منـاقشـة آليــة متـابعــة تعهـدات المـانـحـين وإيفـاء الأصـدقــاء بالتـزامـاتهـم تجـ


واشنطن/ سبأ/.. –
منـاقشـة آليــة متـابعــة تعهـدات المـانـحـين وإيفـاء الأصـدقــاء بالتـزامـاتهـم تجـاه اليمـن

التقى وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي ووزير المالية صخر الوجيه أمس في مقر وزارة الخارجية الامريكية بواشنطن السفير ستيفن سيش نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى.
حيث جرى خلال اللقاء بحث آفاق تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين وخصوصا◌ٍ في المجالات الاقتصادية والتنموية.
وتطرق اللقاء إلى نتائج اجتماع مجموعة أصدقاء اليمن في لندن خلال شهر مارس المنصرم وتم مناقشة الخطوات التي تم تحقيقها في الجوانب السياسية والاقتصادية والأمنية والتحديات التي ما زالت تواجهها اليمن في سبيل إنجاح المرحلة الإنتقالية السياسية وكذا آلية متابعة تعهدات المانحين وإيفاء اصدقاء اليمن بالالتزامات الخاصة ببلادنا.
وفي اللقاء رحب السفير سيش بجهود القيادة السياسية ممثلة بالأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية وحكومة الوفاق الوطني لتهيئة الأجواء المناسبة لتدشين مؤتمر الحوار الوطني الشامل وكذا للقرارات الرئاسية المعنية بإعادة هيكلة القوات المسلحة وإنهاء الانقسامات وتوحيد قيادة المؤسسة العسكرية.
من جانبه تطرق وزير التخطيط والتعاون الدولي إلى جهود حكومة الوفاق في الإسهام بفاعلية في مواكبة التطورات المتسارعة على الساحة الوطنية¡ سيما في هذه المرحلة المفصلية وفي ضوء عملية التسوية السياسية التي تمت بين الأطراف السياسية¡ استنادا إلى المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية¡ بغية الانتقال السلمي للسلطة والخروج باليمن إلى بر الأمان.
واستعرض الوزير السعدي الاحتياجات اللازمة للحكومة اليمنية في الوقت الراهن ¡ داعيا الادارة الامريكية إلى مضاعفة جهودها في دعم اليمن ومواصلة عملية مساندة الحكومة وصندوق إعادة إعمار أبين التي تشمل تأهيل المساكن والمزارع وتوفير المساعدات الإنسانية للنازحين.
من جانبه استعرض وزير المالية البيئة العامة للاقتصاد اليمني ورؤية الحكومة اليمنية في تمويل الخطط الاقتصادية والتنموية.
كما تطرق وزير المالية إلى نتائج المباحثات الأخيرة مع صندوق النقد الدولي التي أجريت مؤخرا◌ٍ في دبي على ضوء مشاورات المادة الرابعة الاستشارية من اتفاقية الصندوق والتي تقوم بعثة الصندوق على اثرها حاليا◌ٍ بمراجعة البيانات الاقتصادية والمالية والنقدية بغرض تقييم الوضع الاقتصادي والمالي في اليمن وتقديم التوصيات اللازمة للحكومة بما يساعدها على معالجة أي اختلالات في السياسات الكلية وبيان الإجراءات التي يتوجب على الحكومة اتخاذها بهذا الخصوص بما يعزز الاستقرار والنمو الاقتصادي في اليمن.
حضر اللقاء من الجانب اليمني القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة اليمن بواشنطن عادل علي السنيني والمسؤول الاقتصادي والتجاري في السفارة عبدالرحمن محمد الارياني. ومن الجانب الامريكي ابرام بيلي مسؤول شؤون اليمن في الخارجية الامريكية.

قد يعجبك ايضا