حول العالم

بطلب من الولايات المتحدة:
تركيا تعلق تحليق طائراتها الحربية فوق سوريا

واشنطن / وكالات
أعلن مسؤولون أمريكيون أن تركيا علقت تحليق طائراتها الحربية في إطار التحالف الدولي بعد حادث إسقاط أنقرة قاذفة روسية فوق سوريا مؤخرا.
وذكر المسؤولون أن الولايات المتحدة هي التي طلبت من أنقرة تعليق طلعات طائراتها فوق سوريا لتخفيف حدة التوتر في علاقاتها مع موسكو على خلفية الحادث.
وأعلن مسؤولون أمريكيون أن الولايات المتحدة حثت تركيا على عدم استئناف مشاركتها في عمليات التحالف الدولي المضاد للإرهاب في سوريا، وذلك للحد من التوتر بين موسكو وأنقرة.
ونقلت “رويترز” عن أحد المسؤولين الأمريكيين قوله: إن التوتر الذي يشوب العلاقات الروسية التركية يستوجب تعليق رحلات الطيران التركي فوق سوريا في الوقت الراهن ، مؤكدا أن الطائرات التركية لم تشارك في غارات التحالف على “داعش” في سوريا بعد حادث الطائرة الحربية الروسية في الـ24من نوفمبر الماضي.
من جانب آخر أكد مسؤول تركي رفيع المستوى لوكالة “الصحافة الفرنسية” التزام بلاده “بشكل كامل” بمواجهة “داعش” في إطار التحالف الدولي، وقال: “نحن وحلفاؤنا فقط من يحدد مشاركة تركيا في الغارات الجوية التي ينفذها التحالف الدولي، وبناء على تقييم مشترك للتطورات العسكرية الميدانية والضرورات اللوجستي”.
هذا ونشرت موسكو في الـ26 من الشهر الجاري منظومة “إس-400” الصاروخية المضادة للأهداف الجوية، في رد على إسقاط سلاح الجو التركي القاذفة الروسية. وفي اليوم التالي، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستعتبر إسقاط أي طائرة تركية بواسطة الصواريخ الروسية في أجواء سوريا “عدوانا” ضد تركيا.

البرلمان اليوناني يتبنى ميزانية 2016م بأغلبية ضئيلة

أثينا/
تبنى البرلمان اليوناني أمس الأحد باغلبية ضئيلة أول ميزانية للحكومة اليسارية التي يقودها الكسيس تسيبراس، وصفها وزير المالية “بالقاسية”.
وقال اقليدس تساكالوتوس قبل التصويت: “لا احد يمكن انه يشعر بالسرور لهذه الميزانية القاسية”، في إشارة إلى النص الذي اقره 153 نائبا من أصل 300، جميعهم اعضاء في التحالف الحاكم بين حزب تسيبراس سيريزا (يسار راديكالي) واليونانيين المستقلين (يمينيون سياديون).
وكان رئيس  الوزراء اليوناني بنفسه قد رأى ان هذه الميزانية “صعبة” لكنه اكد ان “الجميع يمكن ان يلمسوا وراء الأرقام، الجهد الذي بذلته (الحكومة) لدعم الطبقات العاملة”.
وتتضمن الميزانية اجراءات قاسية اضطر تسيبراس لقبولها من دائني البلاد صندوق النقد الدولي والاتحاد الاوروبي في يوليو الماضي مقابل خطة مساعدة تبلغ 86 مليار يورو.
ورأى يانيس بلاكيوتاكيس الذي ينتمي الى حزب الديموقراطية الجديدة المحافظ ويقود المعارضة بالوكالة، ان الحكومة “ستحول اجور التقاعد إلى بقشيش”، مؤكدا أن الميزانية باكملها “تتعارض مع النمو” و”غير عادلة اجتماعيا”.

