تقييم الدعم الهولندي للقطاع الصحي بذمار

{ ذمار/سبأ –

ناقش محافظ ذمار يحيى علي العمري ووكيلة وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع السكان الدكتورة نجيبة عبدالغني ومعهما سفير مملكة هولندا الصديقة بصنعاء يورون فيرهل أمس مع ممثلات منظمات المجتمع المدني بمحافظة ذمار إسهامات الدعم الهولندي في الارتقاء بالخدمات الصحية من خلال برنامج الصحة الإنجابية الممول من السفارة الهولندية.
وتطرق اللقاء إلى دور الجانب الهولندي في دعم القطاع الصحي من خلال دعم عدد من القطاعات وعلى رأسها القطاع الصحي الذي استمر لأكثر من 32 عاما.
وأشار المحافظ العمري الى الدور البارز للحكومة الهولندية الصديقة في دعم القطاع الصحي والارتقاء بمستوى الخدمات الصحية خلال المرحلة الماضية وخصوصا في مجال الصحة الانجابية وتنظيم الاسرة.
ولفت المحافظ العمري الى ان القطاع الصحي بالمحافظة استطاع تحقيق الكثير من الانجازات بفضل الدعم الهولندي المقدم سواء في مجال البنى التحتية وبناء القدرات والتأثيث والتوعية الصحية.
فيما اشار السفير الهولندي بصنعاء الى ان حكومة بلاده ترتبط بالجمهورية اليمنية بعلاقات عريقة تمتد لعقود وأن ما يقدم من دعم يهدف إلى تعزيز جهود التنمية في اليمن.
مؤكدا أهمية تقييم مستوى الدعم ومدى تحقيقه للتطلعات ومستوى استغلاله وتحقيقه للأهداف التي كرس من أجلها.
وخلال الاجتماع تم مناقشة مستوى ما يقدمه برنامج الصحة الانجابية من جهود للارتقاء بمستوى تقديم الخدمات الصحية وتقديم الخدمات الهادفة الى رعاية صحة الام والطفل وتنظيم الاسرة.
حضر الاجتماع وكيل المحافظة محمود الجبين ومدير مكتب الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالسلام الاحصب ومدير المعهد الصحي عمر العلوي.
إلى ذلك ناقش اجتماع ضم محافظ ذمار يحيى علي العمري والسفير الهولندي يورون فيرهل مستوى التعاون بين الشعبين الصديقين والذي يمتد لأكثر من ثلاثة عقود.
وفي الاجتماع أعرب المحافظ العمري عن اعتزازه بمستوى الدعم المقدم من قبل الاصدقاء الهولنديين في دعم وتعزيز جهود التنمية في محافظة ذمار وما حققه هذا الدعم من ثمار ملموسة فقي الارتقاء بمستوى جهود التنمية في اطار محافظة ذمار في عدد من القطاعات مؤكدا ان للجانب الهولندى بصمات لا يمكن ان تنسى لدى ابناء محافظة ذمار وستظل علامة فخر واعتزاز في اطار العلاقات التي تربط الشعبين الصديقين.
واستمع السفير الهولندي من كل من رئيس هيئة مستشفى ذمار العام الدكتور عزيز الزنداني ومدير شركة انتاج بذور البطاطس علي الفضيل ومدير صندوق النظافة والتحسين حيدر باسودان ومدير مؤسسة المسالخ خالد سالم الى شرح عن مستوى الدعم الهولندي الذي قدم خلال المراحل الاولى من انشاء تلك الجهات والتي تواصل اعمالها حاليا بفضل ما قدم من دعم من الاصدقاء الهولنديين.
وأشار السفير الهولندي الى ان الدعم المقدم من الجانب الهولندي حاليا يتركز في مجال الصحة الانجابية وتنظيم الاسرة وفي مجال المياه وإدارتها والجوانب القانونية.
وأشاد الاجتماع بمستوى الدعم المقدم من قبل الجانب الهولندي في خدمة التنمية في محافظة ذمار وتطلعات ابناء المحافظة الى مزيد من الشراكة التنموية وبما يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين الشعبين الصديقين.
حضر الاجتماع وكلاء محافظة ذمار جمال جباري ومحمود الجبين عبدالله الميسري.
إلى ذلك اطلع محافظ ذمار يحيى علي العمري ومعه السفير الهولندي بصنعاء يورون فرهول ووكيلة وزارة الصحة العامة والسكان الدكتورة نجيبة عبدالغني أمس على أنشطة مركز الصحة الانجابية النموذجي بمدينة ذمار المدعوم من الجانب الهولندي.
واستمعوا ومعهم وكيل المحافظة محمود الجبين إلى شرح من قبل مديرة المركز مريم السنباني والقائم بأعمال مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان خيرية أحمد حسين حول طبيعة عمل المركز منذ انشائه في العام 1994م والأقسام التي يضمها في مجال الصحة الانجابية وتشمل رعاية الحمل وتطعيم النساء وخدمات الولادة وخدمات ما بعد الولادة وكذا تطعيم الاطفال ومتابعة النمو والتثقيف الصحي الغذائي.
كما يقدم المركز الخدمات العلاجية والاستشارية وتتضمن عيادة النساء والعيادة الاستشارية وعيادة الأطفال وخدمة طب الاسنان مشيرة إلى إنه تردد على هذا المركز خلال العام الماضي 111 ألف حالة مرضية.
من جهته قدم مدير مكتب الصحة العامة والسكان المستقيل مؤخرا لارتباطه بأعمال اخرى شرح موجز عن خدمات المركز والإحصائيات المرتبطة به والبرامج التطويرية والبحثية التي نفذها مكتب الصحة بالمحافظة فيما يتعلق بخدمات هذا المركز والتجارب العديدة التي جعلت منه مركزا نموذجيا على مستوى الجمهورية في تقديم خدماته للمرأة والطفل على أعلى مستوى , إضافة إلى مؤشرات عامة عن القطاع الصحي بالمحافظة وحجم الانفاق الحكومية والسلطة المحلية.
وقد عبر المحافظ العمري والسفير الهولندي عن تقديرهما لانجازات إدارة مركز الصحة الانجابية في تطوير ادائه والرفع من مستواه وتأهيل كوادره.
وفي ختام الزيارة قدم محافظ ذمار يحيى علي العمري درع المحافظة إلى السفير الهولندي بمناسبة زيارته للمحافظة والتي استمرت يومين بهدف بحث تعزيز مجالات التعاون مع السلطة المحلية في المجال الصحي والإطلاع على بعض المشاريع التي نفذها الدعم الهولندي في المحافظة خلال السنوات الماضية وجرى تبادل الهدايا التذكارية.
وعبر السفير الهولندي بصنعاء عن سعادته بزيارة محافظة ذمار معربا عن ارتياحه لنتائج الزيارة مؤكدا ضرورة خلق شراكات واسعة مستقبلا لتعزيز علاقات التعاون الثنائية مع السلطة المحلية من قبل جهات مختلفة وطنية وداعمة.
فيما ثمن محافظ ذمار مستوى العلاقات الثنائية بين اليمن وهولندا وما قدمته هولندا من دعم للمحافظة منذ نهاية سبعينيات القرن الماضي وحتى اليوم وما أثمر عنه هذا الدعم في الجانب الصحي منذ تأسيس مستشفى ذمار العام سنة 1982م والذي كان يسمى المستشفى الهولندي.
رافقهم في هذه الفعالية رئيس هيئة مستشفى ذمار الدكتور عزيز الزنداني ومدير مكتب التخطيط والتعاون الدولي بالمحافظة المهندس سمير المذحجي.

قد يعجبك ايضا