بحث تفعيل مذكرة التفاهم بين اليمن والصومال في مكافحة القراصنة

صنعاء/سبأ –

بحث وزير الثروة السمكية المهندس عوض السقطري بصنعاء أمس مع الوفد الصومالي برئاسة وزير الدولة للشؤون الخارجية الصومالية الدكتور محمد نور جعل علاقات التعاون الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها خاصة في المجال السمكي .
وتطرق اللقاء إلى أهمية تفعيل مذكرة التفاهم بين اليمن والصومال والتعاون في مجال مكافحة القرصنة وكذا قوارب الصيد الصومالية المحتجزة في محافظة عدن .
وفي اللقاء أكد الوزير السقطري أهمية الحفاظ على امن المياه الاقليمية وحمايتها من القرصنة التي تتعرض لها .. لافتا إلى أن القطاع السمكي يعد من أحد أهم القطاعات الرافدة للاقتصادي الوطني .
واشار إلى أن الوزارة تولي قضية قوارب الصيد المحتجزة في عدن اهماما كبيرا من أجل الوصول إلى حل يرضي جميع الاطراف بين البلدين الشقيق والحفاظ على العلاقات التاريخية والاجتماعية والإنسانية التي تربط البلدين .. مؤكدا حرص وزير الثروة السمكية على التعاون مع الاشقاء في وزارة الموارد الطبيعية الصومالية خاصة في المجال السمكي.
ولفت السقطري إلى أن القيادة السياسية والحكومة اليمنية تولي اللاجئين الصوماليين اهتماما كبيرا ويتمتعون بكافة الميزات والخاصيات التي يتميز بها المواطن اليمني وكذا الدعم السياسي من أجل امن الصومال واستقراره .
من جانبه ثمن وزير الدولة للشؤون الخارجية الصومالي جهود وزارة الثروة السمكية على التعاون الذي توليه من أجل الافراج عن القوارب الصومالية المحتجزة في محافظة عدن .. مشيرا إلى أهمية وضع الحلول والمعالجات اللازمة .
وأشاد الوزير الصومالي بعلاقات التعاون الثنائية بين البلدين وبالدعم الذي قدمته اليمن للشعب الصومالي في عدد من المجالات كالمصالحة الصومالية خلال الفترات الماضية.. مثمنا دور اليمن ومساعدتها في احتضان اكثر من مليون لاجئ صومالي .
وقال ” نتطلع إلى نجاح الحوار الوطني اليمني الذي يعد الطريق الوحيد لحل كافة الخلافات والخروج باليمن إلى بر الامان ” .. معتبرا أن نجاح الحوار يعد نجاحا لكل الدول العربية والإقليمية نظرا لمكانة اليمن التاريخية والاستراتيجية .
بدورها اشارت نائب وزير الموارد الطبيعية الصومالية سعيدة حسين عثمان إلى الهموم المشتركة التي يتعرض لها الصومال واليمن نتيجة القرصنة البحرية التي تحدث في المياه الاقليمية .. مؤكدة أهمية التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين والعمل على تطوير والاليات التي تحد من عملية القرصنة .
وأكدت أهمية تفعيل مذكرات التفاهم بين البلدين وكذا تطوير الاتفاقيات السابقة بما من شأنه تعزيز خدمة الشعبين … مشيره إلى أهمية حل القضايا العالقة الخاصة بقوارب الصيد الصومالية المحتجزة .

قد يعجبك ايضا