رئيس الثورية العليا: أمريكا تدير الحرب على اليمن

الثورة نت/
قال الأخ محمد علي الحوثي رئيس اللجنة الثورية العليا ” إن أمريكا هي من تدير الحرب على اليمن مباشرةً وإذا كان هناك قناعة لدى الأمريكيين حول الملف اليمني وجدية التشاورات اليمنية السعودية ربما يحصل وقف للعدوان “.
واعتبر رئيس اللجنة الثورية العليا في حوار أجرته معه صحيفة “نبض المسار” ما حصل من إيقاف للمفاوضات في جنيف دليل على أن أمريكا من تقود المعركة وأن من كانوا يريدون الحل لم يستطيعوا أن يصلوا إلى حل نتيجة لتعنت أمريكا خاصة وأن الأمريكيين انفسهم اعترفوا بأن لديهم ضباط في قيادة العمليات وهم من يديرون المعركة مباشرة مع اليمن .
وأوضح أن ما يجب أن يفهمه الأمريكيون وغيرهم أن الحرب التي تدار ضد الشعب اليمني وضد الجمهورية اليمنية وسيادتها واستقلالها واستقرارها لا تخدم الشعب اليمني ولا شعوب المنطقة، وإنما هدفها الأول والأخير هو إفساح المجال لعناصرهم الإرهابيين الذين يتبنونهم ويديرونهم .. بساطته دائما ما تطغى بتأثيرها على مناخ الحديث معه ، وتشكيل بيئة التحاور وتبادل المعرفة والمعلومات ، الشاب الذي اطل بهامته من شرفات الثورة الشعبية ليدفع نفسه الى اتون العمل السياسي الثوري المكمل لمؤسسات الدولة والساند لها . محمد علي الحوثي ، ” ابو احمد ” رئيس اللجنة الثورية العليا ، ذات التلقائية الذكية في دفق حديثه الحذر عن الوضع ، تنسل من طي عينيه اللتين لا تقدر على سبر اغوارهما، إنما استطاع تدويخ العدوان، وارباك المكنة السياسة للغزاة بتحركاته وسط طاقم فني وإداري في الهرم العلوي للدولة ، متشبعاً بالمعلومات المتدفقة عليه من كل صوب ، وتعينه ارتباطاته المتينة التي بناها في غضون اشهر مع كل القوى السياسية والمجتمعية .
“أبو احمد ” لا تمل الحديث معه رغم هدوء نبراته، لكنه يعرف ماذا يريد، وكيف يدفعك نحو غايته وكأنه من يحاورك لا أنت . في هذا الحوار مع صحيفة ” نبض المسار ” نستشف الرسائل العديدة وأبعادها التي طرحها رئيس اللجنة الثورية العليا بثقته في صحة المسار الذي يمضي عليه الشعب اليمني في مواجهة العدوان الهمجي، ويتناول الحوار جملة من القضايا الاقتصادية والسياسية وقضية الاسرى وتحركات سياسية لوقف العدوان وأوضاع الجنوب والقطاع الخاص ولعبة الدولار التي تحاول صدع الجدار الاقتصادي اليمني ..
وقضايا أخرى ..
فإلى نص الحوار: نبض المسار: نبدأ من جبهات الحدود مع العدو السعودي .. هناك مشاورات تجري في الحدود، أين وصلت، وهل ستفضي الى وقف العدوان أم ماذا؟ رئيس اللجنة الثورية العليا : التفاهمات على أساس أن تفضي الى وقف العدوان كاملا، وما يحصل من تفاهمات مستمرة على أساس التهدئة، ووقف العدوان بشكل كامل خلال التهدئة.. لفتح مجال اوسع للحوار السياسي بين الاطراف اليمنية برعاية الأمم المتحدة المزمع عقده في الايام القادمة .. وما تم الافصاح عنه من تبادل بعض الجثامين بين الطرفين، هناك أيضاً تسليم الاسرى الذين خرجوا قبل أيام 116 أسير مقابل الافراج عن أسرى سعوديين ..
كما تتضمن التفاهمات ملف الأسرى والمفقودين بشكل كامل والتي ترافق في تنفيذها مجريات العملية السياسية الحالية. كان هناك توتر في الحدود في مدينة الربوعة على أساس أن العدوان لم يلتزموا بما تم الاتفاق عليه من إيقاف العدوان في كل الجبهات، كان هناك عدم جدية في الموضوع من ناحية السعودية.
