لعبة هواتف ذكية تشخيص مرض الزهايمر

الثورة نت/..

اعتمدت تجربة بحثية عن مرض الزهايمر على لعبة للهواتف الذكية، للإشارة إلى وجود تراجع في القدرة على تحديد الاتجاهات مع التقدم في العمر.
وقُدّمت نتائج التجربة في مؤتمر علم الأعصاب 2016م، واستندت على بيانات 2.4 مليون شخص قاموا بتحميل لعبة “ابحث عن بطل البحر” أو “Sea Hero Quest”.
وأشار الباحثون في جامعة “كوليدج لندن” إلى أن النتائج ساعدت في إجراء التجربة الأكبر عن الزهايمر، وفقاً لصحيفة “دايلي مايل البريطانية”.
خاض اللاعبون المشاركون في البحث مغامرة بحرية لإنقاذ الذكريات المفقودة لبحار مسن، وأبحروا عبر شاشة الهاتف الذكي بقارب حول جزر صحراوية ومحيطات جليدية، بينما سجلت اللعبة إحساسهم بالاتجاهات وقدرتهم على الإبحار.
أكدّت نتائج التجربة أن الشعور بالاتجاهات يقلّ باستمرار بعد سنوات المراهقة، إذ كان اللاعبون الذين تصل أعمارهم إلى 19 عاماً الأكثر دقة في التصويب بنسبة 74 في المئة، وانخفضت هذه الدقة بالتزامن مع ارتفاع سن اللاعبين، لتصل إلى 46 في المئة لدى من هم في الخامسة والسبعين من العمر.
وأظهرت الدراسة أيضاً أن الرجال لديهم إحساس بالاتجاهات أفضل بنسبة قليلة من النساء، وتفوقت الدول الإسكندنافية على بقية دول العالم، بالرغم من أن السبب وراء ذلك ليس واضحاً حتى الآن.

قد يعجبك ايضا