التطوير المؤسسي للعمل التعاوني الزراعي في ورشة عمل بصنعاء

الثورة / منصور شايع

عقدت امس بصنعاء فعاليات ورشة العمل الثالثة الخاصة بالتطوير المؤسسي التعاوني بحضور 25 مشاركا  من محافظات ( صنعاء – ذمار – البيضاء- صعدة – مارب – عمران ) وفي افتتاح الورشة أكد المهندس ماجد المتوكل مدير عام الإعلام والإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة والري على أهمية تطوير العمل التعاوني لما من شأنه تقديم خدمة أفضل للقطاع التعاوني الزراعي وللاقتصاد الوطني عموما . مشيدا بدور منظمة اسبارك الهولندية في تنظيم هذه الورشة التي يحتاجها الاتحاد التعاوني الزراعي خاصة في ظل الظروف الحالية التي تمر بها اليمن ومع توسع الأنشطة التعاونية التي تحتاج الى تطوير مؤسسي يخدم تلك الأنشطة .
من جانبه أوضح الأخ محمد بشير رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي ان المشاركين في هذه الورشة يستطيعون بكل شفافية تقييم وضع العمل التعاوني وتحديد الصعوبات والتحديات وتدارس الوسائل والسبل اللازمة لمواجهة مختلف العراقيل . منوها بانه يمكن توجيه رسائل واضحة لجميع الجهات في الداخل والخارج حول الإمكانيات الواعدة للتنمية والاستقرار في المناطق المستهدفة والتي تفتقر الى ابسط مقومات العمل التنموي وتعاني مظاهر الفاقة والصراعات والإرهاب ، خاصة وان الزراعة تعتبر المصدر الأساسي للتنمية وفرص العمل في المحافظات المستهدفة وعلى مستوى الوطن عموما .الى ذلك استعرض الأخ هيثم الدميني مسؤول منظمة اسبارك الهولندية الخدمات التي تنفذها المنظمة الخاصة بتوفير عمل للشباب . مبينا ان الهدف الأساسي هو تحقيق تطور في مستوى توفير الاحتياجات الغذائية وارتفاع مساهمة القطاع الزراعي والتعاوني في التنمية الزراعية والاقتصاد الوطني .
في تصريح لـ “الثورة” أوضح المهندس أحمد عبد الملك رئيس دائرة العلاقات الخارجية بالاتحاد التعاوني الزراعي منسق الورشة ان إقامة هذه الورشة تأتي في إطار التعاون والتنسيق بين الاتحاد التعاوني الزراعي ومنظمة اسبار الهولندية التي جرى توقيع اتفاق تعاون وشراكة برعاية وزارة التخطيط والتعاون الدولي . منوها بانه قد تم تنفيذ ورشتي عمل في محافظتي إب وعدن الأولى ضمت محافظات إب –تعز-  حجة –المحويت وريمة والثانية شملت المعنيين في القطاع التعاوني الزراعي في محافظات عدن وابين ولحج والضالع . مشيرا إلى أن هذه الورشة تعتبر محورية كونها تأتي في ختام الورش الثلاث وكمقدمة للقاء الختامي الذي ستعرض فيه وثائق هامة تتعلق بهيكلة الاتحاد واعداد الخطة الاستراتيجية ورؤية ورسالة الاتحاد واعداد مشاريع مستقبلية وتقييم ما هو حاصل وتقييم مستوى انجازها وما هو متعثر من تلك المشاريع. حضر افتتاح الورشة المهندس مطهر زيد – مستشار وزارة الزراعة والري والمهندس على الصريمي مستشار الاتحاد التعاوني الزراعي والمهندس احمد فاضل رئيس دائرة الشؤون المالية بالاتحاد التعاوني الزراعي .

قد يعجبك ايضا