السعدي يدعو إلى تكامل الجهود الحكومية والخاصة في تنفيذ التعداد وإنجاح مراحله المختلفة بدقة


أحمد الطيار –
قال الدكتور محمد سعيد السعدي وزير التخطيط والتعاون الدولي رئيس اللجنة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014م :إن إنجاح التعداد العام بكافة مراحله مسئولية وطنية تقع على كاهل كافة الجهات في الحكومة والقطاع الخاص ولهذا يتم الإعداد والتحضير له وفق أحدث نظم الاحصاء المعتمدة عالميا .
وشدد الدكتور السعدي لدى ترؤسه أمس الاجتماع الخامس للجنة العليا للتعداد العام للسكان والمنشآت 2014م على ضرورة التنفيذ الجيد لكل الخطوات التي تنفذ من قبل الجهاز المركزي للإحصاء في مراحل التعداد والعمل بشفافية ودقة حتى يتم إنتاج أرقام وبيانات ذات جودة عالية تستفيد منها بلادنا في عمليات التخطيط والتوقع للمستقبل الاقتصادي والاجتماعي للمواطنين .
وحث الدكتور السعدي على المضي قدما في التنفيذ المتقن لأعمال التعداد مكتبيا وميدانيا¡ داعيا كافة الجهات المشاركة في أعمال التعداد لبذل أقصى جهد في تذليل الصعوبات والمساهمة بفاعلية في جهود النجاح المتوخاة لهذا العمل الوطني الكبير .
من جانبه أكد الدكتور حسن ثابت فرحان رئيس الجهاز المركزي للإحصاء نائب رئيس اللجنة العليا للتعداد مدير التعداد حرص الجهاز المركزي للإحصاء على إنجاح كافة الفعاليات والمراحل الخاصة بالتعداد مشيرا إلى أن الجهاز استكمل تنفيذ فعاليات البرنامج الزمني حتي يونيو الماضي بنسبة تصل إلى 100% ولا يوجد أي تأخير في أي فعالية ويتم التنفيذ بدقة وبسلاسة كبيرة .
ولفت الدكتور فرحان إلى أن الجهاز نفذ المرحلة التجريبية التمهيدية الأولى للتعداد بمهنية عالية ويتم حاليا تحليل البيانات وسيتم عكسها في أرقام وجداول توضح الواقع في الميدان وسيستفاد منها في الخطوات والعمليات اللاحقة للتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014م .
وقد اطلعت اللجنة العليا للتعداد في اجتماعها بحضور ممثلي كافة الوزارات والمصالح الحكومية والقطاع الخاص على الاستراتيجية الفنية لتعزيز القدرات التدريبية الإحصائية لتعداد 2014م للفترة 2012-2017م واقرتها .
كما اطلعت وناقشت التقرير نصف السنوي حول مستوى تنفيذ أنشطة التعداد العام للفترة يناير إلى يونيو 2013م وأقرته وبين التقرير أن تنفيذ التجربة التمهيدية الأولى الشاملة أنجزت باقتدار فيما انجز بنسبة 100% كل من التقييم التحليلي لمراحل التعداد ومراجعة وثيقة التعداد والأعمال التنظيمية والإدارية والوثائق بشكلها الأولي وقوائم المتطلبات المالية واختيار المشغلين للأعمال الميدانية والمكتبية في مرحلتها الأولى وإعداد وتجهيز البرامج الآلية والمكتبية .
وتشير التقارير إلى أن تنفيذ الأنشطة التعدادية لتعداد 2014م تسير وفق ماهو مخطط مع وجود أنشطة تم إنجازها قبل مواعيدها المحددة نتيجة المثابرة من قبل قيادة التعداد واللجان العاملة فيه.
ومن المقرر أن يتم خلال الفترة القادمة عرض تقرير تقييمي شامل لمستوى تنفيذ التجربة التمهيدية الأولى للتعداد إلى مجلس الوزراء شاملة النتائج والتوصيات كون التجربة التمهيدية الأولى ذات أهمية بالغة في تخطيط وتنفيذ التعداد 2014م برمته فنيا وماليا.
وأكد التقرير أن العمل يجري على قدم وساق للتحضير والتجهيز في مختلف المجالات الفنية لتنفيذ أنشطة التعداد لمراحل القادمة ومنها مرحلة التحزيم والتي تعد من اهم الأعمال الميدانية التحضيرية للتعداد من حيث تجهيز الأطر والخرائط والتقارير والتدريب والمشتغلين وكذا إقامة ورش العمل الإقليمية والمحلية في مجال الاستمارات ودعم التعداد والعد التجريبي المصغر وتصميم استمارات التعداد في ضوء نوعية الماسح الضوئي المستخدم .

قد يعجبك ايضا