نبض المسار: ما هو طبيعة التوتر هذا الذي حصل في الربوعة؟
رئيس اللجنة الثورية العليا : تم تنفيذ بعض الاعمال العسكرية من قبل الجيش واللجان الشعبية كرد على ما يحصل من قبل العدو في جبهات عدة في اليمن من ضمنها استمرار الزحوفات في جبهة ميدي وفي محافظتي الجوف ومأرب، وعدم إيقاف الطيران، ولكن كان هناك تواصل مستمر وتم الوصول الى تهدئة أخرى على أساس أن يتم الالتزام من الجميع في كل الجبهات على إيقاف العدوان.
ملف الاسرى : نبض المسار: بخصوص الأسرى اليمنيين الذين سلمهم العدو، السعودية تحاول الايحاء بأن هؤلاء الأسرى اليمنيين تم أسرهم في المناطق الحدودية، بينما ما نعرفه هو أنه تم بيعهم للعدو من قبل مرتزقته بعد أن تم أسرهم في جبهات الجنوب ومأرب، المعلومات التي لدينا سابقا أن السعودية تسلمت من مرتزقتها حوالي 257 أسير، فلماذا لم يتم تسليم سوى 100 أسير فقط ؟
رئيس اللجنة الثورية العليا : هو هذا كل ما حصل بالنسبة للتسليم، والعملية تخضع للتفاوض، لكن ما أود التنبيه عليه هنا أن السعودية وأمريكا ليستا بعيدتين عن المشهد اليمني، أمريكا هي التي تدير المعركة، هي وحلفائها في المنطقة سواء السعودية او غيرها من الذين يظهرون في المشهد اليمني كدول عدوان في الواجهة،
وبالتالي لدينا تحفظ على مسألة الأسرى بأنه تم نقلهم من قبل المرتزقة الى السعودية أو لم يتم، بالعكس ربما كل أسرانا لديهم، ونحن أيضا نطالبهم بجميع الأسرى والمفقودين كونهم المسئولين عن هذا الملف، ما يحصل من خبر نقلهم من مأرب الى كذا، ليس مقبولاً التعامل وفق هذا الاساس، هؤلاء المرتزقة الموجودون في مأرب ليسوا هم أصحاب القرار حتى يقال لماذا اخذوا أو لماذا كذا، أما بالنسبة هل كانوا في الحدود أو في غيرها ، فاعتقد أنك سمعت تصريحات الأسرى، فهم تحدثوا عن أنهم غير متواجدين هناك، ولم نلحظ حديث في مواقع رسمية حول الموضوع، ربما هناك تسريبات أو أخبار صحفية فردية، هذا لا يعول عليها.
(مشاورات السعودية..والموقف الامريكي ) نبض المسار: طيب بالنسبة للموقف الامريكي بخصوص هذه التفاهمات، الأمريكيون صرحوا من خلال مسئولين في الخارجية الأمريكية على أن الحل السياسي في اليمن لا يزال بعيداً وأنه لا بد من استمرار العمليات العسكرية، في رأيك هل تستطيع السعودية أن تستمر في التفاهمات السياسية في ظل هذا الموقف الأمريكي بصفتها أداة أمريكية ؟
رئيس اللجنة الثورية العليا : هذا التصريح ليس هو التصريح الأول الذي صرح به الامريكيون حول قضية الملف اليمني، نحن نعتبر أن أمريكا تدير الحرب مباشرةً، وإذا كان هناك قناعة لدى الأمريكيين كما أفصحوا في تصريحاتهم بهذا التصريح السابق فربما يحصل وقف للعدوان، ما حصل من إيقاف للمفاوضات في جنيف دليل على أن أمريكا من تقود المعركة، ومن كان يريدون الحل لم يستطيعوا أن يصلوا إلى حل، نتيجة لتعنت أمريكا.
