أقول قولي هذا.. التاريخ يكرر نفسه

عبدالمجيد التركي
قبل 1950 عاماً، تقريباً، أي في القرن الأول الميلادي سمع الامبراطور الروماني أغسطس بخيرات اليمن ووفرتها، فأوعز إلى واليه على مصر الذي أرسل جيشاً ضم 10 آلاف جندي روماني و15 ألفاً من المرتزقة لغزو اليمن.. ولم يعد من ذلك الجيش أحد.. وكأن التاريخ يكرر نفسه مع آل سعود.
وجاء في التاريخ أن غايوس أيليوس غالوس، حاكم مصر الروماني بين عامي 26 – 24 ق م، بأمر أغسطس, تولى حملة لضم المملكة السبئية في اليمن للإمبراطورية الرومانية، وانتهت هذه الحملة بنتائج كارثية. وكانت القوات قد تأثرت بشدة من الأمراض والحر وقلة الماء والمقاومة العتيدة من السكان. وبعد ستة أشهر اضطر غالوس للعودة للإسكندرية بعد أن خسر أغلب قواته في الحملة.
حينها كانت الطريق إلى عمان والهند هي طريق البخور والسلع النادرة، وتضاعفت الرحلات ذهاباً وإياباً وأصبحت الطريق البحرية إلى الهند أكثر أماناً من الطرق البرّية، والحال أن الرحلات أصبحت أطول من السويس إلى الهند مروراً بحضرموت، وكان لا بد من دفع إتاوات باهظة للسبئيين في المخا ثم لزعماء القبائل الحِمْيَرية في حضرموت ثم للفُرس في مضيق هرمز، وهؤلاء يقتطعون زيادة على الإتاوة عُشر السلعة أيضاً، وكانت هذه الضرائب وموقف اليمنيين الذين يريدون فرض إرادتهم على الملاحة في بحر عمان وخليج عدن سبباً في قرار الإمبراطور أغسطس بطلب من التجار المصريين إرسال حملة لإخضاع المملكة السبئية للسلطة الرومانية، والتي انتهت بهزيمة روما وانسحابها.
هذه كانت أطماع الرومانيين في اليمن، وقد لقيوا مواجهة شرسة من اليمنيين، وتتكرر هذه المطامع من قبل آل سعود، وسينتهي بهم الحال إلى الزوال على أيدي اليمنيين..

قد يعجبك ايضا