حول العالم

الجعفري يؤكد تعاون إسرائيل مع إرهابيي “النصرة” و”داعش”

دمشق/ وكالات
أكد رئيس وفد سوريا إلى الحوار السوري السوري في جنيف، بشار الجعفري، اننا نقلنا مرارا معلومات موثقة لقوات حفظ السلام عن تعاون اسرائيل مع ارهابيي “جبهة النصرة” و”داعش”.
جاء ذلك خلال تصريح صحفي عقده بعد محادثات أمس الاثنين مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، وفريقه في مقر الأمم المتحدة بجنيف: خصصنا وقتاً في بداية الجلسة كافياً للحديث عن خطورة العمل الاستفزازي غير المسؤول الذي أقدم عليه رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بدعوته الحكومة الإسرائيلية للاجتماع في الجولان السوري المحتل.
وأضاف: إن هذا السلوك الاستفزازي الإسرائيلي بحق شعبنا ودولتنا وحكومتنا إنما يؤكد بما لا يقبل أي مجال للشك تعاون “إسرائيل” مع إرهابيي “جبهة النصرة” و”داعش” المنتشر في خط الفصل في الجولان السوري المحتل، حيث احتل الإرهابيون مواقع مهمة لقوات “الأندوف” المنتشرة في الجولان السوري المحتل.
وتابع: أكدنا لدي ميستورا حق الجمهورية العربية السورية باستعادة الجولان السوري المحتل حتى حدود الرابع من حزيران عام 1967م بكل الوسائل القانونية التي يضمنها ميثاق الأمم المتحدة، وقال الجعفري: ان خطوة نتنياهو الاستفزازية تزامنت مع تصعيد مواقف وفد السعودية الى جنيف والدعوة الى قصف المدن السورية.

أول هبوط لطائرة صينية في جزيرة متنازع عليها

بكين/
قالت وسائل الإعلام الرسمية الصينية إن طائرة عسكرية صينية هبطت علانية لأول مرة في مطار جديد في جزيرة قامت ببنائها في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه مما يثير احتمال تمركز طائرات صينية مقاتلة هناك.
وانتقدت الولايات المتحدة بناء الصين جزرا صناعية في بحر الصين الجنوبي وتشعر بقلق من اعتزامها استخدامها لأغراض عسكرية حتى على الرغم من إعلان الصين أنه ليس لديها نوايا معادية.
ويبلغ طول مدرج المطار في جزيرة (فيري كروس ريف) ثلاثة آلاف متر وهو أحد ثلاثة مطارات بنتها الصين منذ أكثر من عام في أرخبيل سبراتلي.
وبدأت في تجربة تسيير رحلات جوية مدنية هناك في يناير.

الشرطة التركية تعتقل أكثر من 100 شخص

اسطنبول / (رويترز) –
اعتقلت الشرطة التركية أمس نحو مائة شخص في إطار تحقيقات عن صلاتهم المالية المزعومة برجل الدين فتح الله كولن المقيم في الولايات المتحدة.
وأضافت :إن عملية الشرطة تركزت في اسطنبول وشملت تسعة أقاليم وجرى حتى الآن احتجاز 88 شخصا كما أصدر الإدعاء أوامر اعتقال بحق 140 شخصا يجري التحقيق معهم.
وتابعت :إن من بين المعتقلين مديرون تنفيذيون وموظفون ببنك آسيا الإسلامي الذي أسسه أتباع لكولن وسيطرت الحكومة عليه العام الماضي.
وأوضحت الوكالة التركية أن التحقيق يركز على دعم مالي لجماعة كولن حجمه نحو 50 مليون ليرة (17 مليون دولار).
ويتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كولن بتأسيس “دولة موازية” والتآمر للإطاحة بالحكومة من خلال شبكة أنصار في القضاء والشرطة والإعلام. وينفي كولن الاتهامات.
وكانت محكمة تركية قد أصدرت في ديسمبر 2014م أمر اعتقال بحق كولن الذي يعيش في منفى اختياري بالولايات المتحدة منذ عام 1999م واتهمته بقيادة مجموعة إجرامية.

البرلمان البرازيلي يؤيد مساءلة الرئيسة روسيف

برازيليا/
صوت مجلس النواب البرازيلي (البرلمان)، أمس الأول، بالموافقة على تأييد مساءلة الرئيسة ديلما روسيف بسبب خرقها قوانين الميزانية.
ووصل خصوم روسيف إلى الحد اللازم من الأصوات وهو 342 صوتا من أجل إحالة قضية مساءلتها إلى مجلس الشيوخ لمحاكمتها وهي خطوة رئيسة نحو احتمال إنهاء 13 عاما من حكم حزب العمال اليساري.
في غضون ذلك، قال جاك واجنر مدير العاملين في الرئاسة البرازيلية إن الحكومة واثقة من رفض مجلس الشيوخ اقتراح مساءلة روسيف.
وأضاف إن تصويت مجلس النواب بتأييد مساءلة روسيف يمثل نكسة للديمقراطية في البرازيل وأن معارضيها الذين لم يقبلوا قط إعادة انتخابها في 2014م هم الذين نسقوا هذا الإجراء.
من جهتها، أكدت الرئيسة البرازيلية أنها لن تستقيل تحت أي ظرف، واصفة محاولة عزلها بالانقلاب على الحكم الديمقراطي لأنها لم ترتكب أي جريمة.
وحثت روسيف المحكمة العليا في البرازيل على أن تظل نزيهة في الأزمة السياسية التي تهدد بالإطاحة بحكومتها، إذ يسعى خصومها إلى عزلها في البرلمان، وسط فضيحة فساد طالت الدائرة المقربة منها.
وفي وقت سابق أعلن الحزب التقدمي انشقاقه عن حكومة الرئيسة موجها لها بذلك ضربة قوية.
ويتهم الخصوم، روسيف باستخدام أموال عامة، لأغراض انتخابية.

مصرع 6 مسلحين في غارة جوية بأفغانستان

كابول/
أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية امس مصرع 6 مسلحين وإصابة 3 آخرين في غارة جوية نفذتها طائرات حربية تابعة لسلاح الجو الأفغاني في إقليم (فراه) غرب أفغانستان.
وقالت الوزارة، في بيان لها: إن الغارة الجوية نفذت في مقاطعة (بوشت رود) في إقليم (فراه).. مضيفة إن عملية أخرى جار تنفيذها في مقاطعة (بالا مورغاب) في الإقليم ذاته.
ويعد إقليم (فراه) من الأقاليم المضطربة نسبيا في غرب أفغانستان، حيث تنشط الجماعات المسلحة المناهضة للحكومة الأفغانية في مختلف أحيائه ومناطقه.
وكثفت قوات الأمن الأفغانية مؤخرا عملياتها لمكافحة الإرهاب، وسط تدهور الوضع الأمني عبر البلاد وزيادة وتيرة الأعمال المتمردة بقيادة حركة (طالبان)، التي أعلنت الأسبوع الماضي عن بدء (هجوم الربيع) الذي تشنه سنويا في كافة أنحاء أفغانستان.

قد يعجبك ايضا