مصر تفتح معبر رفح لمدة يومين للحالات الانسانية

غزة/ وكالات
اعادت السلطات المصرية صباح امس فتح معبر رفح الحدودي في الاتجاهين استثنائيا لمدة يومين امام الحالات الانسانية والعالقين في الخارج.
وذكر المراسل ان حافلتين عبرتا ونقلتا نحو 100 مسافر من ذوي الحالات الانسانية الذين تنطبق عليهم شروط المرور، غادرتا الجانب الفلسطيني باتجاه الجانب المصري في المعبر حوالي العاشرة صباحا، بينما تنتظر حافلات اخرى للسفر. في هذه الاثناء دخل عشرات من مصر الى القطاع
وأكد اياد البزم، المتحدث باسم وزارة الداخلية في قطاع غزة التي تديرها حركة حماس، لوكالة الصحافة الفرنسية ان السلطات المصرية “فتحت المعبر امس في الاتجاهين لمدة يومين لسفر الحالات الانسانية من المرضى الحاصلين على تحويلات (اذونات) طبية من وزارة الصحة والطلبة الدارسين في جامعات بمصر والخارج وحملة الاقامات في الخارج وكذلك لعودة المواطنين العالقين في الخارج الى غزة”.
وشدد على “ضرورة بذل كل جهد من اجل اعادة فتح المعبر بشكل كامل لسفر المواطنين ودخول البضائع لتخفيف معاناة المواطنين في القطاع المحاصر”.
وبينت وزاراة الداخلية ان كشوفاتها تضم آلاف المواطنين المسجلين “من اصحاب الحالات الانسانية بحاجة ماسة للسفر سواء للعلاج او اكمال الدراسة او ممن لديهم اقامات في الخارج ويريدون العودة الى اعمالهم”.
الجدير بالذكر أن معبر رفح يعد المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة على الخارج وهو مغلق باستمرار منذ اكثر من عامين، لكن السلطات المصرية تعيد فتحه استثنائيا في فترات متباعدة. وكانت المرة الاخيرة التي اعيد فيها فتح المعبر في اغسطس الماضي.
وقد اغلق المعبر وهدم الجيش المصري الانفاق تحت الحدود بين غزة ومصر لوقف عمليات التهريب بما فيها تهريب الاسلحة بعد عزل الجيش للرئيس السابق محمد مرسي على خلفية اتهام حركة حماس التي تسيطر على القطاع بدعم في مصر.

قد يعجبك ايضا