تونس.. الغنوشي يريد انتخابات شاملة أواخر العام


الجزائر/ا ف ب –
أكد راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الإسلامية الحاكمة في تونس أن الانتخابات المنتظرة في تونس ستكون “شاملة” تشريعية ورئاسية وان النهضة تقترح أن تجرى في الشهرين الآخيرين بين 15 نوفمبر و15 ديسمبر2013م.
وقال الغنوشي في حوار مع صحيفة جزائرية :”الانتخابات ستكون شاملة¡ من المحتمل أن تجري قبل نهاية السنة الجارية. لنخرج بعدها بحكومة عادية ونغلق نهائيا المرحلة الانتقالية”.
وتابع: “اقترحنا أن تجري الانتخابات التشريعية والانتخابية بين 15 نوفمبر و15 ديسمبر المقبلين¡ والهيئة الانتخابية هي التي ستحدد المواعيد الانتخابية¡ ما يهمنا هو أن ندخل السنة المقبلة 2014م في ظل حكومة عادية وبرلمان عادي”.
وحضر الغنوشي مرفوقا بالمستشار في رئاسة الجمهورية التونسية محمد بوغازي¡ والعضو في جبهة التغيير إدريس ربوح إلى الجزائر للمشاركة في احياء ذكرى وفاة مؤسس حركة مجتمع السلم الإسلامية المقربة من الاخوان المسلمين محفوظ نحناح¡ بحسب صحيفة الخبر.
وبخصوص مرشح النهضة للانتخابات الرئاسية أوضح الغنوشي أن الحركة “لم تحسم” بعد في قرار المشاركة¡ لكنه اشار إلى ثلاثة أسماء يمكن لحزبه أن يدعمهم.
وقال: “قبل أن نحدد مرشحنا حمادي الجبالي أو عبدالفتاح مورو أو علي العريض¡ علينا أن نحدد ما إذا كانت النهضة ستقدم مرشحها أم تقدم مرشحا في إطار تحالف¡ كل هذه خيارات مطروحة”.
وقال الغنوشي أنه لن تتم مراجعة مسودة الدستور التونسي الصادرة في مارس 2013م مرة اخرى وانها هي التي ستقدم إلى البرلمان لانه “لا اعتراضات جوهرية على النسخة الحالية”.
وقال: “لا اعتقد أنه ستكون هناك مراجعة أخرى لمسودة الدستور¡ بعد النقاش والحوار الوطني الذي دعا إليه رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيس البرلمان وأفضى إلى وفاق تمت صياغته في النسخة الأخيرة من مسودة الدستور”.
وسيحل الدستور الجديد مكان دستور 1959م الذي تم تعليق العمل به بعد الثورة¡ ودخول البلاد في مرحلة انتقالية تديرها قوانين مؤقتة عمادها دستور صغير هو النظام المؤقت لإدارة اجهزة الدولة.
ومنذ بداية أعمال المجلس التأسيسي في 15 فبراير 2012 تم وضع ثلاث مسودات للدستور التونسي الجديد في اغسطس وسبتمبر 2012م وفي مارس 2013م.

قد يعجبك ايضا