مطهر بن علي الإرياني


• شاعر¡ مؤلف¡ مؤرخ. تلقى تعليمه الأولي في (حصن إريان)¡ علي يد عدد من علماء أسرته¡ و العلامة (محمد قايد السري)¡ وأخيه الأكبر (فضل بن علي الإرياني) .نظم الشعر في طفولته في الرابعة عشرة من عمره¡ كانت أولى قصائده بمقاييس نقد الشعر كلام◌ٍا منظوم◌ٍا موزون◌ٍا مقفى¡ وسليم◌ٍا من الناحيتين: اللغوية والعروضية¡ وفي عام 1371ه/1951م¡ نشرت له قصيدة في صحيفة (النصر)¡ التي كانت تصدر في مدينة تعز¡ ثم نشرت له ولأخيه (عبدالكريم) قصيدتان في (فتاة الجزيرة) بمدينة عدن¡ وقد طبعهما (يحيى حسين الشرفي) في السودان.
أصدر ديوانه (فوق الجبل)¡ الذي يحتوي على أكثر ما ي◌ْغنى من شعره الحميني الملحون¡ الذي مثل مادة◌ٍ غنائية◌ٍ شعبية جذابة¡ وظفر بألحان أبرز العازفين اليمنيينº حتى اشتهر شعره وصار محفوظ◌ٍا لدى العامة والخاصة.
تعلق بتاريخ اليمن القديم¡ وقراءة أحرف النقوش المسندية¡ وأتقنها في عمر المراهقة قراءة وكتابة¡ ونسخ ما هو ظاهر من النقوش المسندية من حجارة وصخور¡ في حصن ظفار يحصب. عاصمة الدولة الحميرية¡ ولعله بذلك كان أول يمني في العصر الحديث يقف أمام نقوش المسند ناسخ◌ٍا وقارئ◌ٍا لها¡ وأخذ بعض الدروس الأساسية في اللغة العبريةº لصلتها القريبة من اللغة اليمنية القديمة¡ عن الدكتور (حسين فيض الله الهمداني)¡ الذي كان مدرس◌ٍا في كلية (دار العلوم) في القاهرة¡ وغيره.
من مؤلفاته:1- فوق الجبل. ديوان شعر عامي¡ نشر سنة 1411ه/1991م.2- نقوش مسندية لم تنشر من (مجموعة القاضي علي عبدالله الكهالي).3- المعجم اليمني (في اللغة والتراث). 4- نقوش مسندية وتعليقات. 5- تحقيق كتاب: (شمس العلوم) ل(نشوان بن سعيد الحöمúي◌ِري)¡ بالاشتراك مع الدكتور (حسين العمري)¡ والدكتور (يوسف محمد عبدالله)¡ في اثني عشر مجلد◌ٍا. 6- صفة بلاد اليمن¡ بالاشتراك مع الدكتور (حسين العمري. 7- المجد والألم¡ قصيدة طويلة في الفخر بالقحطانية.
وله العديد من الدراسات والبحوث المنشورة في عدد من المجلات والدوريات اليمنية والعربية¡ وله شعر فصيح عمودي لم يجمع بعد في ديوان.

قد يعجبك ايضا