حول العالم

ترامب: الحرب الأمريكية على العراق كانت خطأ

واشنطن/
قال دونالد ترامب المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية، في مقابلة أجراها ضمن برنامج بوليتكنك على شاشة ار تي الإنجليزية أن الحرب الأمريكية على العراق كانت خطأ، واصفا إياها بأنها “حربا، لم يكن على امريكا الانجرار إليها أبدا”.
وانتقد المرشح الجمهوري سياسات باراك أوباما وهيلاري كلينتون، التي تولت حينذاك منصب وزير الخارجية، تجاه هذه القضية، قائلا إن سحب القوات الأمريكية من العراق في عام 2013م وجه “صدمة للنظام في هذه البلاد، أتاحت لعصابة داعش الارهابية الترعرع” هناك.
وخلص ترامب إلى أن “سياسة واشنطن في الشرق الأوسط أدت إلى كارثة كبرى”.
كما أعلن ترامب في هذه المقابلة أن الانتقادات، التي يوجهها إلى منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، لم تكن مسألة شخصية، قائلا: “يكمن جوهر القضية في أنها لا تملك ما تتطلبه الأوضاع.. لا يتعلق ذلك بتعاطف أو اشمئزاز، ولكنني أود لو قامت (كلينتون) بعمل ضخم لتخليصنا من كل هذه التحديات”.

8 قتلى في انفجار شمال أفغانستان

عمان/
أعلنت السطات المحلية الأفغانية مساء امس، أن ثمانية أشخاص لقوا مصرعهم وأصيب سبعة آخرون، جراء انفجار عبوة ناسفة في ولاية بغلان شمال البلاد.
ونقلت وكالة “أناضول” التركية عن المتحدث باسم مديرية أمن ولاية بغلان أحمد جواد بشارات قوله، إن العبوة الناسفة الموضوعة على دراجة هوائية انفجرت في أحد شوارع مركز الولاية، مضيفا أن أحد القتلى شرطي والبقية مدنيون، بينما لا تزال حالة بعض المصابين خطيرة.
في غضون ذلك، أسفر انفجار آخر، دوى قرب مركز للشرطة في منطقة تيمني بالعاصمة كابل، عن إصابة ثلاثة مدنيين على الأقل.
يذكر أنه لم تتبن أي جهة بعد مسؤوليتها عن هذين الهجومين.

إدارة اوباما تعتزم إغلاق معسكر في جوانتانامو

واشنطن /
تعتزم إدارة الرئيس الامريكي باراك اوباما إغلاق معسكر يضم مائة زنزانة شديدة الحراسة داخل معتقل جوانتانامو لتقترب أكثر من إغلاق المعتقل الواقع في كوبا.
ونقلت شبكة (فوكس نيوز) الأمريكية عن متحدث باسم الجيش الأمريكي جون فيلوسترات قوله إنه سيتم إغلاق المعسكر المعروف بمعسكر رقم 5 في الوقت الذي سيتم تحويل أجزاء منه إلى عيادة طبية لتحسين مستوى الخدمات الطبية بالمعتقل.
وذكرت الشبكة الأمريكية أن المعسكر رقم 5 هو خاص بالسجناء الأكثر خطورة وكذلك الذين يضربون عن الطعام ومجرمي الحرب, مشيرة إلى أنه سيتم نقل السجناء المتبقين داخل هذا المعسكر للمعسكر رقم 6.

الـ “إف بي آي” يحذر من خطر الإرهابيين

واشنطن/
اعتبر مدير مكتب التحقيقات الفدرالي الامريكي “اف بي آي” جيمس كومي امس الاول ان تنظيم داعش سيظل مصدر التهديد الارهابي “المهيمن” على الولايات المتحدة حتى بعد ان تزول “دولة الخلافة” التي اعلن الارهابيون اقامتها في العراق وسوريا.
وخلال مؤتمر حول الاستخبارات عقد في واشنطن شدد كومي ايضا على ضرورة تعزيز التعاون الدولي لمراقبة المقاتلين السابقين في صفوف الارهابيين.
وقال مدير الشرطة الفدرالية الامريكية ان التنظيم المتطرف سيتم “سحقه” في سوريا والعراق ولكن “مئات القتلة المتمرسين الذين لن يموتوا في ميدان القتال” سينتقلون الى اماكن اخرى في محاولة منهم “لنقل المعركة” الى تلك الاماكن.
واضاف: “اعتقد ان التهديد الذي سيكون مهيمنا خلال السنوات الخمس المقبلة بالنسبة للأف بي آي سيكون تداعيات سحق دولة الخلافة”.
واعرب المسؤول الامريكي عن امله في ان يتم تعزيز التعاون بين اجهزة الاستخبارات في العالم اجمع في ما خص تبادل المعلومات المتعلقة بمراقبة المتطرفين العائدين من ميادين القتال في سوريا والعراق.
واضاف: ان “مساعدة شركائنا الاوروبيين على تشاطر المعلومات في ما بينهم ومعنا هو امر يرتدي اهمية قصوى”.
وجدد كومي ابداء اسفه لاصرار كبرى شركات الانترنت على تطوير ادوات تشفير يصعب اختراقها الامر الذي جعل مراقبة المتطرفين الكترونيا امرا مستحيلا.
وقال “نحن في ظلام دامس، لا يمكننا ان نرى هؤلاء الناس والطريقة التي يتواصلون بواسطتها”، مشددا على ان الاف بي اي مضطرة لان تعزز مواردها البشرية من اجل تعويض هذا النقص في وسائل التنصت.

المشتبه بها الرئيسية في قضية قوارير الغاز بايعت داعش

باريس/
ذكر مصدر قريب من التحقيق في السيارة الممتلئة بقوارير الغاز التي عثر عليها في باريس، امس ان المشتبه بها الرئيسية في هذه القضية اعلنت مبايعتها لتنظيم داعش.
وكانت الشابة البالغة من العمر 19 عاما وقالت السلطات انها كانت تعد لاعتداء وشيك، قد اوقفت مساء امس الاول مع شريكتين. وهي ابنة مالك السيارة التي كانت تحوي قوارير الغاز.
وقد اصيبت بالرصاص بعدما طعنت احد رجال الشرطة الذين اتوا لتوقيفها في بوسي سانت-انطوان على بعد 25 كلم جنوب شرق باريس.
وصرح وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف للصحافيين مساء امس الاول ان النسوة الثلاث اللواتي تبلغن من العمر 39 و23 و19 عاما “اعتنقن التطرف”. واضاف انهن “كن يقمن على ما يبدو بالاعداد لاعمال عنيفة جديدة ووشيكة”.
وارسل تحذير الى اجهزة الشرطة من اعتداء في محطات القطارات في باريس والضواحي نهار امس الاول ، كما قال مصدر في الشرطة، موضحا ان الشبكة التي يتم تشغيلها من الخارج كانت تعد لاعتداء الخميس يوم توقيف النسوة الثلاث.
ويحاول محققو مكافحة الارهاب معرفة سبب وجود سيارة اضيئت مصابيح الطوارئ فيها وبدون لوحة تسجيل، مركونة في وسط باريس السياحي على بعد مئات الامتار عن كاتدرائية نوتردام.
وعثر في داخل السيارة على خمس قوارير غاز وثلاث قوارير محروقات بدون نظام اشعال.

قد يعجبك ايضا