تدريبات عسكرية يابانية -امريكية

طوكيو /
اجرت قوات الدفاع الذاتي اليابانية والقوات الأمريكية امس تدريبات عسكرية سنوية حيث أقيمت مراسم الافتتاح بحضور نحو تسعمائة فرد في قاعدة كامب إيتامي بمحافظة هيوغو.
وتعتمد التدريبات على المحاكاة بالكمبيوتر، وستكون أول تدريبات تجرى بعد سن اليابان تشريعا أمنيا جديدا.
وذكر راديو طوكيو العربي على موقعه على الانترنت انه سيشارك في هذه المناورات نحو ستة آلاف وخمسمائة من أفراد قوات الدفاع الذاتي اليابانية والقوات الأمريكية في تدريبات ترمي إلى الاستعداد لهجوم مسلح على اليابان ، على افتراض منع عملية إنزال معادية على أراض يابانية.
ويقود الفرقة الوسطى بقوات الدفاع الذاتي البرية اليابانية الجنرال جونجي سوزوكي. وقال في مؤتمر صحفي مشترك: إن إجراء تدريبات فعالة تماشيا مع السياسات والإرشادات الدفاعية الثنائية الجديدة ستقود إلى تعزيز قوة الردع.
ويقود الجانب الأمريكي الفيلق الأول بالجيش الأمريكي. وقال قائد الفيلق الأول الجنرال ستيفان لانزا: إن مثل هذه التدريبات لها أهمية كبيرة في منطقة المحيط الهادئ.

33 مشروعا للتعاون بين إيران  وروسيا
موسكو/
أكد سفير إيران لدى موسكو مهدي سنائي، أن ثمة 33 مشروعا ترغب طهران للتعاون عبرها مع روسيا وإبرام عقود بشأنها.
وأوضح سنائي في حديث متلفز مع قناة روسيا 24، انه خلال لقاء الرئيس روحاني مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في طهران، تم استعراض 35 مشروعا، تتطلب تمويلا بقيمة 40 مليار دولار، حيث تم التوقيع فعليا على مشروعين محددين، وهما كهربة خط سكة الحديد اينجه برون – كرمسار (شمال إيران) ومشروع استحداث 4 خطوط للمحطة الحرارية في بندرعباس (جنوب إيران).
ولفت إلى أن لدى إيران انطباعا جيدا حول روسيا بمجال بناء المحطات الحرارية وقد قاموا الروس ببناء هذا النوع من المحطات في بندر عباس واصفهان، وأن إيران لديها 33 مشروعا ترغب بالتعاون مع روسيا عبرها.
واعتبر سنائي زيارة الرئيس بوتين إلى طهران خطوة كبيرة وهامة للغاية وتاريخية، وشملت التوقيع على اتفاقيات سابقة بجانب 7 وثائق تعاون جديدة منها تسهيل إصدار تأشيرات دخول الطلبة الجامعيين والنشطاء الاقتصاديين، بجانب الاتفاقيات المتعلقة بالخط الائتماني الروسي المقدم لتمويل المشاريع في ايران.

مصر تدفع 1.76 مليار دولار كتعويضات لإسرائيل

قالت شركة المرافق الإسرائيلية الحكومية في بيان صدر أمس: إن محكمة دولية ألزمت شركات غاز طبيعي مصرية بدفع 1.76 مليار دولار كتعويض لشركة “كهرباء إسرائيل”.
وقال البيان: إن المحكمة قضت بقيام الشركات دفع المبلغ المذكور تعويضا عن انقطاع الغاز الذي كانت تورده تلك الشركات لـ”كهرباء إسرائيل”.
وكانت مصر تبيع الغاز الطبيعي إلى إسرائيل بموجب اتفاق مدته 20 عاما لكن الاتفاق انهار في 2012م بعد تعرض خط الأنابيب لهجمات على مدى أشهر من مسلحين في شبه جزيرة سيناء المصرية.
وقالت الشركة إنها تعرضت لأضرار فادحة من جراء وقف إمدادات الغاز واضطرت إلى شراء الوقود بأسعار أعلى من أجل توريد الكهرباء مما زاد التكاليف.
وذكرت صحيفة: “اليوم السابع” المصرية أن المحكمة لم تلزم شركة EMG للغاز التي يساهم فيها رجل الأعمال الهارب حسين سالم بدفع أي تعويضات، فيما أشارت صحيفة “معاريف” الاسرائيلية إلى أن المحكمة الدولية للتحكيم التابعة للمحكمة الجنائية الدولية، أصدرت حكمها بعد 3 سنوات ونصف من المناقشات والمداولات.
وقالت الصحيفة إن شركة EMG رفعت قضية ضد شركة الغاز الوطنية المصرية EGAS وطالبت بتعويضات بمليارات الدولارات، نتيجة الأضرار التي لحقت بالشركة عقب إنهاء العقد بعد سقوط نظام حسني مبارك عقب التفجيرات المتكررة لخط أنابيب الغاز الواصل إلى إسرائيل. كما قدمت EMG دعوى تعويض بمليارات الدولارات ضد الحكومة المصرية.
وقالت شركة كهرباء إسرائيل إنها ستحصل على حقها من التعويض، وفقا لقرار التحكيم.
المصدر/ وكالات

قد يعجبك ايضا