إسرائيل تشرع مئات الوحدات الاستيطانية بالضفة الغربية

القدس المحتلة / أ. ف. ب.
قررت الحكومة الإسرائيلية تشريع نحو 800 وحدة سكنية استيطانية في اربع مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة بأثر رجعي، بحسب ما أعلنت وزارة الداخلية أمس.
وأوضح موقع وزارة الداخلية الإسرائيلية انه تم الاعتراف ققانونيا بـ 337 وحدة في مستوطنة ياكير و187 وحدة في مستوطنة ايتامار و94 في مستوطنة شيلو شمال الضفة الغربية بينما تم تشريع 97 وحدة استيطانية في سانسانا جنوب الضفة الغربية المحتلة.
ويعود القرار إلى أسبوعين إلا أن وسائل الإعلام الإسرائيلية تحدثت عنه أمس. ويأتي القرار في وقت يزداد فيه التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وقتل منذ بداية شهر أكتوبر الجاري 62 فلسطينيا وعربي إسرائيلي واحد خلال مواجهات وعمليات طعن ومحاولات طعن قتل خلالها تسعة إسرائيليين.
ويعتبر المجتمع الدولي المستوطنات غير شرعية سواء وافقت عليها او شرعتها الحكومة الإسرائيلية او لا. ويعتبر الاستيطان عائقا رئيسيا أمام تحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.وساهم في زيادة الإحباط في صفوف الفلسطينيين.
ومن جهتها، أكدت حاغيت أو فران من حركة السلام الآن الإسرائيلية المناهضة للاستيطان لوكالة الصحافة الفرنسية  ان هذه الوحدات “ليست مشاريع بناء جديدة بل وحدات سكنية مبنية في المستوطنات التي تعترف بها إسرائيل في مناطق لم تستفد حتى الآن من التخطيط المدني”.
وبحسب أو فران فإنه “مع ان الإعلان ليس له التأثير نفسه كالإعلان عن وحدات جديدة إلا انه بادرة دون شك من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانيا هو تجاه المستوطنين”.
ويقول المعلقون ان ضغوط المستوطنين تضاعفت الشهر الجاري بسبب أعمال العنف في الضفة الغربية ومقتل مستوطن وزوجته برصاص فلسطينيين في الأول من أكتوبر الماضي قرب مستوطنة ايتامار المشهورة بمستوطنيها المتطرفين.

قد يعجبك ايضا