي شملتها هذه الاتفاقية .

ولاحظت اللجنة أن تنفيذ هذه الاتفاقية قد أنيط بالتشريع الوطني المعني بمكافحة جرائم تقنية المعلومات في كل دولة طرف، وأن الاتفاقية بصفة عامة تناولت المحددات العامة لتعزيز التعاون بين الدول الأطراف في الاتفاقية، وتركت الجوانب التفصيلية للتشريع الوطني لكل دولة، وهو الأمر الذي يعطي إجابات للتساؤلات التي أثيرت بشأن موضوع السيادة والتدخل بالشؤون الداخلية للدول، وكذا التخوف من انتهاك حقوق المستخدمين لتقنية المعلومات، وعدم صيانة حقوقهم وحرياتهم، خصوصاً وأن الاتفاقية تتناول وسيطاً يستخدمه ملايين من الناس في الوطن العربي للتعبير عن آرائهم وأفكارهم.

كما بينت اللجنة البرلمانية أن الاتفاقية نمطية وتهدف إلى التعاون بين الدول العربية.

وبهذا الصدد أرجأ المجلس مناقشة هذا التقرير إلى جلسة أخرى بحضور الجانب الحكومي المختص وبحسب الإجراءات المحددة في اللائحة الداخلية المنظمة لعمل المجلس وتكويناته.

وكان المجلس قد استهل جلسته باستعراض محضره السابق ووافق عليه، وسيواصل أعماله صباح غدً الثلاثاء بمشيئة الله تعالى.

قد يعجبك ايضا