حول العالم

بيونج يانج ترفض إدانة مجلس الأمن لإطلاق صواريخها

سول/
أعلنت وزارة الخارجية في كوريا الشمالية أمس الأول رفضها لقرار الإدانة الذي أصدره مجلس الأمن الدولي الخاص بإطلاق بيونج يانج ثلاثة صواريخ باليستية.
وقال متحدث باسم الوزارة إن بلاده “ترفض قطعيا هذا (البيان) بوصفه عملا لا يمكن القبول به ويدوس كرامتها وحقها في الوجود وسيادتها وحقها في تأمين الدفاع عن نفسها”.
وأضاف إن كوريا الشمالية ستواصل تعزيز “قوتها النووية على مراحل في هذا العام التاريخي”.
وكان أعضاء المجلس قد أقروا الثلاثاء الماضي بالإجماع أن “هذه التجارب تشكل انتهاكا خطيرا لالتزامات جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية ولقرارات مجلس الأمن” وهدد المجلس بـ”اتخاذ تدابير مهمة”.
وأطلقت بيونج يانج الاثنين الماضي ثلاثة صواريخ باليستية قبالة سواحلها الشرقية. وقالت الجارة الجنوبية إنها أطلقت من منطقة هوانغجو في غرب البلاد وسقطت في بحر اليابان.
وكانت بيونج يانج قد أطلقت حوالي 20 صاروخا منذ مطلع العام. وأجرت في يناير رابع تجربة نووية ثم في فبراير قامت بإطلاق صاروخ.
وأطلقت في 24 أغسطس الماضي صاروخا من غواصة حلق على مسافة 500 كيلومترا باتجاه اليابان، ما اعتبره الخبراء تقدما كبيرا في برامجها الباليستية.

مصرع 3 أشخاص جراء اصطدام طائرتين في جورجيا الأمريكية

جورجيا /
لقي ثلاثة اشخاص على الأقل حتفهم بعدما اصطدمت أمس طائرتان في الجو قرب مطار صغير في غرب ولاية جورجيا الامريكية.
واكد نائب مدير هيئة الاطفاء في مقاطعة كارول بولاية جورجيا بود بينفيلد وقوع التصادم قرب مطار ويست جورجيا ريجونال ،بحسب قناة فوكس نيوز الأمريكية.
ويوجد في المطار مدرج واحد وليس به برج للمراقبة الجوية ويخطر الطيارون بعضهم البعض بعمليات الاقلاع والهبوط .
والطائرتان اللتان اصطدمتا من الطائرات ذات المحرك الواحد .
وتقع مقاطعة كارول على بعد 45 كيلومترا غرب مدينة اتلنتا عاصمة ولاية جورجيا.
وهذا الحادث هو الثاني الذي يقع في الولايات المتحدة في غضون يومين حيث قتل ثلاثة اشخاص في تحطم مروحية وسط ولاية فلوريدا الأمريكية الثلاثاء الماضي.

اعتقال انتحارية في مطار أتاتورك باسطنبول

اسطنبول/
تمكن الأمن التركي من إلقاء القبض على امرأة يعتقد أنها انتحارية حاولت تفجير نفسها في مطار أتاتورك الدولي باسطنبول.
وذكرت صحيفة “حرييت” التركية أمس أن المشتبه بها تنتمي إلى حزب العمال الكردستاني، وتم توقيفها خلال عملية أجرتها الشرطة في المطار.
وكانت السلطات الجوية في اسطنبول قد شددت في أواخر أغسطس الماضي الإجراءات الأمنية في مطارات المدينة خشية من تنامي الخطر الإرهابي.
وذكرت الصحيفة أن الاستخبارات التركية تلقت معلومات عن خطط المرأة التي اسمها ابرو فراط، لتفجير نفسها في المطار بعد وصولها إلى اسطنبول قادمة من مدينة ديار بكر في جنوب شرق البلاد. ولم توضح وسائل الإعلام ما إذا كانت المرأة التي جرت عملية اعتقالها في المطار يوم الخميس، تحمل حزاما ناسقا.
ونقلت المشتبه بها إلى أحد فروع شرطة اسطنبول. فيما نشرت وسائل الإعلام صورة لها إلى جانب مراد كارايلان أحد زعماء حزب العمال الكردستاني.

فيضانات النيجر تخلف 38 قتيلاً وتشرد عشرات الآلاف

نيامي/
أدت الفيضانات التي تشهدها النيجر منذ يونيو الماضي إلى مقتل 38 شخصا وتشريد عشرات الآلاف، وفق ما أعلنته الأمم المتحدة.
كما أسفرت عن نفوق 26 ألف رأس من المواشي وتدمير حوالي 900 هكتار من الأراضي الزراعية وأكثر من تسعة آلاف مسكن.
وقالت الأمم المتحدة في بيان أمس الأول : إن الفيضانات خلفت 38 قتيلا وأكثر من 92 ألف مشرد، ولا سيما في المناطق الواقعة في وسط الصحراء.
وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في نيامي إن “حصيلة الفيضانات بلغت حتى 27 أغسطس 92 ألف منكوب و38 قتيلا و27 جريحا”.
وكانت حصيلة سابقة أوردتها الحكومة النيجرية في منتصف اغسطس الماضي قد أفادت بمقتل 14 شخصا وتشريد 46 ألفا آخرين.
وبحسب المكتب فإن هذه الحصيلة تضاعفت بسبب “الأمطار الغزيرة التي هطلت في اغسطس”.
ولا تزال العاصمة نيامي في منأى نسبيا عن هذه الفيضانات، إذ اقتصر عدد المتضررين فيها على 392 شخصا، ولكن هذا الأمر قد لا يستمر طويلا إذ أن نهر النيجر مهدد بالفيضان، بحسب ما حذر المكتب الأممي.

قد يعجبك ايضا