وزيرة حقوق الانسان: اولوياتنا فضح جرائم العدوان في اليمن

الثورة نت/ صادق السماوي

أكدت وزيرة حقوق الانسان علياء فيصل عبداللطيف ان الوزارة سعت وستسعى الى تعزيز مبادئ حقوق الانسان وحمايتها لكل فئات المجتمع في اليمن ومن بينهم اللاجئين الذين هربو الى اليمن جراء الحروب والصراعات في بلدانهم منذ اكثر من عقدين .

وقالت خلال افتتاحها اليوم ورشة العمل التدريبية الخاصة ” بتدريب كشافة ومرشدات في اوساط مجتمعات اللاجئين حول مكافحة الاتجار بالبشر المرحلة الاولى ” التي تنظمها وزارة حقوق الانسان بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ” ان كثرة الاعداد التي تدفقت الى اليمن بطريقة شرعية اوغير شرعية جعلت عصابات الاتجار بالبشر في افريقيا واليمن هولاء هدف لها واستغلال حاجتهم بطريقة غير قانونية وتم استخدامهم احيانا في زعزعة أمن واستقرار البلد , ولذا تم تشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر “.

واوضحت الوزيرة ان اللجنة الوطنية عملت بشكل دئوب لمكافحة الاتجار بالبشر عبر التوعية وكذا تقديم عدد من المشاريع القانونية الوطنية والدولية لمجلس النواب للمصادقة عليها الا ان العدوان حال دون ذلك .

واشارت أن هذه الورشة تعقد في ظل العدوان الغاشم على اليمن والذي ارتكب فيه ابشع الجرائم التي تمثل انتهاكاً للسيادة الوطنية وخرقاً لكافة قواعد واحكام القانون الدولي الانساني وحقوق الانسان .

واكدت وزيرة حقوق الانسان ان من اولويات الوزراة فضح جرائم وانتهاكات العدوان على اوسع نطاق والعمل على كسر صمت المجتمع الدولي وعلى رأسها الامم المتحدة وهيئاتها المختلفة والتعاون معها في تحقيق مبادئ وقواعد حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني … وايضا العمل على تعزيز الاليات الوطنية لحماية حقوق الانسان وتفعيلها وتعزيز مجالات الشراكة وعلاقات التكامل بين مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني .. و متابعه مجلس النواب للمصادقة على مشاريع القوانين المتعلقة بمكافحة الاتجار بالبشر حفاظاً على الانسان .. وكذا بناء القدرات الوطنية في مجال حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني والسعي الى مكافحة ومناهضة كافة الاعمال اللااخلاقية واللاانسانية كالاتجار بالبشر وغيرها من الجرائم .

من جانبها اوضحت سماح عبال رئيسة وحدة الهجرة ومكافحة الاتجار بالبشر بوزارة حقوق الإنسان ان الورشة التدريبية التي ستستمر ثلاثة ايام تهدف الى تعريف 50 مشارك يمثلون شباب وشابات مجتمعات اللاجئين في اليمن من ( الصومال – ارتيريا – ارمو – اوغادين ) باتفاقية اللجوء لعام 1951م وبرتوكول 1967م ، وولاية المفوضية , تعريف مظاهر الاتجار بالبشر وعلاقة تهريب الافارقة بجرائم الاتجار بالبشر وصور واشكال الاستغلال .

وقالت ان المشاركين سيتلقون ايضا معلومات حول أولويات ومبادئ وسلوكيات الكشافة والمرشدات في أوساط اللاجئين في المجتمع المضيف ( اليمن ) والجهود الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر في اليمن والخدمات التي تقدمها وزارة حقوق الإنسان للاجئين في إطار التعاون والشراكة بين الوزارة والمفوضية .

ايضا تدريب الكشافة المتدربين على إجراءات تقديم المساعدة القانونية في أوساط اللاجئين الى جانب مجموعات عمل لتحديد الصعوبات التي يواجها اللاجئ عند تعرضه للاستغلال ودور الكشافة في هذه المرحلة ايضا معلومات حول التعاون بين الأطراف الفاعلة الحكومية وغير الحكومية في حماية ومساعدة ضحايا الاتجار بالبشر . من ضمن الاهداف أيضاً صياغة خطة عمل للكشافة والمرشدات في أوساط اللاجئين للعام القادم ( مساعدة ضحايا تنسيق وتواصل وإرشاد ومتابعة ) ,صياغة بروشور توعوي بمخاطر الاستغلال وصور الاتجار بالبشر.

قد يعجبك ايضا