حول العالم

هدنة شاملة في سوريا لمدة 72 ساعة

دمشق/وكالات
أعلنت القيادة العامة للجيش السوري هدنة على جميع الأراضي السورية لمدة 72 ساعة، تبدأ من الساعة الواحدة ظهر يوم الأربعاء 6 يوليو إلى يوم الجمعة 8 يوليو.
وتمتد التهدئة طول فترة عيد الفطر. ولم يوضح البيان ما إذا كان قرار التهدئة اتخذ بالاتفاق مع أي من الجماعات المسلحة المعارضة.
وتعد هذه التهدئة، الأولى من نوعها منذ بدء العمليات العسكرية داخل الأراضي السورية.
بدوره قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنه يأمل في أن تكون الهدنة في سوريا لمدة 72 ساعة “بشيرا” لصفقات مستقبلية مماثلة “أكثر طموحا وأطول مدة”.
وأردف كيري في تصريحات له خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الجورجية تبيليسي أمس: “إننا نرحب كثيرا بإعلان الجيش السوري عن هدنة لمدة 72 ساعة”، مؤكدا أن هناك “مناقشات” جارية حول تمديد هذه الهدنة لفترة أطول.
وتابع: “إننا نبذل جهودا كبيرة من أجل تحويل المناقشات الحالية إلى هدنة طويلة الأمد وقابلة للتطبيق، قد تغير الدينامية على الأرض”.

مقتل 12 مسلحاً من تنظيم داعش بغارة جوية شرق أفغانستان

لقي ما لا يقل عن 12 مسلحاً ينتمون لتنظيم داعش مصرعهم بغارة جوية نفذتها طائرة من دون طيار، في إقليم نانغارهار في شرق أفغانستان.
ونقلت وكالة الأنباء الأفغانية عن مصادر أمنية، أمس، أن الغارة الجوية نفذت في مقاطعة كوت، ودمر خلالها عدد من الأسلحة والمعدات التي كانت بحوزة المسلحين، مضيفين إن الغارة لم تسفر عن وقوع ضحايا بين صفوف المدنيين في تلك المنطقة.
يشار إلى أن قوات الأمن الأفغانية كثفت في الفترة الأخيرة من غاراتها الجوية ضد الجماعات والعناصر المسلحة التي أعلنت ولاءها لتنظيم داعش.
وتأتي تلك الغارات الجوية المكثفة وسط مخاوف من محاولات تنظيم داعش توسيع رقعة وجوده في أفغانستان.

فوز تريزا ماي بالجولة الأولى في التصويت على زعامة حزب المحافظين البريطاني

لندن /
فازت وزيرة الداخلية البريطانية تريزا ماي بالجولة الأولى لانتخابات زعامة حزب المحافظين خلفا لرئيس الوزراء ديفيد كاميرون.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن ماي حصلت على 165 صوتا من بين 329 هي أصوات أعضاء البرلمان الذين ينتمون لحزب المحافظين.
وجاءت أندريا ليدسم وزيرة الطاقة في المركز الثاني بـ 66 صوتا، بينما حصل مايكل جوف وزير العدل على 48 صوتا.
وحصل وزير العمل والتقاعد ستيفن كراب على 34 صوتا.
وجاء وزير الدفاع السابق ليام فوكس في المركز الأخير بحصوله على 16 صوتا، مما يعني خروجه من المنافسة.

قد يعجبك ايضا