نقل عشرات المعتقلين في جوانتانامو إلى سجون انفرادية وترتيبات لزيارة وفد يمني إلى ال


نقل عشرات المعتقلين في جوانتانامو إلى سجون انفرادية وترتيبات لزيارة وفد يمني إلى المعتقل

نقلت قيادة قاعدة جوانتانامو البحرية الأميركية بالقوة¡ عشرات المعتقلين إلى وحدات سجن انفرادية بعدما قالت إنهم قاموا بأعمال تخريب وشغب .
وأكد قائد القاعدة الأدميرال جون سميث الذى سيحل محله قريبا الأدميرال ريتشارد باتلر وفقا◌ٍ لوكالات الأنباء¡ أن نقل عدد من المعتقلين إلى سجن انفرادى جاء ردا على محاولتهم للحد من رقابة حراس السجن¡ مما تطلب استخدام القوة فيما أفادت التقارير بأن حراس مرفق الاحتجاز اضطروا لهذا الإجراء فى محاولة لإنهاء الإضراب عن الطعام الذى بدأه المعتقلون فى فبراير الماضى .
وذكرت أن عملية الاقتحام جرت في معسكر رقم (6) الذي يخضع لإجراءات أمنية متوسطة¡ ويضم 130 معتقلا -وفق محامين- معظمهم مضربون عن الطعام¡ احتجاجا على عملية تفتيش لمقتنياتهم ومصاحفهم وصفوها بأنها كانت بمثابة تدنيس .
أما وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) فتقول إن عدد المضربين عن الطعام كان 43 الخميس¡ بينهم 11 يتم إطعامهم بالقوة بواسطة أنابيب .
وتحتجز الولايات المتحدة في القاعدة الأميركية بخليج جوانتانامو في كوبا 166 معتقلا بينهم قرابة مئة يمني في وقت تسعى الحكومة اليمنية لاستعادة مواطنيها المعتقلين في جوانتانامو وسجون أخرى في افغانستان والعراق حيث تجرى الترتيبات لسفر وفد يمني للاطلاع على اوضاع اليمنيين هناك وهو ما بحثه امس الاول الدكتور ابو بكر القربي وزير الخارجية مع سفير الولايات المتحدة الاميركية بصنعاء جيرالد فايرستاين .
وكان عشرات من أقارب اليمنيين المعتقلين في جوانتانامو وناشطون بدأوا التظاهر مؤخرا◌ٍ في صنعاء مطالبين بالافراج عن اقربائهم.
حيث نفذ مئات الناشطين الحقوقيين اليمنيين وعدد من أهالي معتقلي “جوانتانامو” و”باغرام” في صنعاء¡ صباح أمس وقفة احتجاجية أمام سفارة الولايات المتحدة الأميركية بصنعاء¡ تضامنا◌ٍ مع المعتقلين اليمنيين في السجون الأميركية¡ وللمطالبة بإطلاق سراحهم¡ وإغلاق هذه المعتقلات الأميركية.
وقد تعمد الكثيرون من المحتجين ارتداء الملابس البرتقالية¡ شبيهة بتلك التي يرتديها المعتقلون في قاعدة “جوانتانامو” بكوبا. وقالوا لـ “الثورة “¡ أن الوقفة تأتي في إطار حملة حقوقية لمناصرة قضية معتقلي “غواناتنامو”¡ أطلق عليها (كرامة إنسان)¡ وستستمر هذه الحملة حتى إطلاق كافة المعتقلين اليمنيين في جوانتانامو وغيرها.

قد يعجبك ايضا