روسيا تدعو للتحقيق في توريد مكونات غاز السارين من تركيا إلى مسلحين في سوريا

 
الثورة نت/ متابعات

دعت وزارة الخارجية الروسية اليوم الثلاثاء إلى إجراء تحقيق في معلومات تفيد باحتمال توريدات لمكونات غاز السارين من تركيا إلى مسلحين في سوريا .

ونقلت وكالة (نوفوستي) الروسية للانباء عن مدير دائرة شئون الرقابة وحظر انتشار الأسلحة في الخارجية الروسية ميخائيل أوليانوف قوله أن أحد نواب البرلمان التركي لفت الانتباه مؤخراً إلى وقائع تشير إلى احتمال توريدات عناصر غاز السارين من تركيا للمسلحين السوريين.

وأكد أوليانوف إنها وقائع تتطلب تحقيقا، وليس ضمن صلاحيات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية فحسب، بل وضمن آلية التحقيقات المشتركة بينها وبين منظمة الأمم المتحدة التي بدأت عملها أوائل نوفمبر الماضي.

وأشار إلى أن موسكو ستتابع إجراء هذا العمل الذي سيكون ممكناً تقييم نتائجه في أول تقرير للآلية المشتركة المذكورة، يتوقع صدوره بعد شهر تقريباً.

وفي تعليق على التصريحات الأخيرة لمدير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أحمد أوزومجو، أشار المسئول الروسي إلى أن التقارير التي تحدثت عن تعرض عدد من السوريين لمفعول غاز السارين أو مادة سامة شبيهه به تحتاج إلى تحقق.

واضاف قائلاً “لكن موسكو ترى أن هناك احتمالاً كبيراً جداً أن المسلحين هم الذين يقفون وراء استخدام السلاح الكيميائي في سوريا، علماً أن ثمة أدلة كثيرة تشير إلى ذلك، وأن الحكومة السورية أرسلت حوالي عشر مرات معلومات بهذا الشأن إلى كل من مجلس الأمن الدولي ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

سبأ

قد يعجبك ايضا