روسيا لا تستبعد ‘عملاً إرهابياً تركياً’ وراء تفجير طائرتها بسيناء

موسكو/ وكالات
كشفت مصادر أمنية روسية أن جماعة “الذئاب الرمادية القومية” التركية يمكن أن تكون ضالعة في حادث تحطم الطائرة الروسية “إيه -321″ من طراز إير باص بوسط سيناء.
وذكرت صحيفة كوميرسانت الروسية أمس ، نقلا عن دائرة الأمن الفديرالي الروسي، ان منظمة قومية تركية متطرفة تسمى بـ”الذئاب الرمادية” يمكن أن تكون شاركت في إسقاط الطائرة الروسية فوق سيناء في أكتوبر 2015م، بالتنسيق مع تنظيم داعش مما أسفر عن مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 224 راكبا.
ونقلت وكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية عن صحيفة كوميرسانت الروسية ان إدارة الأمن الفديرالي الروسي تعتقد أن منظمة “الذئاب الرمادية” القومية التركية المتطرفة، والذي يعمل في العديد من الدول العربية، ومن بينها مصر، قد تكون وراء انفجار الطائرة الروسية، وذلك بالتنسيق مع تنظيم داعش.
ويسمى تنظيم الذئاب الرمادية أيضا تنظيم الشباب المثالي، ويعتبر الذراع المسلح غير الرسمي لحزب الحركة القومية التي تعارض أي تسوية سياسية مع الأكراد.
ووفقا للصحيفة، فإن “الذئاب الرمادية”، والتي ظهرت في تركيا أواخر الستينات من القرن العشرين، شاركت في العمليات القتالية التي خاضتها قوات انفصالية في جمهورية الشيشان الروسية وفي تنظيم نقل الأسلحة إلى المقاتلين المناهضين لموسكو في منطقة القوقاز.
وكانت مصادر مصرية قريبة من التحقيقات في سقوط الطائرة الروسية، قد ذكرت الأسبوع الماضي أن هناك اشتباها في أن فنيا بشركة مصر للطيران هو الذي زرع قنبلة على طائرة الركاب التي سقطت في أواخر أكتوبر.
وقالت المصادر التي طلبت عدم الإفصاح عن هويتها لحساسية الأمر: إن الفني ألقي القبض عليه وإن له قريبا انضم لتنظيم داعش في سوريا.
كما ذكرت أنه ألقي القبض أيضا على اثنين من شرطة المطار وعامل ممن يتعاملون مع أمتعة الركاب، يشتبه في أنهم ساعدوه على وضع القنبلة على الطائرة.
وتبنى تنظيم داعش إسقاط الطائرة، فيما اكدت روسيا ان “قنبلة” سببته.
وكان التنظيم الإرهابي قد أعلن انه “وجد طريقة لتحقيق اختراق امني” في مطار شرم الشيخ سمح له بتهريب قنبلة داخل الطائرة الروسية في علبة مياه غازية معدنية.
وأعلنت موسكو في 17 نوفمبر ان سقوط الطائرة نتج عن قنبلة مصنعة يدويا تحتوي كيلوغراما واحدا من مادة تي ان تي المتفجرة.
وقال رئيس جهاز الاستخبارات الروسية “اف اس بي” الكسندر بورتنيكوف: ان “عملا ارهابيا” تسبب بتحطم طائرة الإيرباص التابعة لشركة متروجيت في سيناء.
وجاء في بيان نشره الكرملين ان بورتنيكوف اعلن للرئيس الروسي فلاديمير بوتين “يمكننا القول ان الامر يتعلق بعمل إرهابي”، موضحا أن “عبوة ناسفة يدوية الصنع بقوة توازي كيلوغراما واحدا من التي ان تي انفجرت خلال الرحلة”.
يذكر أن طائرة الروسية من طراز إيرباص تحطمت في 31 أكتوبر/ 2015م، وهى في طريقها من منتجع شرم الشيخ في مصر إلى سان بطرسبرغ بروسيا.

قد يعجبك ايضا