حول العالم

> جرحى في تفجير سيارة مفخخة أمام مقر للأمن جنوب شرقي تركيا

انقرة /
أصيب عدد كبير من الأشخاص ، جراء تفجير سيارة مفخخة، أمام مبنى مديرية أمن قضاء مديات في ولاية ماردين، جنوب شرقي تركيا.
كما تسبب الانفجار في إلحاق أضرار كبيرة بعدد كبير من المباني المجاورة لمقر مديرية الأمن.
ووفقا لمعلومات وكالة أنباء الأناضول، من مصادر أمنية، فقد نفذ الهجوم عناصر من منظمة بي كاكا.
ولم تصدر الجهات الرسمية، أي بيانات بخصوص هوية المصابين، سواء كانوا من عناصر الأمن أو المدنيين، كما لم تذكر طبيعة الإصابات.
وكان حي “وزنجيلر” في إسطنبول قد شهد أمس الأول ، تفجيرا بسيارة مفخخة، استهدف عربات تقل عناصر شرطة، وأسفر عن مقتل 11 شخصا ، بينهم 4 مدنيين ، وإصابة 36 آخرين.

> الأمن الروسي يحبط أعمالا إرهابية في عدة مدن

موسكو/
كشف المدعي العام الروسي، يوري تشايكا، يوم أمس ، عن إحباط الأجهزة الأمنية الروسية أعمالا إرهابية في أماكن تجمع الناس في موسكو، ويكاتيرينبورغ، وكراسنويارسك هذا العام.
وقال المسؤول الروسي، خلال كلمة أمام نواب البرلمان الروسي “الدوما”: “يتم القيام بالكثير من أجل منع وقوع الأعمال الإرهابية. في العام الحالي، حالت الأجهزة الأمنية دون وقوع هجمات إرهابية في أماكن تجمع الناس في موسكو ويكاتيرينبورغ، وكراسنويارسك”.
وأكد تشايكا انخفاض نسبة الأعمال الإرهابية في روسيا بمعدل 76%، في 2015، مقارنة مع العام 2014م، وقال: “انخفض عدد الأعمال الإرهابية من 33 في العام 2014م إلى 8 في العام 2015م، مشيرا إلى فتح أكثر من 1000 قضية جنائية بحق مواطنين روس على مشاركتهم في الأعمال القتالية في صفوف الإرهابيين في الخارج خلال الفترة بين العامين 2013 – 2015م”.

> أوشاكوف ينفي المزاعم الأمريكية برفض روسيا الحوار مع الولايات المتحدة

موسكو /
أكد يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيف المزاعم الأمريكية حول رفض روسيا الحوار مع الولايات المتحدة بشأن برنامج الدرع الصاروخية الأمريكية.
ونقلت وكالة تاس الروسية عن أوشاكوف قوله للصحفيين ردا على التعليقات التي جاءت على لسان السفير الأمريكي لدى روسيا جون تيفت والتي تزعم أن الجانب الروسي هو الذي أنهى من طرف واحد حوار الشراكة مع الولايات المتحدة عام 2013م “هذا ليس صحيحا”.
وتابع أوشاكوف “كانت لدينا مقترحات ملموسة بشان التعاون المتبادل أثناء فترة ولاية الرئيس الأمريكي جورج بوش لكن شركاءنا الأمريكيين لم يستغلوا هذه المقترحات”.
وكان أناتولي أنطونوف نائب وزير الدفاع الروسي أكد في الخامس من حزيران الجاري أن رفض الولايات المتحدة العروض الروسية لمناقشة برنامج الدرع الصاروخية الأمريكية أمر خطير للغاية قائلا “لقد دعونا واشنطن مرارا لإعادة النظر في خططها وعرضنا عليهم التعاون كثيرا وأوجدنا سبلا لحل الموقف لكننا لم نتمكن من إقناعهم بمواصلة الحوار بشأن هذه القضية”.

