اجتماع لمناقشة اوضاع اللجنة الوطنية للطاقة الذرية

الثورة نت/

ناقشت اللجنة الوطنية للطاقة الذرية في اجتماعها الذي عقد اليوم بصنعاء برئاسة القائم بأعمال رئيس الوزراء الاخ طلال عقلان، اوضاع اللجنة في الجوانب الإدارية والفنية ، وتعزيز التكامل في الأداء مع الجهات ذات الصِّلة بنشاطها للاستخدام الأمثل للمواد المشعة ودرء مخاطر الإشعاع الضار عن المجتمع .

واطلع الاجتماع على تقرير مختصر مقدم من الادارة التنفيذية للجنة ، عن نشاط اللجنة وابرز التحديات الماثلة أمامها خاصة في السنوات الخمس الماضية، وانعكاساتها على آلية عملها ومقدرة كوادرها في اداء واجباتهم تجاه تنمية الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وحماية الانسان والبيئة من مخاطر الإشعاع ، فضلا عن تنظيم تداول استخدام المواد المشعة بما في ذلك الاجهزة والمولدات الاشعاعية .

ولفت التقرير الى الأهمية التي يمثلها استكمال إنجاز التشريعات واللوائح المنظمة لعمل اللجنة سواء في إطارها الداخلي او في علاقاتها مع الجهات ذات الصِّلة بالمجال الإشعاعي ، اضافة الى توفير المبنى الذي يتناسب وطبيعة عمل اللجنة ويحقق في الوقت نفسه الاستقرار المطلوب للجنة ويساعدها في اداء مهامها على النحو المطلوب منها.

وتطرق التقرير الى الاثار السلبية على مرضى السرطان الناتجة عن توقف وتعثر مراكز تشخيص وعلاج أمراض السرطان باستخدام المصادر الاشعاعية في عدد من المشافي الحكومية والخاصة ، بسبب العدوان واستمرار الحصار .

واكد الاجتماع على الدور الحيوي للجنة واهمية تفعيل دورها ونشاطها تجاه الجوانب الاشعاعية .. واوضح اهمية تعزيز التكامل في الأداء فيما بينها وكافة الجهات ذات الصِّلة بنشاطها على نحو مؤسسي ، بما يحقق غاية الجميع في حماية المجتمع من مخاطر الإشعاع الضار .

وتم تكليف الادارة التنفيذية للجنة وبالتنسيق مع الامانة العامة لمجلس الوزراء باعداد تقرير تفصيلي عن مجمل التحديات والمشاكل التراكمية التي تواجهها اللجنة الوطنية في الوقت الحالي، مع تحديد الحلول المناسبة ومراعاة الظروف الراهنة التي يمر بها الوطن نتيجة العدوان واستمرار الحصار .

كما كُلفت الادارة التنفيذية وبالتنسيق مع وزارة الشؤن القانونية والجهات الاخرى المعنية وذات العلاقة بالهيئة ونشاطها ، سرعة مراجعة مشروع اللائحة الداخلية للجنة وكذا مشروع لائحة رسوم خدماتها ، وعلى ان يتم تقديم التقرير ومشروعي اللائحتين ، الى الاجتماع القادم للجنة للمناقشة واتخاذ القرارات المناسبه بهذا الخصوص .

واكد الاجتماع على اللجنة الوطنية الاستفادة في الظرف الراهن من المقر الذي تم تجهيزة في وقت سابق للجنة ضمن مبنى وزارة الكهرباء والطاقة ، وذلك بشكل مؤقت الى حين انشاء مقر خاص بها.

سبأ

قد يعجبك ايضا