“تشابالا “يعزل مديريتا حجر وارياف المكلا بشكل كامل ..لليوم السادس

 
أعلنت لجنه الطوارئ في مديريات ساحل حضرموت عن فقدان التواصل مع مديريتي حجر وأرياف المكلا لليوم السادس على التوالي منذ أن ضرب إعصار تشابالا المناطق الساحلية في حضرموت وما صاحبه من أمطار غزيرة تدفقت على أثرها السيول في الشعاب والوديان.

وأوضحت غرفة العمليات بلجنة الطوارئ لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن المديريتين أصبحتا معزولتان بصورة كاملة بعد أن قطعت مياه السيول الطرق المؤدية إليها وإعطاب جميع شبكات ومقويات خدمة الاتصالات .

ولفتت إلى إن لجنة الطوارئ المشكلة من قبل السلطة المحلية بالمحافظة استقبلت الأيام الماضية بلاغات عن أضرار إعصار تشابالا والأمطار الغزيرة المصاحب له من جميع مديريات ساحل حضرموت باستثناء مديريتي حجر وأرياف المكلا.

وأشارت إلى أن المعلومات والرصد الأولى لدى اللجنة تفيد أن منطقة ميفع غرب مدينة المكلا من أكثر المناطق تضررا وأعلنتها اللجنة منطقة منكوبة .. موضحاً أن معظم سكان المنطقة تم ايوائهم في أماكن آمنة وبعيدة عن تأثير مد الإعصار وتدفق مياه السيول .

وذكرت أن فرق ميدانية عاينت المنطقة وحجم الإضرار فيها، فيما أسهم إئتلاف الخير بإرسال مواد إغاثية وغذائية للمتضررين.. مؤكدا أن أضرار تشابالا كانت بالغة وغير متوقعة سواء في مشاريع البنى التحتية والخدمات العامة وفي الاراضي الزراعية وممتلكات المواطنين

وقالت” إن لجنة الطوارئ سجلت حتى اليوم وفاة ثمانية أشخاص منهم ثلاثة في المكلا وثلاثة في بروم وميفع وشخصان في الديس الشرقية والريدة – قصيعر , فيما أصيب جراء الإعصار وتدفق مياه السيول 45 شخصًا بإصابات متفاوتة وتهدمت 13 منزل كلي ونفوق أكثر من 350 رأس ماشية وأغنام وتضرر 211 قارب صيد و9 عباري لازالت مفقودة حتى الآن.

وبينت أن مشاريع البنى التحتية والخدمات العامة تضررت بصورة مباشرة من الإعصار ومياه السيول في مدينة المكلا حيث تضرر ثلاثة جسور رئيسة وطمر ثلاثة آبار لمياه الشرب في كل من حقول الغليلة وفلك وفوة فيما تضررت خطوط وشبكات خدمات المياه والكهرباء والاتصالات وقطعت الطرقات بين مختلف المناطق في ساحل حضرموت.

إلى ذلك تعثرت اليوم الدراسة في 11 مدرسة في مدينة المكلا بينها ثانويتان وتسع مدارس للتعليم الأساسي.

وأرجع مدير إدارة التربية والتعليم في المكلا عوض بن عبود الشيخ سبب ذلك لاتخاذ عدد من الاسر التي تضررت منازلها من الأمطار والسيول المدارس مأوى لهم .. مؤكدًا أنه تم في وقت سابق إخلاء أربع مدارس أخرى في كل من أحياء بويش والحرشيات والبقرين وبديري بعد أن كانت مراكز ايواء مؤقتة للمواطنين الذين اخلوا منازلهم حسب تعليمات لجنة الطوارئ لضمان سلامتهم .

وناشد بن عبود الشيخ الجميع إلى التعاون في دعم الجهود التي تسهم في استقرار العملية التعليمية وإزالة أية تعثرات تعترض سيرها حفاظاً على مصلحة الطلاب وحقهم في التعليم.

سبأ

قد يعجبك ايضا