فتوى

اعداد/ عبداللطيف الصعر –
“طلاق المازح”
• رجل قال لزوجته وهو مازح◌َ (أنتö مخيøرة بين الطلاق أو البقاء) فاختارت مازحة الطلاق .. فما الحكم الشرعي في ذلك¿
– الجواب: من قال لزوجته (أنتö مخيøرة بين الطلاق أو البقاء)¡ فاختارت الطلاق حالة كونها مازحة فقد ط◌ْلøق◌ِت من زوجها طلقة واحدة¡ ولا مانع من المراجعة في العدة إذا لم تكن الثانية لأن أهل العلم قالوا: إذا خيøر الرجل زوجته بين الطلاق أو البقاء فاختارت الطلاق تكون طلقة واحدة¡ وإذا اختارت البقاء لا تكون طلقة¡ كما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها في حديث التخيير الذي خيøر النبي صلى الله عليه وآله وسلم نساء◌ِه بعد نزول الآية التي في سورة الأحزاب وهي آية تخيير النساء¡ ولا فرق بين أن تكون الزوجة “جادøة” أو “مازحة”.
قال أهل العلم فيمن طلøق زوجته في حالة كونه مازحا◌ٍ حال الطلاق فإن الطلاق يقع ولو كان هازلا◌ٍ ولو كان مازحا◌ٍ لأنه ورد في الحديث المرفوع إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: (ثلاث جدøهن جدø وهزلهنø جدø “النكاح والطلاق والعتاق”) وهذا هو ماذهب إليه الهادوية والزيدية ورجحه الإمام الشوكاني خلافا◌ٍ لابن حزم الظاهري.

“ليلة الشعبانية”
* سائل رمز لاسمه بالرمز (ل.ي.ع) من مديرية صنعاء القديمة بالأمانة يقول فيه: ماقولكم في فضل ليلة الشعبانية –أي الخامس عشر من شعبان- وهل ورد حديث في صلاة مائة ركعة بخمسين تسليمة .. أفتونا جزاكم الله خيرا◌ٍ¿
– الجواب: قد ورد حديث في فضل هذه الليلة صححه الألباني¡ أما حديث المائة ركعة بخمسين تسليمة التي كان يصليها البعض من الناس¡ فلم يصح عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم¡ لا بسند صحيح ولا حسن ولا ضعيف¡ بل عده العلماء من “الموضوعات”.

“تصحيح”
* المحرر: نزلت فتوى في الأسبوع الماضي حول المرأة التي أسقطت جنينها وكانت محتواها أنه يجوز إسقاط الجنين قبل شهر¡ أما بعد الشهر الأول فلا¡ والصحيح وهو مايفتي به القاضي أنه لايجوز إسقاط الجنين بعد أربعين يوما◌ٍ .. وهذا للتنبيه والتصحيح والله أعلى وأعلم.

قد يعجبك ايضا