عوالم شعرية معاصرة« للدكتور جابر عصفور

فؤاد عبدالقادر –

«عوالم شعرية معاصرة»¡ سفر أدبي للأديب والناقد جابر عصفور¡ دكتور جابر عصفور¡ أمتعنا الناقد بتسليطه الضوء على شعراء ثلاثة حداثيين هم على التوالي : صلاح عبدالصبور¡ أمل دنقل¡ محود درويش¡ والثلاثة أصبحوا في ذم◌ِøة الل◌ِøه.
يرحل بنا الكتاب¡ الذي يربو على (264) صفحة¡ مع شعر الشعراء الثلاثة المجددين¡ في دراسة نقدية علمية في قصائد مختارة¡ فيبدأ بالشاعر الرائع صلاح عبدالصبور بقصائد عديدة من دواوين مختارة «الناس في بلادي» و«أقول لكم».
واختار لأمل دنقل ديوانه «مقتل القمر»¡ بضع قصائد¡ كما اختار قصائد متفرقة لدنقل من دواوين أخرى.
وكتب عن محمود درويش¡ عن حياته الشعرية¡ واختار بضع قصائد لشاعر الثورة الفلسطينية.
كتاب عصفور يعطيك معرفة بشعر الثلاثة الفرسان حتى الشبع¡ عن حياة أمل دنقل الشعرية¡ تقرأ في الصفحات الـ (264) «عن عوالم الشعراء : «صلاح عبدالصبور ذكرى شاعر حزين»¡ «عبدالصبور واكتشاف عالم القبح»¡ «وعي الهزيمة»¡ «لأن الحب مثل الشعر»¡ «رحلة في بحار الفكر» وغيرها من العناوين.
«عوالم شعرية معاصرة – أمل دنقل»¡ «ذكرى أمل دنقل»¡ «أمل دنقل الشاعر العمودي»¡ «ثلاثية أوجه القمر الجنوبي»¡ «أنسنة الموت» وعناوين أخرى.
عوالم شعرية معاصرة – محمود درويش»¡ «مسافر زاده الشعر»¡ «تجليات القرين»¡ «أثر الفراشة»¡ في تقديمه للكتاب نقرأ التالي : يبدو أنني لا أزال أحنø إلى الشعر¡ وأرى فيه «الفرح المختلس»¡ الذي يسرقنا من ورطات الدنيا كي يتباعد بنا عنها لنعود إليها ونحن أكثر وعيا◌ٍ وأكثر قدرة◌ٍ على المواجهة¡ الشعر هو حبي¡ وعلاقتي به ينطبق عليها قول أبي تم◌ِøام :
نقøل فؤادك حيث شئت من الهوى
ما الحب إلا◌ِø للحبيب الأو◌ِøل
كم منزل◌ُ في الأرض يألفه الفتى
وحنينه أبدا◌ٍ لأوøل منزل
«عوالم شعرية معاصرة» من إصدارات كتاب «العربي»¡ الكويت¡ أبريل 2012م.

قد يعجبك ايضا