حلم التأهل يراود خمسة منتخبات عــربــيــة

تتطلع منتخبات الإمارات وسوريا والأردن والعراق وعمان إلى اللحاق بركب المتأهلين مباشرة لبطولة كأس آسيا 2019م لكرة القدم وحجز أماكنها في الدور الثالث من التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018م عندما يسدل الستار اليوم الثلاثاء على فعاليات الدور الثاني من التصفيات المشتركة المؤهلة للبطولتين.
وتشهد الجولة العاشرة الأخيرة من فعاليات هذا الدور اليوم أكثر من مواجهة مثيرة وحاسمة على بطاقات التأهل المباشر لكأس آسيا وكذلك على المقاعد المتبقية في الدور الثالث من تصفيات المونديال.
وحسمت الجولات التسع الماضية خمسة مقاعد فحسب حيث تأهلت منتخبات السعودية وقطر اليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند إلى الدور الثالث من تصفيات المونديال كما حجزت مقاعدها في البطولة الآسيوية إضافة للمنتخب الإماراتي الذي يشارك في البطولة دون خوض التصفيات.
وتحسم الجولة العاشرة الأخيرة من هذا الدور اليوم سبعة مقاعد أخرى في البطولة الآسيوية وينتظر أن تكون هي نفس المنتخبات المتأهلة للدور الثالث في تصفيات المونديال إلا في حالة نجاح المنتخب الإماراتي في العبور للدور الثالث بتصفيات المونديال لتحسم جولة اليوم سبعة مقاعد في البطولة الآسيوية وستة مقاعد في الدور الثالث لتصفيات المونديال ويصبح عدد المتأهلين لكأس آسيا 12 منتخبا بخلاف المنتخب الإماراتي وعدد المتأهلين للدور الثالث بتصفيات المونديال 12 منتخبا.
ويقضي نظام التأهل في التصفيات الآسيوية الحالية بتأهل صاحب المركز الأول في كل من المجموعات الثماني بالدور الثاني من التصفيات المشتركة إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات من بين المنتخبات التي تحتل المركز الثاني في المجموعات الثمانية ليصبح عدد المتأهلين إلى الدور الثالث من تصفيات المونديال الروسي 12 منتخبا كما تتأهل هذه المنتخبات نفسها مباشرة إلى بطولة كأس آسيا التي تستضيفها الإمارات عام 2019م.
وتقسم المنتخبات المتأهلة للدور الثالث بتصفيات المونديال إلى مجموعتين تضم كل مجموعة منهما ستة منتخبات تتنافس فيما بينها أيضا بنظام دوري من دورين (ذهابا وإيابا) ليتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى المونديال مباشرة ويلتقي صاحبا المركز الثالث في المجموعتين بدور فاصل ليتأهل الفائز منهما إلى دور فاصل مع منتخب من اتحاد قاري آخر على بطاقة التأهل للمونديال.
أما المنتخبات الـ28 المتبقية في ختام منافسات الدور الثاني بالتصفيات المشتركة فتتأهل باستثناء أسوأ أربعة منتخبات ليصبح عدد المتأهلين إلى الدور الثالث في تصفيات كأس آسيا 24 منتخبا تتنافس على باقي مقاعد البطولة الأسيوية التي تشهد هذه المرة مشاركة 24 منتخبا بعدما كان العدد قاصرا على 16 منتخبا في النسخ الماضية من كأس آسيا.
وتستحوذ المواجهة بين المنتخبين الإماراتي والسعودي في المجموعة الأولى على اهتمام كبير من بين المباريات الـ14 التي تشهدها جولة اليوم .
وفي المجموعة نفسها، يستضيف المنتخب الفلسطيني (تسع نقاط) صاحب المركز الثالث منتخب تيمور الشرقية (نقطتان) الذي يرغب في تعزيز فرصته في التأهل للدور الثالث بتصفيات كأس آسيا والتي تأهل إلها المنتخب الفلسطيني بالفعل.
وتبدو الفرصة سانحة بقوة أمام المنتخب السوري لحجز مقعده في نهائيات كأس آسيا وكذلك الدور الثالث بتصفيات المونديال من خلال جولة اليوم وذلك على الرغم من المواجهة الصعبة التي تنتظر الفريق في ضيافة نظيره الياباني.
وفي المباراة الأخرى بنفس المجموعة (الخامسة) ، يلتقي منتخبا أفغانستان (ست نقاط) وسنغافورة (عشر نقاط).
وفي المباراة الثانية بالمجموعة، يلتقي منتخبا طاجيكستان (خمس نقاط) وقيرغيزستان (11 نقطة).
ويحتاج المنتخب العراقي (أسود الرافدين) إلى معجزة من أجل مواصلة مسيرته في تصفيات المونديال والتأهل لكأس آسيا حيث يحتل الفريق المركز الثاني في المجموعة السادسة برصيد تسع نقاط مقابل 14 نقطة للمنتخب التايلاندي المتصدر.
ويستضيف المنتخب العراقي غدا نظيره الفيتنامي صاحب المركز الثالث في المجموعة برصيد سبع نقاط.
ويحتاج المنتخب العماني إلى تفجير مفاجأة في التصفيات والتغلب على مضيفه الإيراني في مباراتهما اليوم بالمجموعة الرابعة التي يتصدرها المنتخب الإيراني برصيد 17 نقطة مقابل 14 نقطة للمنتخب العماني في المركز الثاني.
وفي المباراة الأخرى بالمجموعة، يلتقي منتخبا الهند (ثلاث نقاط) وتركمانستان (عشر نقاط) .
وفي المجموعة السابعة، يستضيف المنتخب اللبناني (عشر نقاط) منتخب ميانمار (سبع نقاط) فيما علقت مباراة كوريا الجنوبية والكويت.
وفي باقي المباريات اليوم ، يحل المنتخب القطري (21 نقطة) ضيفا على نظيره الصيني (14 نقطة) ويلتقي منتخبا جزر المالديف (ثلاث نقاط) وبوتان (بلا رصيد من النقاط في المجموعة الثالثة ويلتقي منتخب أوزبكستان (18 نقطة) نظيره البحريني (تسع نقاط) فيما يحل منتخب كوريا الشمالية (16 نقطة) ضيفا على نظيره الفلبيني (سبع نقاط) في المجموعة الثامنة.

قد يعجبك ايضا