موغيريني: على الأوروبيين انتظار طلب رسمي ليبي للتدخل ضد داعش

باريس/ أ. ف. ب.
قالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغوريني في مقابلة نشرتها الاحد صحيفة فرنسية، إن على الاوروبيين انتظار طلب من حكومة قائمة وشرعية في ليبيا للتدخل ضد “تنظيم داعش” في هذا البلد.
وأوضحت موغيريني لصحيفة “جورنال دو ديمانش” ان “دحر داعش بطريقة ناجعة لا يمكن ان يتم الا عبر حكومة ليبية شرعية وتتولى امنها بنفسها”، وذلك في الوقت الذي نفذت فيه الولايات المتحدة الجمعة غارة على موقع لمتطرفين اسلاميين في صبراتة في غرب طرابلس، موقعة 49 قتيلاً بينهم على الاقل.
وأضافت “في ليبيا، على الليبيين مواجهة هذا التهديد بأنفسهم، في وقت أنهك فيه الشعب الليبي، ويتعيّن انهاء هذه الفوضى”. وتابعت “نحن ندعم منذ اشهر طويلة الجهود الرامية الى تشكيل حكومة وفاق وطني. الايام المقبلة ستكون حاسمة مع تصويت البرلمان على الحكومة المستقبلية. اذا اردنا مساعدتهم فإن ذلك يتم عبر الثقة بهم، لأنهم يعرفون بلادهم افضل منا. وخيار طلب دعم لمحاربة داعش امر يعود إليهم”.
وقدم رئيس الوزراء الليبي المعين فائز السراج السبت لبرلمان طبرق (المعترف به دوليا) برنامج عمل الحكومة الجديدة لإقناع النواب بمنح حكومة الوفاق الوطني الثقة الثلاثاء.
وتتنازع السلطة في ليبيا جهتان واحدة معترف بها دوليا مستقرة في شرق البلاد واخرى في طرابلس تحت سيطرة تحالف مجموعات مسلحة بعضها اسلامي.
واضافت موغيريني ان “اوروبا على استعداد لتقديم مساعدة تقنية لتهيئة المؤسسات، وخصوصا قوات الشرطة والامن وتعزيز البلديات الليبية التي تشكل اكبر شبكة منتخبين في البلد، اذا طلبت الحكومة المستقبلية ذلك”.

قد يعجبك ايضا