> حركة طالبان تعدم 12 رهينة شرق أفغانستان

كابول /
أعلن مسؤولون أفغان أمس ان حركة طالبان أعدمت 12 شخصا كانت قد اختطفتهم مؤخرا على الطريق السريع الذي يربط بين إقليمي غزني و باكتيكا الواقعين شرقي أفغانستان.
وبحسب وكالة أنباء خاما الأفغانية، قال المسؤولون، أنهم عثروا على جثث الرهائن الـ 12 وقد قتلوا بأعيرة نارية في مقاطعة أندار.
ويأتي هذا الحادث تزامنا مع تقارير رجحت ان بعض الرهائن من أعضاء المؤسسات الأمنية قتلوا رميا بالرصاص في وقت مبكر على أيدي مسلحي طالبان.
وفي هذا السياق، قال المتحدث باسم حاكم إقليم باكتيكا، بير خيل، ان خمسة عناصر شرطة اختفوا في ظروف غامضة امس الاول، فيما لم يتضح ما اذا كان هؤلاء من بين الأفراد الذين تم إعدامهم امس أم لا.
ولم تصدر طالبان أي بيانات او تعليقات فيما يخص هذه الحادثة حتى الان.
ويأتي الحادث وسط تزايد وتيرة الاختطافات في الأسابيع الاخيرة في أجزاء متفرقة من أفغانستان.
وكان 47 شخصا قد تم اختطافهم على الطريق السريع في إقليم قندوز شمالي أفغانستان، في وقت سابق أمس، وهي ثاني حادثة اختطاف من نوعها تحدث في المنطقة ذاتها في غضون أسبوع واحد.

> هبوط طائرة مصرية اضطراريا في أوزبكستان

القاهرة/
قالت شركة مصر للطيران إن إحدى طائراتها اضطرت للهبوط في أوزبكستان أثناء رحلة من القاهرة إلى بكين أمس بعد تلقيها بلاغا كاذبا بوجود قنبلة على متنها.
وقالت الخطوط الجوية الأوزبكستانية إنه جرى إجلاء جميع ركاب الطائرة وعددهم 118 بالإضافة إلى طاقم من 17 شخصا بسلام.
وقالت مصر للطيران في بيانها “تلقت سلطات مطار القاهرة البلاغ عقب إقلاع الرحلة بثلاث ساعات ومن منطلق حرص الشركة على سلامة وأمن الركاب واتباعا للقواعد المعمول بها تم مخاطبة قائد الرحلة تليفونيا عبر الستالايت وإبلاغه بالنزول في أقرب مطار وهو مطار أورجنش باتونو بأوزبكستان.”
وأضافت إن سلطات أوزبكستان قامت “بمراجعة الإجراءات الأمنية وتعقيم الطائرة وتم التأكد من سلبية البلاغ. وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستكمال الرحلة مرة أخرى إلى مطار بكين.”

> تحطم مقاتلتين أمريكيتين في ولاية كارولينا

كاروليتار /
تحطمت مقاتلتان أمريكيتان من نوع “F-16″، بعد اصطدامهما ببعضهما في الجو، جنوبي ولاية كارولينا، أمس الأول.
ونقلت قناة “إن بي سي”، أمس، عن مصادر في الأمن الداخلي، أن الطائرتين كانتا في مهمة روتينية ليلية.
وأوضحت المصادر نفسها أن الطيارين تمكنا من القفز بالمظلة ولم يصابا بأذى.
وهذه، ليست هي المرة الأولى التي تتحطم فيها مقاتلات أمريكية في حوادث غير قتالية، في الأسابيع الأخيرة.
فقد تحطمت طائرتان في حادثين منفصلين، الخميس 2 يونيو.
الأولى منهما، وهي طائرة حربية، تحطمت في محيط قاعدة كولورادو سبرينغز الجوية أثناء عرض، فيما تحطمت الثانية في حادث مماثل في معرض للطيران بولاية تينيسي شرق البلاد.

قد يعجبك ايضا