ما نسمعه من تصريحات تدلل على أن من يقود المعركة، وهم قالوها الأمريكيين بأنهم يقودون المعركة، ولديهم ضباط في قيادة العمليات وهم من يديرون المعركة مباشرة مع اليمن، الذي يجب أن يفهمه الأمريكيون وغيرهم أن الحرب التي تدار ضد الشعب اليمني وضد الجمهورية اليمنية وسيادتها واستقلالها واستقرارها لا تخدم الشعب اليمني ولا شعوب المنطقة،
وإنما هدفها الأول والأخير هو افساح المجال لعناصرهم الارهابيين الذين يتبنونهم ويديرونهم. ( زحوفات ميدي) نبض المسار: طيب في ظل المفاوضات و التفاهمات القائمة حاليا خلال الأيام الأخيرة شهدت منطقة ميدي زحوفات كبيرة جدا أكثر من 15 زحف خلال 3 أو 4 أيام تتحرك من داخل جيزان، فهل هذا يأتي في إطار المفاوضات نفسها؟
رئيس اللجنة الثورية العليا : ولهذا حدثت التوترات وتنفيذ عمليات عسكرية نوعية في الربوعة رداً على ما يقومون به في ميدي وفي الجوف وتعز ومأرب وغيرها، اعتقد أن هناك من يحاول خلط الأوراق أو أنها مماطلة، بعد الوعود التي أطلقوها ” الجمعة الماضية ” بوقف العدوان لا نستطيع أن نحكم على شيء.
نبض المسار: أفهم من كلامكم هذا على أن وقف العدوان سيكون شاملا لما يحصل في الجبهات الداخلية، وأن السعودية لديها استعداد أن تسحب مليشياتها ومرتزقتها بما فيهم تنظيم داعش والقاعدة من تعز، ومن مأرب ، ومن المحافظات الجنوبية؟ رئيس اللجنة الثورية العليا : وقف العدوان هو غير مسألة السحب، وقف العدوان هو إيقاف الاعتداء، ووقف اطلاق نار شامل، وبعد ذلك يكون هناك آلية لتحديد هذه القضايا من ضمن التفاهمات.
( وقف العدوان أولاً .. ثم آلية التنفيذ )
نبض المسار: يعني أن الجبهة الداخلية ستستمر؟ رئيس اللجنة الثورية العليا : لا، التوقف كامل .. لكن الانسحابات التي ذكرتها تحتاج الى آلية كيف سيكون وكيف وماذا، بناء على ما سيتم الحوار عليه بعد إيقاف العدوان.
( الجاهزية الكاملة .. و دِينُ الوفاء )
نبض المسار: ما يشاع أن أنصار الله قدموا تنازلات في الحدود مقابل هذه المفاوضات وانسحبوا من مواقع كثيرة كانوا قد سيطروا عليها وتم الضغط على السعودية لوقف العدوان .. ما مدى صحة هذا ؟
رئيس اللجنة الثورية العليا : كلام قائد الثورة أكبر دليل، قال الوفاء لنا دين، ونحن لسنا ممن يبع الارض ولا يبيع غيره، ومعروف عن ثقافة اليمنيين أنهم يربأون بأنفسهم عن أن يكونوا في هذا المستوى من البيع أو كذا .. لو عملنا كما قالوا ربما ما حصل حرب، لأن الحرب هي من أجل تقديم التنازلات منذ البداية.
نبض المسار: طيب هل حصل انسحاب من المواقع في الحدود، أم لا يزال الجيش واللجان الشعبية في مواقعهم السابقة في جيزان، في الخوبة؟
رئيس اللجنة الثورية العليا : وبجاهزيتهم الكاملة. ( المؤتمر الشعبي.. وإسقاط التصدعات )
نبض المسار: على مستوى الداخل لاحظنا أو أثيرت قضية أن هناك خلاف بين المؤتمر وأنصار الله خلال الفترة الأخيرة، وخاصة بعد إنقسام الساحتين ساحة في السبعين وساحة في الروضة..
ما تعليقكم على ما يثار في وسائل الإعلام نفسها؟
رئيس اللجنة الثورية العليا : على الشعب اليمني أن يكونوا صفا واحداً .. وأعتقد أن من يثير مثل هذه الأشياء هم الأعداء، وعلى الجميع أن يفهموا أن الشعب هو من يواجه وليس مكون أو حزب بعينه، الجميع في المواجهة، ويعمل الشعب اليمني ليل نهار على أن يسقط هذه المؤامرة وأن يسقط أي تصدع وتشقق للجبهة الداخلية كما تحدث بذلك قائد الثورة حفظة الله.
