مناقشة مشاكل العملية التعليمية والتربوية بعدن

{ عدن/سبأ –

ناقش لقاء تربوي موسع ضم رؤساء الشعب والادارات بمكتب التربية والتعليم وأولياء الامور بمحافظة عدن مشكلات الطلاب الامتحانية ضمن فعاليات اسبوع التوجيه التربوي الاول الذي تنظمه شعبة المناهج والتوجيه بمكتب التربية.
وجرى في الاجتماع استعرض جملة من المشاكل التربوية والتعليمية التي تمر بها مدارس المحافظة ومنها تأخير تطبيق مقررات المنهج الدراسي لطلاب المراحل النهائية للشهادتين الاساسي والثانوية جراء الوضع الاستثنائي التي تشهده عدن وانقطاع المعلمين عن اداء مهامهم التعليمية والاجراءات التعسفية التي تمنع الطلاب من مواصلة الدوام الدراسي اضافة الى انقطاع الكهرباء الذي يؤثر على الاجواء التعليمية بالمحافظة.
وأكد اولياء الامور والقيادات التربوية ضرورة عزل العملية التعليمية والتربوية عن الانتماءات الحزبية والمخططات السياسية وتمكين المدرسة من تأدية واجبها نحو المجتمع في بناء جيل متسلح بالعلم والمعرفة داعين الجميع الى تحمل واجبهم ومسؤولياتهم المجتمعية نحو الارتقاء بمستوى التعليم وتطويره.
واتفق المجتمعون على تشكيل مجلس مكون من أولياء الأمور وأعضاء السلطة المحلية بالمديريات من اجل التنسيق والتواصل مع مكتب التربية والتعليم وفروعه بالمديريات لمعالجة الاشكاليات التي تواجه القائمين على النظام التعليمي خلال فترة الامتحانات.
وكان مدير مكتب التربية والتعليم بعدن سالم مغلس ورئيس شعبة المناهج والتوجيه بالمكتب دبوان غالب قد أشارا الى أن الهدف من اللقاء يتجسد في ايجاد حلول لمشكلة الطلاب في الامتحانات والخروج بأفكار ومقترحات تسهم في وضع حد لظاهرة التسرب والغش التي ترافق العملية الامتحانية في مدارس المحافظة.
وأوضحا أن كل ما سيتم طرحه خلال اللقاء سيرفع الى ديوان الوزارة لمناقشته واخذ الاسباب والمبررات التي تواجه الطلاب وأولياء الامور بما يكفل نجاح العملية الامتحانية بالمحافظة.
من جانب آخر نظمت كلية الصيدلة بجامعة عدن أمس بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية (WHO) ورشة عمل خاصة بمراجعة وتطوير المناهج بالكلية بمشاركة 56 مشاركا◌ٍ ومشاركة من جامعات عدن وصنعاء وحضرموت وعدد من المرافق الحكومية.
وتناقش الورشة على مدى أربعة أيام عددا◌ٍ من الأوراق العلمية حول مراجعة وتقييم مناهج كلية الصيدلة ومدى الحاجة لتغييرها وتطويرها فضلا◌ٍ عن الرسالة والرؤية والأهداف وطرق المقارنة وفتح باب النقاشات التطويرية لمضمون هذه الورشة.
وأعرب نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب الدكتور محمد احمد موسى العبادي في كلمة له عن شكره لمنظمة الصحة العالمية لدعمها هذه الفعاليات العلمية في كليات الطب الثلاث¡ مشيرا إلى أن أهمية هذه الورشة تكمن في المادة التي تناقشها في تقويم وتطوير المناهج وهي الثالثة من نوعها في كلية الصيدلة¡ مبديا رغبة الجامعة في استمرار التواصل مع منظمة الصحة العالمية التي تسهم في تطوير ومراجعة البرامج الاكاديمية للمناهج العلمية.
متمنيا للورشة النجاح والتوفيق والخروج بتوصيات ونتائج ذات فائدة للعملية البحثية والأكاديمية في كلية الصيدلة وبقية كليات الطب بجامعة عدن.
من جانبه أشار عميد كلية الصيدلة بجامعة عدن الدكتور مهدي أحمد الحاج باعوضه إلى أن هذه الورشة هي الثالثة التي تنظمها الكلية وتأتي امتدادا◌ٍ لورش سابقة وستسهم بالخروج بنتائج علمية جديدة تحسن من مستوى الجودة في البرامج العلمية الأكاديمية للكلية.
وأكد ضرورة استمرارية التقويم للبرامج التعليمية بالكلية بوصفها من الآليات الضرورية لمراقبة الجودة وتمكين القائمين عليها من إحداث التغييرات لتطويرها بما يتناسب وحاجة المجتمع والتطور المستمر في كفاءة التعليم وتحسين البيئة التعليمية من خلال تقديم مفاهيم جديدة في مجال تطوير المناهج وتزويد المشاركين بالخبرة الكافية.

قد يعجبك ايضا