حول العالم

ألمانيا تغلق قنصليتها في انقرة بسبب تحذير إرهابي

أنقرة /
أغلقت القنصلية الألمانية العامة والمدرسة الألمانية في العاصمة التركية أنقرة أمس بسبب تحذير” إرهابي”.
وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن القنصلية أوردت في رسالة إلكترونية لرعاياها في أنقرة أن قرار الإغلاق جاء بعد تحذير لا يمكن التأكد بشكل نهائي من صحته.. وأضافت: إن إغلاق القنصلية والمدرسة يأتي كإجراء احتياطي.
كما طلبت القنصلية الألمانية من رعاياها تجنب التواجد في محيط القنصلية والتي تقع بالقرب من ميدان/ تقسيم/ الذي اشتهر بالاحتجاجات المعارضة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
وكان تفجير انتحاري قد أودى بحياة 12 سائحا ألمانيا في يناير الماضي ، كما لقي 37 شخصا على الأقل مصرعهم في تفجير وقع الأحد الماضي في العاصمة التركية أنقرة..واتهمت السلطات التركية حزب العمال الكردستاني / بي كا كا / المحظور، بالوقوف وراء التفجير الأخير.

الرئيس الإندونيسي يؤكد عزم حكومته معالجة مشكلة الفقر

جاكرتا/
أكد الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو مجددا أمس على عزم حكومته الاستمرار في معالجة مشاكل الفقر وأوجه التفاوت الاقتصادي التي تشهدها في البلاد.
وقال ويدودو أثناء ترأسه اجتماعاً محدوداً مع عدد من المسؤولين لمناقشة معدلات الفقر وبرنامج خفض حجم التفاوت الاقتصادي، ان “الحكومة ستواصل معالجة قضية التفاوت الاقتصادي بين المواطنين والمناطق المختلفة في البلاد”.
وأضاف ان جميع السياسات والبرامج التي تتعلق بجهود الحد من معدلات الفقر والقضاء على التفاوتات الاقتصادية يجب ان تنفذ بأسلوب متكامل بين الوزارات والبنوك الوطنية وسلطات الخدمات المالية.
وأشار إلى أن معدلات الفقر الراهنة هي نتاج لحالة التباطؤ الاقتصادي وعدم الاستقرار في الأسعار ، لافتا الى ضرورة إيلاء هذه العوامل انتباها أكبر.

انتهاء وباء ايبولا في سيراليون

جنيف/أ.ف.ب
أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس رسميا انتهاء الموجة الأخيرة من وباء الفيروس ايبولا في سيراليون، مما يضع حدا لانتشاره في غرب افريقيا.
وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في بيان أنها “تنضم إلى حكومة سيراليون” لتعلن “نهاية الفصل الأخير من مرض فيروس ايبولا في البلاد”.
وأوضحت المنظمة ان سيراليون بلغت الثاني والأربعين — ضعف المدة القصوى لحضانة المرض –، منذ ثاني اختبار سلبي خضع له آخر مريض.
وكان أعلن خلو البلاد من المرض في السابع من نوفمبر 2015 لكن إصابات جديدة سجلت بعد ذلك في يناير.
ظهر الوباء في ديسمبر 2013م في غرب إفريقيا وكان الأخطر منذ رصد الفيروس قبل أربعين عاما. وقد تسبب في وفاة أكثر من احد عشر ألف شخص.
وقالت منظمة الصحة العالمية لوكالة الصحافة الفرنسية  أنها “تعتقد إن كل خيوط انتقال عدوى المرض في المنطقة رصدت وأوقفت”.
لكن المنظمة حرصت على التأكيد ان خطر انتشار المرض مجددا في سيراليون وليبيريا وغينيا ما زال قائما “الى حد كبير بسبب وجود الفيروس لدى الناجين”.

“ناسا” تنوي اشعال حريق تجريبي  في الفضاء

واشنطن /
تعتزم وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” اجراء تجربة فريدة من نوعها، بإشعال حريق في مركبة فضائية غير مأهولة، لدراسة حركة ألسنة اللهب وحجمها والحرارة والغازات المنبعثة في الفراغ.
ومن المقرر أن تنفذ هذه التجربة في مركبة غير مأهولة من طراز “سيغنس” تصممها شركة “اوربتيال اي تي كي” الأميركية الخاصة، بعد أن تنجز مهمة نقل مواد ومعدات إلى محطة الفضاء الدولية الأسبوع المقبل.
وحين تنتهي مهمة النقل وتبتعد “سيغنس” عن المحطة الفضائية التي يقيم فيها ستة رواد في مدار الأرض، سيشتعل الحريق بداخلها.
وفي حال نجت المركبة من الاحتراق التام، فستعود وتدخل الغلاف الجوي للأرض بعد ذلك بأيام، حيث تحترق وتتفتت بفعل الاحتكاك مع الطبقات الجوية بسرعة عالية.
ونقلت إذاعة “سوا” عن غاري راف المهندس المسؤول في الوكالة إن المعلومات المستقاة من هذه التجربة ستكون شديدة الأهمية في مجال سلامة المهمات الفضائية المأهولة.
وأشار إلى أن من شأن هذه التجربة أن تساعد خبراء الفضاء الأميركيين على حسن اختيار مواقع وضع أجهزة الإنذار من الحرائق والأجهزة المصممة لسلامة رواد الفضاء.

مليون مهاجر دخلوا اليونان في 2015م

جنيف/ أ. ف. ب.
أعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أمس أن أكثر من مليون مهاجر ولاجئ دخلوا اليونان منذ يناير 2015م.
وقالت المفوضية في بيان “دخل اليونان منذ مطلع العام 2015م اكثر من مليون شخص، غالبيتهم لاجئون من سوريا والعراق وافغانستان”. اضافت المفوضية انه منذ مطلع هذه السنة دخل اليونان اكثر من 143 ألف شخص قادمين من تركيا.
ولقي منذ مطلع السنة 448 شخصا مصرعهم او اعتبروا في عداد المفقودين خلال عبورهم الى اليونان، مقابل 3771 للعام 2015م. ويمثل النساء والأطفال نحو 60% من الواصلين حاليا، في حين ان هذه النسبة كانت اقل من 30% في يونيو 2015م، حسب المفوضية.
واوقعت الحرب في سوريا اكثر من 270 ألف قتيل منذ اندلاعها قبل خمس سنوات، كما اجبر 4.8 مليون شخص على مغادرة البلاد، في حين ان 6.6 مليون شخص يعتبرون نازحين داخل البلاد، حسب المفوضية ايضا.

قد يعجبك ايضا