تركيا..الشرطة تعتقل ناشطين وتشدد الإجراءات الأمنية في إسطنبول

الثورة نت /

اعتقلت الشرطة التركية اليوم الثلاثاء اكثر من 10 نشطاء وفرضت اجراءات امنية مشددة في مدينة اسطنبول في الذكرى الثالثة للاحتجاجات الضخمة التي شهدتها المدينة العام 2013م .

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية ان السلطات التركية نشرت المئات من عناصر الشرطة المسلحين في ساحة تقسيم قرب حديقة غيزي التي شهدت احتجاجات ضد خطط للحكومة لاقامة منشآت فيها .

واوضحت الوكالة انه رغم اغلاق السلطات لوسط الساحة بالحواجز المعدنية، الا ان نشطاء المعارضة يخططون لتنظيم تجمع عند الساعة 16,00 بتوقيت غرينتش.

من جهة اخرى اعتقلت الشرطة 16 ناشطاً في مكاتب غرفة المهندسين المعماريين التجارية وسط مدينة اسطنبول قرب قصر يلدز الاثري، والتي عارضت تطوير حديقة غيزي ودعمت المتظاهرين.

واشارت الوكالة الفرنسية الى ان من بين المعتقلين الامين العام للغرفة موجيلا يابيتشي والمحامي كان اتالاي، الشخصيتان البارزتان في احتجاجات جيزي.

وكانت مدينة اسطنبول شهدت احتجاجات شعبية خلال شهري مايو ويونيو 2013م لوقف خطط لاقامة منشآت في حديقة غيزي، وتحولت الى موجة من الغضب الشعبي ضد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وامتدت الى انحاء البلاد.

وتراجعت تلك التظاهرات تدريجاً بعد حملة قمع شنتها الشرطة، واصبحت قوات الامن ترد بقسوة على اي تجمعات معادية للحكومة وتستخدم خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع حتى ضد المشاركين في تظاهرات صغيرة.

وقتل خلال حملة القمع التي شنتها الشرطة في جميع انحاء البلاد عقب احتجاجات حديقة غيزي ثمانية اشخاص، فيما وصفها اردوغان والذي كان يتولى رئاسة الوزراء في ذلك الوقت، المتظاهرين بانهم “مثيرو شغب”.

سبأ

قد يعجبك ايضا