دلالات بيانية ومعان قرآنية..الأمة

محمد عبدالرحمن الهاملي

قال عز وجل: (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) (127) (رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ)(البقرة:127-128) الشرح:
إبراهيم وإسماعيل دعيا الله أن يتقبل عملهما حتى يحصل فيه النفع – أثناء رفعهما القواعد من البيت ــ ودعيا لأنفسهما وذريتهما بالإسلام.
مفردة أمة: أفرزت معاني ودلالات تقترب من بعضها تارة وتبتعد تارة أخرى, فهذه اللفظة تعد من ألفاظ المشترك ندلل على ذلك بالآتي:
فلفظة : أمة تعني الجماعة , وتكون واحداً إذا كان يقتدى به في الخير , ومنه قوله تعالى :(إنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلّهِ) (النحل:120) الشرح: أي كان إماماً جامعاً لخصال الخير , هادياً مهتدياً ومداوما على طاعة ربه مخلصاً له الدين وجمع أمة: أمم.
وقد تكون بمعنى الحين والزمان ومنه قوله تعالى:( وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ) (يوسف 45)  الشرح : أي وتذكر يوسف وما جرى له في تعبيره لرؤياهما , وما وصاه به, وعلم أنه كفيل بتعبير هذه الرؤيا بعد مدة من السنين, ومنه قوله تعالى(وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِلَى أُمَّةٍ مَّعْدُودَةٍ) (هود 8) أي: إلى حين. وذكر القرطبي: أمة بمعنى الدين في قول النابغة: حلفت فلم أترك لنفسك ريبة.. وهل يأثمن ذو أمة وهو طائع
فهذا الشاهد هنا لإفادة لفظة أمة التي تعني (الدين).
قال تعالى : (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ) (آل عمران:110). الشرح: يخبر الله تعالى أن هذه الأمة خير الأمم التي أخرجها الله تعالى للناس قال تعالى:( وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (آل عمران104). وقال تعالى:( إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ) (الزخرف:22) الأمة : الطريقة والمذهب والدين . والإمة بالكسر: النعمة وهي لغة في الأمة. أما ابن عباس فيقول في تفسير هذه الآية: يقول : وجدنا آباءنا على أمة أي على ملة. وحكى الفراء: (على أمة): أي على ملة أو قبلة أو على استقامة. ومما مضى نخلص إلى أن (أمة) من ألفاظ المشترك كما أسلفت , وأصل الكلمة (الأم) : أصل الشيء (للحيوان  والنبات ) , أم : الرأس: الدماغ , وأم القرآن: فاتحته, الأمة: جماعة الناس الذين يكونون وحدة سياسية, وتجمع بينهم وحدة الوطن واللغة والتراث.
دعاء : رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء.

قد يعجبك ايضا