فرنسا :ابرام عقد نهائي لصفقة ايرباص مع إيران خلال أسابيع

أكد وزير الشحن والنقل الفرنسي آلن فيداليس، أن التوقيع على العقد النهائي لصفقة طائرات الايرباص مع إيران سيتم خلال الأسابيع القادمة أو حتى اقل.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك، عقب اجتماع وزير الطرق وبناء المدن الإيراني عباس آخوندي، بوزير الشحن والنقل الفرنسي آلن فيداليس الذي وصل الى طهران على متن طائرة شركة ايرفرانس التي هبطت بمطار الامام الخميني (رض) الدولي بعد تعليق رحلاتها لنحو 8 سنوات مساء أمس الأول.
وأكد فيداليس أن الجانبين سيبدآن خلال زيارته لطهران، مشروعا يتعلق بتدريب الملاحة الجوية، وأن الطرفين اتفقا على حث الشركات الفرنسية الإيرانية على تواصل التعاون في المشاريع البنيوية.
وأوضح أن طلبيات الطائرات وإعادة بناء المطارات من المواضيع التي تم التوافق عليها بين شركات البلدين، مؤكدا أن التعاون والعمل سيتواصلان على نفس الوتيرة وسيشمل التعاون المجال التدريبي والمشاريع وأكاديمية الملاحة الجوية الفرنسية مع إيران.
وبيّن أن باريس ستدعم ماليا الشركات الفرنسية المتعاملة مع إيران ، بجانب انها قامت بتفعيل تأمين الصادرات الى إيران، وعلى الشركات الفرنسية المصدرة، المراجعة بهذا الخصوص.
ولفت إلى أن 10 % من معدات مصانع طائرات شركة ايرباص، أمريكية الصنع ولبيع تلك المعدات يتطلب ترخيصا أمريكيا إلا أنه وعلى أية حال فان العقد النهائي سيتم إبرامه حتى الأسبوع القادم.
يشار إلى أن إيران ابرمت اتفاقا أوليا مع شركة ايرباص الفرنسية لشراء 118 طائرة ركاب من مختلف الطرازات بعد توصل طهران ومجموعة 5+1 الدولية إلى برنامج خطة العمل المشتركة (الاتفاق النووي).

قد يعجبك ايضا