فتاوى

أجاب عليها القاضي محمد بن اسماعيل العمراني

تثبيت النية يومياً
• السائل منصور قناف البوسي من أمانة العاصمة بعث سؤال يقول فيه : هل تبييت النية واجب لكل يوم في رمضان ؟
– تبييت النية لكل يوم من رمضان من الليل شرط من شروط صحة الصوم المفروض وهو صيام رمضان وليست واجبة بل شرط من شروط صحة الصيام وذلك لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( لا صيام لمن لم يبيت النية من الليل ) أي لا صيام شرعي صحيح لمن لم يثبت النية من الليل .
تبييت الصيام من النهار.
• هل يصح صوم الفرض بنية من النهار؟
– لا يصح الصوم الواجب المفروض إلا بشرط أن يبيت الصوم من الليل كما سبق في الحديث ( لا صيام لمن لم يبيت النية من الليل ) الدال على شرطية تبييت النية . اللهم إلا إذا كان الانسان قد نام ليلة أول يوم من رمضان ولم يعلم بدخول الشهر إلا عند الصباح ساعة علمه بذلك لما ورد في حديث صوم يوم عاشوراء . أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر الناس صباح يوم عاشوراء عندما علموا أنه اليوم العاشر في الصباح لأنه قد أصبح تبييت النبية من الليل من المستحيل فهذا الحديث متخصص لحديث ( لا صيام لمن لم يبيت النية من الليل ).
مبطلات الصوم
• السائل ( م . ج . ع ) من الصافية بصنعاء يسأل عدة أسئلة منها . ماهي مبطلات الصيام؟
– مبطلات الصيام هي ( الأكل والشرب والقيء عمدا والجماع) فهذه مبطلات الصيام وأما من أكل أو شرب ناسيا فصومه صحيح ويستمر في صومه وكذلك من استقى ( بمعنى افرغ ) بغير ارادته فصومه صحيح.
السحور نية
• هل تناول السحور يعتبر تبييت للنية؟
– نعم فتناول السحور كاف لنية الصيام
فطور الشيخ الكبير
• رجل كبير لا يطيق الصوم لكبر سنه وضعفه .. فهل عليه صيام حتى بعد وفاته؟
– إذا كان الشيخ قادرا على الصوم ولم يصم فعلى أوليائه من العصبة الصوم عنه . وإذا كان الشيخ غير قادر وهو يعقل كان عليهم أن يطعموا عن كل يوم مسكينا بعد موته . وإن كان قد أصبح لا يعقل وفاقد العقل والشعور لا يحس بشيء من الأشياء فقد سقط عنه الصوم .
صوم من يزول عقله أيام ويعود أياما اخرى
• رجل كبير في السن أصبح في عقله ضعف فيزول عقله أياما ويعود أياما أخرى .. فكيف يكون الأمر الشرعي في إفطار رمضان؟
– في الايام التي يتحقق فيها زوال عقله وشعوره وأصبح لا يعقل يسقط عنه وجوب الصوم لأن التكليف يشترط وجود العقل , فإن زال العقل سقط عنه التكليف , وفي الأيام التي لم يتحقق فيها زوال العقل وكان يعقل فيها فالواجب عليه أن يصوم مادام يعقل والعهدة على أسرته .
إفطار الحامل
• ما حكم إفطار الحامل التي تخشى على جنينها؟
– إعلم ىأن الشريعة الاسلامية سمحة . والدين يُسر , ولا مانع لأية امرأة حامل تخشى على جنينها الذي في بطنها الضرر أو التلف أن تفطر ثم تقضي في أيام أُخر , ولا كفارة عليها , بل يكفيها القضاء لجميع الأيام التي أفطرت فيها .

قد يعجبك ايضا