حول العالم

دي ميستورا يقدم تقريره اليوم لمجلس الأمن

عواصم/
يقدم المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، اليوم الأربعاء تقريرا إلى مجلس الأمن الدولي حول نتائج الجولة المنتهية من المفاوضات السورية في جنيف.
وقال المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة أحمد فوزي في مؤتمر صحفي بجنيف: ، إن دي ميستورا سيقدم تقريره خلف الأبواب المغلقة من خلال جسر تلفزيوني، موضحا أن تقرير المبعوث الأممي سيبدأ في الساعة الـ 23:00 الأربعاء بتوقيت موسكو، وسيستمر خلال ساعة تقريبا، ثم سيقوم دي ميستورا بإجمال نتائج المفاوضات السورية للصحفيين.
من جهة أخرى أفادت وكالة “تاس” للأنباء بأن المبعوث الأممي يعقد حاليا لقاء مع مجموعة “موسكو – القاهرة” للمعارضة السورية. وكان ممثلون عن المجموعة قد ذكروا في وقت سابق أنه من المتوقع خلال هذا اللقاء بحث ملاحظاتها وتعديلاتها على قائمة المبادئ الأساسية للتسوية التي أعدها دي ميستورا وكذلك مسائل أخرى تتعلق بعملية الانتقال السياسي.
كما من المتوقع أن يعقد المبعوث الأممي لقاء مع مجموعة “حميميم” للمعارضة السورية الداخلية.

هجوم الكتروني واسع ضد داعش

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” أنها ستشن أول هجوم إلكتروني شامل وواسع النطاق ضد عصابة داعش الإرهابية.
وحسب صحيفة “ذا هيل” فإن الحملة تشمل جهودا لتضليل العناصر المسلحة، وكذلك قطع وإعادة توجيه التحويلات الإلكترونية للأموال التي تستخدم لتمويل جدول أعمال العصابة الإرهابية.
ولتنفيذ الهجوم، أنشأ البنتاجون كادرا من “فرق مهمات وطنية” شبيهة بقوات العمليات الخاصة، ويأمل الجيش في بث المخاوف بين أعضاء داعش من أن الهجمات الإلكترونية الأمريكية تتلاعب ببياناتهم الخاصة وتتنصت على الاتصالات مع المجندين المحتملين.
وقال نائب وزير الدفاع روبرت وورك: “إننا أسقطنا قنابل إلكترونية وهي الحادثة الأولى من نوعها”.
وتكافح الولايات المتحدة لمواجهة داعش على الانترنت، حيث يستخدم داعش بنجاح منصات التراسل عبر الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي لنشر الدعاية وتجنيد الأجانب..

فرنسا.. رفض افتتاح مسجد مولته السعودية

باريس/
قرر رئيس بلدية نيس في جنوب شرق فرنسا رفع دعوى قضائية في دائرته لمنع افتتاح مسجد مولته السعودية، حسبما أفادت وكالة “الصحافة الفرنسية أمس الأول”.
وأكد رئيس بلدية نيس، كريستيان ايستروسي، أن مالك المسجد، وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف السعودي، الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ، “ينادي بالشريعة الإسلامية ودعا إلى تدمير كل الكنائس في الجزيرة العربية”.
وأضاف رئيس البلدية، الذي ينتمي إلى حزب الجمهوريين اليميني: “أجهزتنا الاستخباراتية تشعر بالقلق من هذا المسجد”، مشيرا إلى أن “الأموال الأجنبية لا تخضع للرقابة”.
وحصل كريستيان استروسي، أمس الأول، على موافقة المجلس البلدي لرفع دعوى ضد مندوب الحكومة في دائرته.
ويقول استروسي الذي يتولى رئاسة البلدية منذ 2008م، “لم يحصل هذا المسجد على أي ترخيص” منذ إطلاق فكرة بنائه في 2002م، أيام سلفه الذي ينتمي إلى اليمين أيضا.
من جهته، اتهم المستشار البلدي الذي ينتمي إلى المعارضة الاشتراكية، باتريك آلمان، رئيس البلدية “بتأجيج الشعبوية”، مشددا على القول: “هذا مسعى مشبوه، فإنكم توجهون الاتهامات إلى طائفة بعينها”.
وقد أعطى مندوب الدولة، آدولف كلورا، في الفترة الأخيرة، موافقة مشروطة على افتتاح مسجد معهد النور الذي بدأ بناؤه في يوليو 2012 وانتهى في نوفمبر الماضي. وطالب بألا “يخضع المسجد بأي شكل من الأشكال لنفوذ أجنبي”.

غورباتشوف يقر بمسؤوليته في تفكك الاتحاد السوفيتي

موسكو /
كشف ميخائيل غورباتشوف، رئيس الاتحاد السوفيتي السابق، أنه يشعر بمسؤوليته عن تفكك الاتحاد السوفيتي .
ونقل موقع ” سبوتنيك ” الروسي عن غورباتشوف قوله في حفل أقيم في موسكو بمناسبة صدور كتابه “غورباتشوف في الحياة”: لا أستطيع أن أعفي نفسي من المسؤولية عن شيء”.
ويشعر غورباتشوف بمسؤوليته عن تفكك الاتحاد السوفيتي لأنه لم يتمكن من مقاومة “المحيطين به” وخصوصا “يلستين”.
وأوضح غورباتشوف أنه انسحب مرارا من اللجنة التي قامت بإعداد معاهدة اتحادية جديدة، مؤكدا على هذا النحو أنه يرى “ضرورة المحافظة على الدولة” ويعارض أن يحل “شيء مائع” محل الاتحاد السوفيتي، ولكن يلتسين أو غيره كان يأتي إليه ليرجو منه العودة.
وقال غورباتشوف : أعتبر أنني مسؤول عن ذلك، فلم يعفني أحد من عملي، ورحلت بنفسي، إذ لم أستطع التغلب عليهم.

موغيريني: تركيا لا تزال بعيدة عن العضوية الأوروبية

أنقرة/
أعلنت منسقة الشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، أمس الثلاثاء ، أن انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي لا يزال بعيدا.
وأضافت موغيريني: إن المحادثات مع تركيا حول انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، هي الفرصة الوحيدة لمساعدة تركيا على تحديث الدولة، والتقيد بأسس القانون، بما فيها حرية عمل وسائل الإعلام وحرية التعبير.
وقالت موغيريني لمصدر إعلامي ردا على سؤال حول توقيت انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي: “نحن بعيدون عن ذلك حتى الآن، كل شيء يعتمد على سير المفاوضات”.
كما أشارت منسقة الشؤون الخارجية للاتحاد، إلى أن دول البلقان تجري مفاوضات حول الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي منذ سنوات كثيرة، ولكنها “ما زالت بعيدة عن الانضمام”.
وكان الاتحاد الأوروبي، في نهاية شهر مارس الماضي، قد عقد اجتماعاً على مستوى القمة مع رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أغلو، لمناقشة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي ومسألة اللاجئين، وتم التوصل إلى اتفاق تحصل بموجبه أنقرة على مزيد من المساعدات المالية في مقابل منعها تدفق اللاجئين إلى بلدان أوروبا.
يذكر أن الاتحاد الأوروبي قد رشح ست دول للانضمام إليه، وهي: ألبانيا، وإيسلندا، ومقدونيا، وصربيا، وتركيا، والجبل الأسود، في الوقت الذي أعلنت فيه حكومة إيسلندا مؤخراً، عن سحب طلبها للعضوية في الاتحاد.

قد يعجبك ايضا