صناعة العاصمة يتلف 69 طن من المواد الغذائية

الثورة نت/

أتلف مكتب الصناعة والتجارة بأمانة العاصمة صنعاء خلال عشرة الأيام الماضية ، 69 طن من المواد الغذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وأوضح مدير عام المكتب خالد الخولاني أن الفرق الميدانية التابعة للمكتب ضبطت خلال الفترة من 11 – 22 فبراير الجاري العديد من المخالفات التموينية في مديريات الأمانة العشر،لافتاً إلى أن المخالفات شملت بيع مواد غذائية منتهية الصلاحية وتالفة ومخالفة للمواصفات وغير صالحة للاستخدام الآدمي ومنها لا تحمل تاريخ صلاحية وسيئة التخزين.

وأشار إلى أنه تم إتلاف كمية 69 طن و200 كيلو جبن مثلث وعصائر وشوكلاته وبسكويت تآلفة وغير صالحة للاستهلاك.

ولفت الخولاني أن فرق التفتيش الميدانية التابعة للمكتب ضبطت ثلاثة معامل لإنتاج الملح اثنين منها مخالفة في نسبة اليود لملح الطعام حيث أن النسبة أقل من المحددة بالمواصفات والمعمل الثالث رفض قيام اللجنة من تأدية عملها في التفتيش .. موضحا أن اللجان الميدانية التابعة للمكتب ضبطت وحرزت خلال نفس الفترة نحو 937 مخالفة تموينية ، حيث تم تحريز 654 كرتون زبادي وحقين منتهية الصلاحية ، وكذا تحريز 17 طن زبادي وحقين منتهية، وضبط 153 كرتون زبادي وحقين مخزنة مع الكمية السليمة، وضبط وتحريز 86 كرتون كيك تآلف، وضبط 30 علبة لب المانجو تالفة ، إضافة إلى تحرير محضر ضبط لمنشأة إعاقة اللجان من ممارسة عملية التفتيش.

وذكر الخولاني أن المكتب أحال خمس مخالفات إلى نيابة الصناعة والتجارة وفقاً للقوانين واللوائح المنظمة لذلك.

وقال مدير عام مكتب الصناعة بالعاصمة صنعاء “: أنه تنفيذا لتوجيهات وزارة الصناعة والتجارة بتشديد الرقابة على الأسواق والمحلات التجارية وضبط مخالفات ارتفاع الأسعار الغير مبررة للمواد الأساسية بأمانة العاصمة والمحافظات فقد تم النزول إلى محلات كبار تجار الجملة المعنيين ببيع المواد الغذائية الأساسية والسلع الاستهلاكية وقمنا بشراء مادة القمح من تلك المحلات بصورة نقدية وبموجب فواتير لنتمكن من ضبط أي مخالفة في السعر بطريقة صحيحة ومؤكدة لا يستطيع التاجر المخالف الإنكار أو التهرب ومع ذلك فقد امتنع البعض عن تحرير فاتورة لكننا قمنا بالشراء وتم إثبات ذلك بالمحضر “:.

وأشار إلى أنه عملية النزول الميداني كشفت أن المستورد قام برفع السعر وكذلك تاجر الجملة قام برفع هامش الربح عن الحد المعقول وكلاهما مخالفين ، إضافة إلى مخالفة عدم منح الفواتير حسب القانون .

وبين أن اللجنة الميدانية المكلفة بالنزول إلى كبار محلات الجملة والوكلاء للمنتجين المحليين قامت بتحرير محاضر ضبط برفع أسعار البقوليات والسمن والزيت عن الأسعار السائدة لها قبل أسبوعين بنسبة 10 في المائة وبحسب إفادة بعض أصحاب المحلات وبموجب الفواتير فإن الارتفاع في السعر تم من قبل المنتجين أنفسهم ومنهم مجموعة هائل سعيد .

وطالب الخولاني وزارة الصناعة والتجارة بدعوة المستوردين للمواد الأساسية والاستهلاكية وكذلك المنتجين المحليين للاجتماع مع قيادة الوزارة والإدارات المعنية للوقوف على مشكلة الارتفاعات في الأسعار بصورة غير مبررة وعمل الحلول اللازمة لها .. كما دعا فيما يخص المواد الأساسية بأن يتم عمل قائمة أسعار محددة وتحديد هامش الربح المعقول مع ضمان استقرار السعر وتوفر المواد بكميات كافية تلبي احتياج المستهلك .

واختتم مدير صناعة أمانة العاصمة تصريحه بالتأكيد على مواصلة فرق التفتيش حملات النزول الميداني إلى الأسواق والمحالات التجارية ومخازن الشركات والمستوردين وكبار تجار الجملة وذلك للتأكد من مدى صلاحية السلع والمواد الغذائية، وضبط المواد الغذائية المنتهية والفاسدة والمغشوشة والمخالفة للمواصفات.
سبأ

قد يعجبك ايضا