نبض المسار: ولكن دعوة على عبدالله صالح كانت ” أيها المؤتمريون أيتها المؤتمريات “؟
رئيس اللجنة الثورية العليا : باعتباره تابع للحزب باعتباره ينبع من توجه حزبي .. كرئيس لحزب او كمسئول عن حزبه . ( مشاريع العدو.. التقسيم.. حرف المسارات)
نبض المسار: ألا يبعث هذا في نفوسكم قلق ومخاوف أن هناك فعلا تمكن من قبل العدو، خاصة أن السيد عبدالملك أشار في خطابه الأخير بأن العدو تمكن من حرف أولويات بعض الأطراف، هل قصد السيد القائد بذلك المؤتمر أم جهة أخرى .. أي أطراف كانت المقصودة بهذا الكلام، لمن كانت الرسالة موجهة ؟
رئيس اللجنة الثورية العليا : العدو يعمل دائما على حرف مسارات متعددة ولو استطاع أن يحرف مسار الشعب اليمني لفعل ذلك لأن لديهم محاولة مستمرة لتفكيك وتجزئة أبناء الشعب اليمني، ما يحصل اليوم في الجنوب من تفكيك وتجزئة، وما يحصل في تعز وما يحصل في مأرب دليل على أن هناك عمل مستمر من أجل تجزئة الشعب اليمني، هم حاولوا أيضا أن يقسموا الشعب اليمني إلى أقاليم من أجل تمزيق الشعب اليمني، محاولة التمزيق والتفتيت هي من العناوين والمشاريع الرئيسية لدى هذا العدوان وتحالفه في تقسيم المنطقة . الحديث عن موضوع أن هناك قلق .. لا يوجد لدينا أي قلق.. لأن هناك قواسم وطنية مشتركة .. القواسم الوطنية المشتركة هي التي يجب أن يجتمع الناس جميعا حولها وإذا كان هناك مشاكل والأشياء الثانوية هي التي يجب أن يبتعد عنها الجميع. نحن أيضا لا نقول الشعب اليمني نحن أوصياء عليه أو أنه ملك لنا، نحن رحبنا أيضا بكل القوى وأنت تعرف الجميع يرحبون بكل القوى أن ينضموا في عمل مشترك وعمل سياسي وإدارة البلد بصورة مشتركة وكان الآخرين من يرفضون ذلك وليس نحن.
( القواسم المشتركة.. وحكومة الحلم اليمني )
نبض المسار: الحديث عن القواسم المشتركة للحفاظ على استقرار الوطن والسلم الاجتماعي، ألا ترى أن هذه القواسم لم تساعدكم أو تفضي بكم إلى تشكيل حكومة كما أعلنتم أكثر من مرة؟
رئيس اللجنة الثورية العليا : لم تعلن اللجنة الثورية عن توجه لتشكيل حكومة على الإطلاق، هذا الملف تحدث قائد الثورة حفظة الله انه سيترك فرصة للعمل السياسي وللسياسيين، وتحدث في أكثر من خطاب له وهو يقول على الأخوة السياسيين تشكيل الحكومة وإخراج البلد من كذا، وله تواصل، ولذلك لا يزال الخطاب من قائد الثورة للأحزاب مستمراً .. وعلى الأحزاب أن تتحمل مسئولية عدم تشكيل حكومة حتى الآن . ( المسئولية.. والقوى السياسية الوطنية )
نبض المسار: طيب ما هو سبب العرقلة من أين مصدر العرقلة وإعاقة تشكيل الحكومة؟
رئيس اللجنة الثورية العليا : العدوان هو أكبر معرقل، وهناك بعض القوى نتمنى أن يعوا أن المرحلة لا تحتاج إلى تأخير أكثر من الحاصل، وهم دائما يوجدون مبررات أو يحاولوا أن يصيغوا مبررات من خلال أن يكون هناك حل أممي ترعاه الأمم المتحدة، وأنا اعتقد أنه لا يوجد حتى في هذه اللحظة وفي هذا الوقت ما يجب أن يخافوا عليه، فكل ما لدى الشعب وما واجهه الشعب اليمني لن يواجهوا في المستقبل بأكثر مما ووجهوا به .. لذلك نحن نحملهم المسئولية في أن يكون لديهم الحس الوطني وأن يستشعروا هذه المسئولية.
المسار : ما مدى صحة أن المؤتمر الشعبي العام يطالب أن يكون حصته 50 بالمائة وأن هذا السبب التأخر في تشكيل الحكومة ؟
رئيس اللجنة الثورية العليا : غير صحيح، ولم يحصل أي مفاوضات في هذا الجانب، أو أن يكون هناك مقاسمة أو أن يكون هناك محاصصة .. هذا غير صحيح.
قد يعجبك ايضا